يعد زيت الأفوكادو عنصرًا فعالًا لطهي الوجبات اللذيذة والصحية، إذ يشكل مصدرًا لمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن والفيتامينات، لكن هل فكرت يومًا في استخدام هذه الفاكهة اللذيذة لتلطيف البشرة وشفائها؟

يُعتقد أن لهذا الزيت فوائد عدة للبشرة، مثل ترطيب اليدين الجافتين أو استخدامه واقيًا شمسيًا طبيعيًا. يمكن وضع زيت الأفوكادو مباشرة على البشرة أو مزجه بمنتجات التجميل المفضلة لدى الأشخاص.

ما فائدة استخدام زيت الأفوكادو على البشرة؟

تساعد مضادات الأكسدة والعوامل المضادة للالتهابات الموجودة في زيت الأفوكادو البشرة على البقاء ناعمة وصحية. يمكن شراء زيت الأفوكادو من أي مركز صحي أو بقالة واستخدامه في:

  •  التخفيف من حكة الجلد.
  •  علاج الجلد المتشقق.
  • تجديد البشرة الجافة.
  •  ترطيب البشرة.
  •  حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.
  •  حماية الجلد من التلف.

قد يشير البعض إلى زيت الأفوكادو بوصفه زيتًا أساسيًا، لكن ذلك ليس دقيقًا تمامًا، إذ يُعد زيت الأفوكادو الأخضر والسميك زيتًا ناقلًا.

الزيوت الأساسية هي مواد زلقة عالية التركيز تُقطر من الأجزاء العطرية للنبات مثل الجذور أو الأوراق، في حين تُعصر الزيوت الناقلة من البذور أو المكسرات أو الأجزاء الدهنية الأخرى من الفاكهة، وتستخدم للمساعدة على تخفيف تركيز الزيوت الأساسية. تتبخر الزيوت الأساسية ولها روائح قوية، أما الزيوت الناقلة فلا تتبخر.

تتمثل الفوائد الأساسية لزيت الأفوكادو في التسكين والترطيب، لذلك إذا كانت البشرة دهنية فلن يجدي نفعًا، أيضًا فإن استخدام زيت الأفوكادو لا يخلف الكثير من الدهون.

وثَّق الباحثون كيف يمكن للزيوت الطبيعية -مثل زيت الأفوكادو- أن تكون مفيدة للبشرة. إن الاستخدام فعال سواء استُخدم زيت الأفوكادو بمفرده أو بدمجه مع مواد أخرى، مثل كريم البشرة المفضل لك.

يساعد البيتا كاروتين والبروتين والليسيثين والأحماض الدهنية والفيتامينات «أ» و«دي» و«إي» الموجودة في زيت الأفوكادو على ترطيب البشرة وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وتساعد في زيادة استقلاب الكولاجين.

وجدت دراسة أُجريت عام 2015 أن كريم البشرة الموضعي -المكون من الأفوكادو وشجرة الشاي وزيت الإيمو وزيت الجوجوبا- له تأثيرات إيجابية مضادة للميكروبات.

يساعد زيت الأفوكادو أيضًا على شفاء الجروح. أظهرت دراسة سنة 2013 أن حمض اللينوليك وحمض الأوليك وبعض الأحماض الدهنية أحادية التشبع الأخرى في زيت الأفوكادو تسرع التئام الجروح.

النتائج المذكورة أتت من الدراسات على الحيوانات، ويجب إجراء المزيد من الأبحاث لدراسة آثار زيت الأفوكادو على البشر.

تشير بعض الأدلة إلى أن زيت الأفوكادو قد يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية القشرية، وهي حالة مناعة ذاتية مزمنة تسبب بقعًا حمراء سميكة و متقشرة على الجلد. أظهرت دراسة سنة 2001 أن زيت الأفوكادو الممزوج بكريم فيتامين ب-12 يمكنه تخفيف أعراض الصدفية مدةً أطول من العلاج التقليدي بفيتامين دي-3. يرى الباحثون أن كريم فيتامين ب-12 المتضمن زيت الأفوكادو يمكن استخدامه علاجًا طويل الأمد لمرض الصدفية.

