علماء يتمكنون جزئيًا من تجديد أصابع مبتورة من أقدام فئران بإضافة بروتينين فقط ! حدد العلماء بروتينين بإمكانهما جزئيًا تحفيز إعادة نمو أصابع قدم مبتورة عند الفئران ، الاكتشاف الذي يقرّبنا خطوةً من القدرة على تعويض الأطراف المبتورة عند البشر. في حين أن استنبات العظام قد تحقق سابقًا، فإن الدراسة الجديدة تبين علامات لنمو المفاصل أيضًا، الأمر الذي يبدي تعقيدًا لم يلحظ من قبل، فالمفاصل والعظام شديدة الأهمية في محاولة استعاضة الأطراف المبتورة و الخلايا .

تجديد الأطراف أصابع الفئران الخلايا

وقد جرى سابقًا تجديد عظام الفئران باستخدام البروتين «BMP2»، وقد أضاف العلماء في هذه الدراسة بروتينًا آخرًا إلى المزيج: «BMP9». وعند تطبيق هذه المشاركة بين البروتينين على الفئران ذات أصابع الأطراف المبتورة، شكلت أكثر من 60% من عظام الجذع طبقة من الغضاريف خلال ثلاثة أيام. ودون هذه البروتينات لما التأمت أصابع القدم المبتورة على النحو الطبيعي.

إن هذا الغضروف هو الجزء الجوهري من المفاصل، ونموه يظهر تقدمًا مؤكدًا في مجال تجديد الأطراف. ولكن من النادر ملاحظة نمو مفاصل بالإضافة إلى نمو العظام، حتى عند الحيوانات التي تستطيع وبشكل طبيعي تعويض الأطراف المفقودة. وقد ذكر العلماء في دراستهم: «تؤمن هذه الدراسات دليلًا أن العلاج بعوامل النمو قد يكون مفيدًا في تدبير تجديد استجابة من جرح البتر غير المتجدد».

كما وتظهر نتائج الدراسة أن عملية التجديد كانت أكثر تقدمًا عند تطبيق بروتين «BMP2» في بادئ الأمر، وتلاه إضافة بروتين «BMP9» بعد أسبوع، أدى إلى نمو بنى مفاصل أكثر اكتمالًا في هذه الحالة، كما تشكلت أيضًا بعض الارتباطات بالعظام.

بيد أننا على مدى بعيد من تعويض أو تجديد أطراف كاملة عند الفئران ، إلا أنه لا داعي للقلق، لا ضرر بالمضي خطوة فخطوة، وما توصل العلماء إليه ليس إلا خطوة إضافية على هذا الطريق. فالبشر و الفئران يتشابهون في سياق اتساق الهيكل العظمي، ما يجعل من الممكن ترجمة هذه الدراسة على البشر.

وقد قال أحد العلماء (كين مونيكا- Ken Muneoka) من جامعة تكساس لدورية New Scientist: «إن دراستنا في حالة تحول». إذ يقترح مونيكا أن الدراسة تظهر قدرة الخلايا عند الثدييات على تجديد أجزاء الجسم، حال إعطائها المحفزات المناسبة. إذ قال: «بإمكان الخلايا فعل ذلك، ولكنها لا تفعل، وبالتالي يجب البحث عن السبب الذي يقيدها».

سنحتاج العديد من الدراسات الأخرى في كيفية تفعيل هذه الخلايا بالطريقة الصحيحة، إلا أن الفريق الذي يبحث في هذه الدراسة يتحلى بالأمل اللازم. وقد يفيد البحث حكمًا بالإضافة إلى ما سبق، في علاجات اضطرابات المفصل التنكسية، كمرض تخلخل العظام بحيث تستبدل عمليات زرع المفاصل بالتجديد أو التعويض الطبيعي.

ويعد هذا المجال من العلم مدهشًا، إذ بالإمكان تعلم الكثير من الأعضاء النامية في المخبر عن كيفية استثارة هذه العملية بشكل طبيعي. كما يستلهم العلماء الأفكار من مملكة الحيوان، بالنظر إلى حيوان سمندل الماء وقدرته على تجديد الأطراف المفقودة، على سبيل المثال (للأمر علاقة باستثارة خلايا معينة بحسب اقتراح مونيكا).

وفي حال التوجه إلى تطوير علاجات لتعويض الأطراف المفقودة، فإن بروتيني «BMP2» و«BMP9» قد يكونان جزءًا من هذه العملية. ويقول العلماء: «تؤمن هذه الدراسات المزيد من الدعم لوجهة النظر التي تقترح أن الخلايا غير المتجددة من جروح البتر عند الثدييات تحافظ على المعلومات الجوهرية اللازمة لإعادة بناء البنى المزالة بالبتر».

اقرأ أيضًا:

إدارة الغذاء والدواء FDA تحذّر بصرامة من عملية تجديد المهبل

اكتشاف غير متوقع يمكن لدماغ شخص بالغ تجديد بعض الخلايا العصبية!

الامر يحدث بالفعل ، عقار جديد لتجديد الشباب

تجديد الخلايا العصبية لم يعد حلما بعيد المنال

المصدر

ترجمة: مريم عيسى
تدقيق: هبة فارس