ما منعكس بابنسكي؟

منعكس بابنسكي أو منعكس باطن القدم، هو استجابة لا إرادية للقدم تُشاهَد عند الرضع والأطفال بعمر ستة أشهر إلى عامين.

يفحص الأطباء علامة بابنسكي بتنبيه باطن القدم، والاستجابة الطبيعية تكون بانحناء إصبع القدم الكبير للأعلى والخلف أي باتجاه الجزء العلوي للقدم، في حين تتباعد الأصابع الأخرى.

طبيب الأعصاب الفرنسي «جوزيف بابنسكي» هو أول من وصف العلامة التي سُميت باسمه، وكتب تقريرًا عنها نُشر عام 1896. غدا منعكس بابنسكي أحد العلامات السريرية الأساسية التي يفحصها الأطباء عمومًا وأطباء الأطفال خصوصًا، للتحقق من سلامة الاستجابة العصبية والنشاط العصبي للدماغ والأعصاب عند الأطفال والبالغين.

يفحص الطبيب منعكس بابنسكي ضمن عدة علامات يكشف عنها عند الأطفال الرضع، وهي:

المنعكس التجذيري: يدلك الطبيب زاوية فم الرضيع بإصبعه، مترقبًا أن يحرك الطفل رأسه بالاتجاه الذي نُبه باللمس، بحثًا عن حلمة الثدي أو زجاجة الحليب للرضاعة.

منعكس المص: يلمس الطبيب سقف فم الرضيع لتحريض منعكس المص، طبيعيًا يمص الطفل إصبع الفاحص تمامًا مثل الرضاعة.

منعكس القَبْض: رد فعل طبيعي من الطفل، إذ يشد أصابعه ويقبض على إصبع الطبيب عندما يفرك راحة يد الطفل لتنبيهها.

تُفحص المنعكسات السابقة للتحقق من الفعالية الوظيفية للجهاز العصبي عند الأطفال. لا يمتلك الرضع سيطرةً كاملة على أجهزتهم العصبية، لكن تزداد القدرة على السيطرة بزيادة عمر الطفل، وتختفي المنعكسات مثل علامة بابنسكي تدريجيًا.

تُلاحظ علامة باطن القدم عند الأطفال حتى عمر سنتين، أحيانًا يتوقف حدوث المنعكس عند بلوغ الطفل 12 شهرًا، يدل استمرار حدوث المنعكس السابق بعد عمر سنتين على اضطراب عصبي.

كيف يُفحص منعكس بابنسكي؟

يستخدم الطبيب أداةً مثل مطرقة المنعكسات أو مفتاح لتمسيد باطن القدم من العَقِب حتى إصبع القدم الكبير، قد ينزعج المريض قليلًا أو يشعر بدغدغة إذا حكّ الطبيب الأداة بباطن القدم أو مررها بقسوة.

لا بد من التدريب الجيد على فحص منعكس بابنسكي، فقد تُعطى نتائج إيجابية كاذبة أو سلبية كاذبة عند الفحص بيد غير خبيرة.

متى تُعد علامة بابنسكي حالة طبيعية؟

عند فحص طفل بعمر دون السنتين، فالاستجابة الطبيعية تكون بانثناء إبهام القدم للأعلى والخلف تجاه الجزء العلوي للقدم، وتتباعد الأصابع الأخرى.

أما بعمر أكبر من سنتين وعند البالغين، فمن الطبيعي أن تغيب علامة بابنسكي، ويؤدي تحريض منعكس باطن القدم إلى ثني كل الأصابع أو عطفها للأسفل فيما يشبه الآلية التي نستخدمها لالتقاط الأشياء، لكن حدوث استجابة مماثلة لردة الفعل عند الأطفال دون عامين يستدعي الشك بوجود بعض الاضطرابات العصبية.

متى تُعد علامة بابنسكي علامةً غير طبيعية؟

تحريض منعكس بابنسكي عند الأطفال دون السنتين الذين يعانون عاهات ذهنية أو اضطرابات عقلية خلقية يؤدي إلى استمرار الاستجابة لهذا المنعكس فترةً أطول.

قد يغيب رد فعل بابنسكي أو يكون ضعيفًا جدًا حال وجوده عند الأطفال دون السنتين المصابين بتشنج العضلات.

تشخيص علامة بابنسكي الإيجابية عند البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم على سنتين يقترح وجود اضطرابات عصبية تسببت برد فعل غير طبيعي.

الظروف المؤثرة في نتائج فحص علامة بابنسكي:

تُفحص علامة بابنسكي لدى الأطفال دون السنتين للتحقق من سلامة الوظائف العصبية.

تدل إيجابية الفحص لدى الأشخاص الأكبر سنًا على اضطرابات في الدماغ أو الجهاز العصبي المركزي، ومنها:

  1. آفة العصبون الحركي العلوي (القصور الهرمي)
  2. الشلل الدماغي
  3. السكتة الدماغية
  4. الأورام الدماغية أو إصابات الدماغ
  5. أورام النخاع الشوكي أو إصابته
  6. التصلب المتعدد
  7. التهاب السحايا.

نظرة عامة عن منعكس بابنسكي:

يجب إجراء فحوص سنوية للبالغين والأطفال لاختبار المنعكسات العصبية، للتحقق من سلامة وظائف الجهاز العصبي.

تجب استشارة الطبيب حال غياب منعكس بابنسكي عند الطفل دون السنة، للاطمئنان عن سلامة الوظائف العصبية وغياب أية اضطرابات أو شذوذات، قد يحيل الطبيب الحالة إلى اختصاصي الأمراض العصبية لفحص دماغ الطفل وجهازه العصبي بدقة.

تسبب بعض الأمراض مثل الإعاقات الذهنية والشلل الدماغي شذوذًا في منعكس بابنسكي غير قابل للعلاج، فنلجأ لعلاج الأعراض مبكرًا واختيار نمط الحياة الملائم للحالة المرضية.

تتطلب إيجابية علامة بابنسكي عند البالغين إجراء المزيد من الاختبارات والفحوص للتوصل إلى أسباب رد الفعل غير الطبيعي، فقد يكون السبب سكتة دماغية أو غيرها.

في حالات الأذيات الدماغية والأورام، يجب إجراء فحص دقيق من قبل اختصاصي، ويمكن اللجوء إلى الجراحة لكشف سبب شذوذ منعكس باطن القدم، وُضِعت هذه الإجراءات لمنع حدوث مضاعفات مستقبلية وللحفاظ على صحة المريض .

اقرأ أيضًا:

هل من الآمن والصحي استخدام مشايات الأطفال لمساعدتهم على المشي؟

تصوير الصدر بالأشعة السينية

ترجمة: لجين بري

تدقيق: أحمد الحميّد

المصدر