في كندا، يُحظر بيع مشايات الأطفال وتتمنى الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن يحدث الشيء ذاته في الولايات المتحدة، والسبب أن مشايات الأطفال غاية في الخطورة، فوفقًا لدراسة نُشرت في مجلة طب الأطفال Pediatrics، تلقى أكثر من 230000 طفل بين عامي 1990 و2014 تقلُّ أعمارهم عن 15شهرًا في قسم الطوارئ تبعًا لإصابات مرتبطة باستخدام المشايات.

ما هي مشايات الأطفال؟

أجهزة مستديرة ذات عجلات مصممة للأطفال بين 5و15 شهرًا مع مقعد مُدعم في الوسط لجلوس الطفل إذ تُمكنه من تحريك قدميه لملامسة الأرض ومن ثم التجول بها، وبينما كانت المشاية تُعد من الأدوات الواجب على الأهل امتلاكها، أصبحت من الأمور الخطرة على السلامة التي يجب تفاديها كليًا. قد تحدث الإصابات في أجزاء من الثانية!

تبدو واضحة قدرة الطفل على الابتعاد والحركة السريعة باستخدام المشاية وقد يتدحرج على السلالم، إذ تحدث غالبية الإصابات نتيجة سقوط الأطفال من المشايات على السلالم ما يسبب إصابات بالغة في الرأس والرقبة وقد تكون خطرة أحيانًا مثل كسور الجمجمة.

لكن لا تُعد السلالم المشكلة الوحيدة إذ قد تعلق أصابع الأطفال في المشاية، أو قد يندفعون للأعلى ويسحبون أشياءَ أخرى إليهم من موقد الغاز مثلًا وهذا ما قد يغيب عن أذهان الأهل عادة، ولربما يمسكون بأشياء خطرة كالسوائل الساخنة والأدوات الحادة التي عادة ما تكون بعيدة عن متناول أيديهم.

ووفقًا للدكتور جوليانو فإن وضع الطفل في المشاية يجعله يصبح أسرع وقادرًا على تحريك قدميه في أجزاء من الثانية إذ حتى أنه أسرع من شخص بالغ يركض، فلذلك يجب على الأهالي ألا يفكروا أبدًا باستخدام المشاية في الخارج فلربما يكون العشب ناعمًا وتصبح حركة الطفل أسرع وفي خطر الغرق في حوض السباحة أو الإصابات في الشارع إضافة إلى إصابات أخرى مرتبطة بالألعاب الملحقة بتلك المشايات.

وقد تراجعت نسبة الإصابات المتعلقة بالمشايات بين عامي 1990و2003 بنسبة 84.5% إذ فُرضت معايير السلامة الطوعية وبدأت العائلات بشراء عربات ثابتة وفي عام 2010 دخلت معايير السلامة الفيدرالية الإلزامية حيز التنفيذ، ومع ذلك لا تزال نسبة الإصابات المرتبطة بالمشايات مرتفعة.

وتضمنت المعايير إجراءات عديدة للمساعدة في منع سقوط المشايات أو انقلابها على السلالم لضمان سلامة الأطفال والتأكد من حمايتهم جيدًا وأنهم لن يعلقوا بداخلها.

كما تضمنت المعايير مكابح توقف لجعل المشاية أكثر ثباتًا ومعاييرَ أخرى متعلقة بالعجلات ذاتها لجعلها أكثر أمانًا، ولكن مع ذلك شُوهد حوالي 2000 طفل في عام 2014 في غرف الطوارئ بسبب إصابات متعلقة بالمشايات.

لماذا يستخدم الأهالي مشايات الأطفال؟

يشتري الأهل مشايات الأطفال لاعتقادهم أنها تساعد الطفل في تعلم المشي بسرعة، لكن العكس هو الصحيح إذ قد تؤخر المشاية عملية المشي المستقل، ذلك أن تعلم المشي لا يعني تعلم استخدام القدمين بالضرورة إنما الأهم تعلم كيفية سحب الأرجل ومن ثم الاستناد للوقوف والتوازن والخطو دون مساندة لذا فإن وضع الطفل في المشاية لن يعلمه أيًا مما سبق، ويوجد قلق عمومًا حول فائدة المشاية الحقيقية في تعلم المشي إضافًة إلى خطورتها على السلامة.

وتتم حركة المشي في المشاية باستخدام العضلات بطريقة مختلفة تمامًا عن التي يستخدمها الطفل حين يمشي بمفرده، لذا قد يمشي الأطفال الذين يستخدمون المشاية متأخرين عن الأطفال الذين تُركوا بمفردهم لتعلم المشي المستقل واكتشاف الأشياء وتحديد المجموعات العضلية المسؤولة بأنفسهم.

كذلك أوضحت دراسة أخرى نُشرت عام 2019 أن القدرة الحركية أقل لدى الأطفال الذين استخدموا المشاية من أولئك الذين لم يستخدموها، كذلك يتعلم الأطفال المشي من خلال وضعهم على الأرض مع شيء قابل للسحب كالأريكة أو المشي بمساعدة أحد البالغين.

والسبب الآخر لاستخدام المشاية هو سعادة الأطفال حين يوضعون فيها ويلعبون وهذا صحيح تمامًا في الحقيقة، فبدءًا من سن 6 أشهر يسعى الطفل للوقوف والتحرك كي يتمكن من الاستكشاف وتكوين علاقة مع الشيء الذي يسعى إليه ومع ذلك، توجد طرق أخرى أكثر أمانًا.

حاولوا إيجاد بدائل أفضل!

توجد أجهزة بديلة أكثر أمانًا وثباتًا من المشاية بالنسبة للأهالي الذين يودون بعضًا من الوقت لطي الغسيل أو تحضير العشاء والحل الأبسط أيضًا وضع الطفل في كرسي مرتفع آمن، إذ تعطي المشايات شعورًا زائفًا بالأمان وأن الطفل ليس بحاجة إلى المراقبة وهذا خاطئ تمامًا.

وتوجد بدائل أخرى مثل قفص اللعب للأطفال أو سد باب الغرف ببوابة مخصصة للأطفال لكن على أية حال ومهما كانت الوسائل يجب أن يبقى الطفل على مرأى أعين الأهل طوال الوقت.

ولدى اختيار أي جهاز، يجب التأكد من مناسبته لحجم الطفل، فالطفل حين يكبر سيصبح أطولَ وسيزداد القلق حول سقوطه إلى خارج المشاية خصوصًا حال كون الطفل كثير الحركة وخصره قريب من أعلى المشاية.

وختامًا قولوا لا للمشايات …. فهي لا تستحق المخاطرة بحياة أطفالكم.

اقرأ أيضًا:

ما مقدار عصير الفواكه الذي يجب على الأطفال شربه؟

يحذر الأطباء من لعبة شائعة تسبب إصابات خطيرة

ترجمة: ليال يوسف

تدقيق: أمنيه يسري

مراجعة: محمد حسان عجك

المصادر: 1 2