كيفية استخدام زيت الأفوكادو للبشرة

يمكن استخدام الأفوكادو جزءًا من روتين العناية بالبشرة بطرق مختلفة، فيمكن تدليك الزيت على البشرة أو فركه على الوجه أو إضافته إلى مستحضرات الاستحمام، ويمكن استخدامه يوميًا أو عدة مرات في الشهر دون أي آثار ضارة، ومن طرق استخدام الأفوكادو:

مستحضر للبشرة المتشققة:

بتدليك كمية كافية من زيت الأفوكادو على البشرة بعد الاستحمام. يمكن استخدامه بمفرده أو بإضافة بضع قطرات إلى أحد مستحضرات الجسم اليومية.

زيت مرطب للوجه:

بملء ثلثي زجاجة سعة 1 أونصة – 30 مللي- بزيت الأفوكادو، ثم ملء الثلث الأخير من الزجاجة بزيت آخر، الإيمو أو التامانو. يمكن بعدها إضافة 3 أو 4 قطرات من أحد الزيوت الأساسية مثل الورد أو الخزامى. وأخيرًا يُغلق الغطاء وتُرج الزجاجة جيدًا.

سكب قليل من زيت منزلي الصنع على راحة اليد، ثم غمس الأصابع برفق في الزيت، ثم وضعه على الوجه. يمكن أيضًا استخدام الزيت مرطبًا لليدين. ويمكن للزيت أن يدوم مدةً تصل إلى عام إذا أُبقيت الزجاجة بعيدًا عن أشعة الشمس.

قناع وجه منزلي الصنع:

بتقطيع ثمرة أفوكادو ناضجة إلى مكعبات وإضافة كمية صغيرة من زيت الأفوكادو، ثم استخدام شوكة أو ملعقة لهرسها على شكل عجينة متساوية، ووضع المعجونة على الوجه وتركها مدة 10-15 دقيقة. يمكن غسل قناع الأفوكادو بالماء الدافئ أو منظف الوجه، حسب نوع البشرة.

كريم طبيعي مضاد لشيخوخة البشرة:

بمزج ربع كوب من زيت الأفوكادو مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وملعقتين كبيرتين من شمع العسل ونصف ملعقة صغيرة من زيت فيتامين إي وملعقة كبيرة من زبدة الشيا في إناء زجاجي. فيمكن وضع الإناء دون غطائه في حمام ماء دافئ وتحريك المكونات حتى تذوب في الإناء، وبعد ذوبانها سكب الكريم في إناء أصغر وتركه حتى يتماسك الخليط. يمكن وضع الغطاء على الوعاء وحفظ الكريم في مكان بارد.

مخاطر وتحذيرات

إن الدراسات عن الآثار الجانبية لزيت الأفوكادو قليلة. كما هو الحال مع أي منتج، من الجيد إجراء اختبار على بقعة من البشرة أولًا لاستبعاد أي حساسية.

تُفرك كمية ضئيلة من الزيت في الجزء الداخلي من الساعد. إذا لم يحدث أي تهيج أو التهاب خلال 24 ساعة، يُعد الزيت آمنًا للاستخدام.

إذا كان الشخص يعاني حساسية تجاه الأفوكادو، تجب استشارة الطبيب قبل استخدام زيت الأفوكادو.

إذا كنت مستعدًا لتضمين زيت الأفوكادو في روتين العناية بالبشرة فالأمر ليس صعبًا. إن زيت الأفوكادو متاح على الانترنت مقابل 5 دولارات للزجاجة الصغيرة. يمكن أيضًا شراء زيت الأفوكادو من متجر الأطعمة العضوية المحلي في منطقتك أو من سلسلة متاجر صحية.

قد يشعر الشخص بفوائد زيت الأفوكادو على البشرة فور الاستخدام. للحصول على نتائج طويلة الأمد فأنت بحاجة إلى استخدامه باستمرار.

اقرأ أيضًا:

فوائد زيت الأفوكادو للشعر

فوائد زيت الخروع للبشرة

ترجمة: وائل المشنتف

تدقيق: إيناس خير الدين

المصدر