أعلنت شركة ميرك أنها قدمت طلبًا إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للموافقة على الاستخدام الطارئ لأول حبة مضادة لفيروس الكورونا.

وجد الخبراء أن استخدام «مولنوبيرافير» على الأمريكيين في حالات خطرة قد يكون تطورًا كبيرًا في مواجهة كوفيد-19، لأنه يوفر علاجًا مناسبًا وبأسعار مقبولة أكثر، وقد يصل إلى العديد من المرضى في حالات خطرة، ويُعد أفضل من العلاج المعقد بالأجسام المضادة أحادية المنشأ المستخدم حاليًا.

وقال المدير التنفيذي لميرك روبيرت ديفيس: «يتطلب التأثير الضخم للجائحة التحرك بتأهب وسرعة، عمل فريقنا على إرسال طلب إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية بشأن دواء مولنوبيرافير خلال عشرة أيام من حصولنا على المعلومات. نتطلع إلى العمل مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والمنظمات الأخرى عالميًا، لإيصال دواء مولنوبيرافير إلى جميع مرضى كوفيد-19 بأقصى سرعة».

نشرت صحيفة تايمز أن إدارة الرئيس بايدن طلبت مسبقًا الحصول على كمية كافية من الدواء لمعالجة 107 مليون مواطن أمريكي بتكلفة 700 دولار للشخص الواحد، ما يعادل ثلث تكلفة العلاج باستخدام الأضداد، ونشرت أيضًا أن شركة ميرك تتوقع -حتى نهاية السنة- إنتاج ما يكفي من العقار لمعالجة 10 ملايين شخص.

وفقًا لكبار مسؤولي البيت الأبيض، ستشحن الحكومة الفدرالية الدواء إلى الولايات، ثم ستقرر كيفية توزيعه على المرضى، كما حصل مع اللقاح.

خلال التجارب السريرية، خفض الدواء عدد الحالات الحرجة لدى البالغين الذين أظهروا أعراض كوفيد-19 خلال خمسة أيام السابقة إلى النصف.

يمكن استخدام مولنوبيرافير في المنزل، إذ يأخذ المريض أربع كبسولات دوائية مرتين في اليوم مدة خمسة أيام. أخبر متحدث شركة ميرك صحيفة ذا تايمز أن منظمة الغذاء والدواء ستقرر إمكانية استخدام العلاج لمن تلقوا اللقاح أو لم يكونوا مناسبين للتجارب السريرية.

ذكرت الصحيفة أن شركتَي فايزر وأتيافارما أيضًا تطوران حبوبًا دوائية لمعالجة كوفيد-19.

اقرأ أيضًا:

فايزر تطور كبسولة دواء لعلاج أعراض كوفيد-19

لماذا تختلف إدارة الغذاء والدواء ومنظمة الصحة حول استخدام دواء ريمديسيفير لعلاج كوفيد-19؟

ترجمة: بشر إسماعيل

تدقيق: أكرم محيي الدين

مراجعة: حسين جرود

المصدر