ما شهادة أيزو 9000؟

مجموعة من المعايير المتعارف عليها عالميًا. وضعتها المنظمة الدولية للمعايرة لتكون أساسًا لأنظمة إدارة الجودة وضمانها.

مفهوم أيزو 9000

طُوِرت معايير أيزو 9000، المُطبقة بتزايد في جميع المنظمات والصناعات، لمساعدة المُصنعين على التوثيق العملي لعناصر نظام الجودة، اللازمة للحفاظ على فعالية النظام. يُستخدم أيزو 9001 حاليًا بوصفه أساسًا لإدارة الجودة في قطاع الخدمات والتعليم والقطاع الحكومي، نظرًا إلى قدرته على مساعدة المنظمات على إرضاء زبائنها، والالتزام بمتطلبات القواعد التنظيمية، وتحقيق استمرارية التطور.

مهم: تُوضح معايير أيزو 9000 الإرشادات والمصطلحات المعيارية الخاصة بأنظمة إدارة الجودة.

نشرت المنظمة الدولية للمعايرة السلسلة الأولى من معايير أيزو 9000 سنة 1987 إذ بدأت تحظى بشهرة في أوروبا أولًا ثم انتشرت في الولايات المتحدة في التسعينيات. ومع تطور نظرة العالم إلى موضوع ضمان الجودة، خضعت هذه المعايير للتنقيح عامي 2000 و2008.

يشمل الفهم الحالي لإدارة الجودة الإدارة المناسبة للإجراءات، التقنية والبشرية. نُشرت الإصدارات الحالية من أيزو 9000 وأيزو 9001 في سبتمبر 2015.

إرشادات أيزو 9000 التوجيهية

ليس أيزو 9000 شهادة تُمنح للأفراد أو المؤسسات، بل هي ببساطة إطار يُحدد أساسيات أنظمة إدارة الجودة ومصطلحاته. أما أيزو 9001 فهو المعيار الوحيد من معايير أيزو 9000 الذي يُمنح إلى المنظمات في صورة شهادة، وهو أمر قد يستغرق سنة أو أكثر، ويتطلب توثيق كم كبير من المستندات لإثبات التوافق.

شهادة أيزو 9000: كل ما تود معرفته - مجموعة من المعايير المتعارف عليها عالميًا التي تضمن جودة منتج معين - معايير شهادة أيزو 9000

تتضمن مجموعة أيزو 9000 المعايير التالية:

  •  أيزو 9001 (2015): أنظمة إدارة الجودة/المتطلبات.
  •  أيزو 9000 (2015): أنظمة إدارة الجودة/الأساسيات والمصطلحات (التعريفات).
  •  أيزو 9004 (2009): أنظمة إدارة الجودة/الإدارة من أجل استدامة نجاح المؤسسة (التطوير المستمر).
  •  أيزو 19011 (2011): إرشادات تدقيق أنظمة الإدارة.

ما إدارة الجودة؟

هي ممارسة الإشراف اللازم على كل الأنشطة والمهام بغرض الحفاظ على درجة الإتقان المرغوبة. وتتضمن تحديد سياسة الجودة، وتطبيق خطط ضمان الجودة وتطويرها والتحكم فيها. ويطلق عليها أحيانًا اسم «إدارة الجودة المتكاملة».

عمومًا، تُركز إدارة الجودة على توظيف تطبيق الإجراءات على المدى القصير، لتحقيق أهداف بعيدة المدى.

تُعَد «مراقبة الجودة» جزءًا أساسيًا من إدارة الجودة وضمانها. إذ تهدف الشركة إلى التحقق من الحفاظ على جودة المُنتَج وتحسينها، وذلك بتقليل الأخطاء أو التخلص منها نهائيًا.

تتطلب مراقبة الجودة خلق بيئة يسعى فيها الموظفون والإدارة إلى الكمال. يتحقق ذلك بتدريب الكوادر، وإيجاد مرجعيات لجودة المنتج، وفحص المنتجات للوقوف على أي اختلافات إحصائية كبيرة ومؤثرة.

ويُعد ترسيخ ضوابط مُحددة بدقة مفهومًا أساسيًا من مفاهيم مراقبة الجودة. وتساعد هذه الضوابط على توحيد معايير الإنتاج وتحديد نظام الاستجابة لمشكلات الجودة. يؤدي تحديد أنشطة الإنتاج المُكلف بها كل موظف إلى الحد من الأخطاء، بتقليل فرص أداء الموظفين لمهمات لم يتلقوا تدريبًا كافيًا عليها.

اقرأ أيضًا:

أهم طريقتين تزيد بهما الشركات رأسمالها

لماذا تستمر البيتكوين في الصعود؟

ترجمة: مالك عوكان

تدقيق: حسام التهامي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر