لقد اكتشف فريق من العلماء والباحثين في جامعة فاندربيلت مثبطات جديدة هي عبارة عن تعديل كيميائي للأنزيم COX-2 والتي يُمكن أن تخفف من السلوكيات المتعلقة بالقلق عند الفئران عن طريق تفعيل إندوكانابينويدات (endocannabinoids) طبيعية في جسمها دون ظهور أي آثار جانبية على الجهاز الهضمي.

الإندوكانابينويدات هي عبارة عن جزيئات طبيعية تبث إشارات مسؤولة عن تنشيط مستقبلات تأثير القنب في الدماغ، هذه المستقبلات هي نفسها التي تستقبل العنصر الفعال في الماريحوانا. تم العثور على هذه المستقبلات ذاتها أيضاً في الجهاز الهضمي وأجهزة أخرى في الجسم، وهناك دليل واضح على أنها تلعب دوراً في مجموعة واسعة من العمليات الفسيولوجية والمرضية، إضافة إلى تخفيف التوتر والقلق.

وإذا عملت مثبطات COX-2 ذات الركيزة الانتقائية والتي صنعها الباحثون في جامة فاندربيلت أيضاً على البشر دون ظهور آثار جانبية، فإنها يمكن أن تمثل طريقةً جديدة في علاج اضطرابات المزاج والقلق.

“من المحتمل أن تبدأ التجارب السريرية لبعض العقاقير المستخلصة من هذه المثبطات في السنوات القليلة القادمة،” قال د. لورانس مارنيت, مدير معهد فاندربيلت للبيولوجيا الكيميائية والمساهم الرئيسي في تأليف هذا البحث مع ساشين باتل، وهو حامل لشهادة الدكتوراة في الطب.

هذا ويتابع العلماء في فاندربيلت تطبيقات أخرى من الممكن أن تتمكن من تفعيل الإندوكانابينويدات بواسطة مثبطات إنزيم COX-2 ذات الركيزة الانتقائية, بما في ذلك تخفيف الألم، علاج اضطرابات الحركة وربما الوقاية من سرطان القولون. “إن الباب حقاً مفتوح على مصراعيه” قال باتل، وهو أستاذ مساعد في الطب النفسي وعلم وظائف الأعضاء والفيزياء الجزيئية. وأضاف “نحن فقط خدشنا سطح الموضوع”.

الأسبرين ومضادات الالتهابات غير الستيرويدية الأخرى (المسكنات) تعمل على تخفيف الألم والالتهاب من خلال حجب أحد أو كلي أنزيمي الأكسدة الحلقية (COX)، والتي تنتج البروستاجلاندين المساعد على حدوث الالتهاب. إن من المعروف منذ عدة سنوات الآن أن تثبيط COX-2 ينشط بدوره الإندوكانابينويدات.

وأضاف مارنيت -وهو أستاذ في الجامعة ومدرس لأبحاث السرطان في مؤسسة ماري غيديس ستالمان- قائلاً: “نعتقد أن المثبطات ذات الركيزة الانتقائية والتي صنعتها فاندربيلت لن يكون لها نفس الآثار الجانبية التي تظهرها مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى على الجهاز الهضمي أو حتى على القلب والأوعية الدموية, ذلك أن هذه المثبطات رفعت نسب الإندوكانابينويدات في الفئران بدون أن تؤدي إلى توقيف إنتاج البروستاجلاندين”.

“كنا نظن أننا نعرف كل ما يمكن معرفته حول مثبطات COX-2 حتى اكتشفنا التثبيط ذي الركيزة الانتقائية ذلك منذ نحو خمس سنوات” وأضاف “إن النهج المتبع من قبل فريق فاندربيلت هو بحق طريقة فعالة للمساهمة في تصميم الجيل القادم من الأدوية”.