استقرت ميكروسوفت على الخطوات الأهم التي سيخطها ويندوز 11، ويتضمن المخطط إتاحة تطبيقات أندرويد لنظام التشغيل OS في ويندوز 11، رغم أن تلك الخاصية مازالت تحت التجربة.

كشف بانوس باناي، كبير مسؤولي قسم المنتجات (أنظمة ويندوز والأجهزة) بشركة مايكروسوفت، عن تفاصيل المشروع في تدوينة، موضحًا أنه قبل كل شيء، ستُجرى معاينة عامة لتطبيقات أندرويد.

إن كنت تتابع آخر تطورات ويندوز 11 ستدرك أن دعم تطبيقات أندرويد أُتيح بالفعل للمستخدمين المتميزين في الولايات المتحدة، في أكتوبر الماضي 2021.

تزف المعاينة العامة البشرى بأنه قد حان الوقت لإطلاق ويندوز 11، ولكن وجود شيء من الخلل ينبئ عن نسخة تجريبية لا أكثر.

ألقى باناي الضوء على التحسينات في شريط المهام، وتتضمن «خاصية كتم المكالمة وإلغاء الكتم، وتسهيل مشاركة النوافذ وتضمين الطقس في شريط المهام».

وقد شاهدنا الأخيرة بالفعل في النسخة التجريبية (عادت أداة الطقس في إصدار للمعاينة في ديسمبر).

وأخيرًا، صرح باناي باسم التطبيقين صاحبي أول ظهور في النسخة النهائية من ويندوز 11، وهما المفكرة Notepad، ومشغل الوسائط Mediaplayer.

وكشف كبير مسؤولي الإنتاج أنه مع وجود نسخة ويندوز على نحو 1.4 مليار جهاز حول العالم، فقد شهدت مايكروسوفت ازديادًا في الطلب وتفضيلًا لويندوز 11.

احتفى الجمهور بالتحديث الجديد، وتضاعفت نسب القبول عن تلك الخاصة بويندوز 10.

بينما كان التغيير من ويندوز 7 إلى ويندوز 10 نقلة نوعية، يشبه ويندوز 11 ويندوز 10 كثيرًا عن قرب، لذا لم يتخلَ الناس عن صديق ألِفوه هذه المرة، بل قبلوا بصدر رحب النسخة المُحسنة.

ولاحظ باناي أن: «ويندوز 11 يمتلك أعلى معدلات للجودة والرضا عن المنتج، أكثر من أي نسخة ويندوز سبقته على الإطلاق».

أن تأتي متأخرًا خير من ألا تأتي. كانت تطبيقات أندرويد إحدى الميزات الجديدة الكبيرة التي يُروج لها في ويندوز 11، وعلى نحو مخيب للآمال، لم تظهر عند الإطلاق (في الواقع، عندما لم تظهر في مراحل الاختبار السابقة للإطلاق، أصبح ظاهرًا للعيان أنها لن تُشمل في الانطلاقة الأولى).

يقولون متأخر أفضل من عدمه، فلا يزال من المثير الحصول أخيرًا على تطبيقات أندرويد الأصلية على سطح مكتب ويندوز 11، حتى لو كانت التطبيقات المتاحة هي فقط من متجر أمازون (التي تصلنا من طريق متجر ميكروسوفت).

طبعًا، لا تقتصر الخطوة القادمة على تطبيقات أندرويد وحدها، بل تأتي لتشمل الألعاب على متجر جوجل بلاي. ستدخل الألعاب ويندوز 11 وويندوز 10 بهيئة تطبيقات، وستُتاح خلال العام الجاري.

تتلخص الفكرة في إمكانية التبديل بسلاسة بين الهاتف وسطح المكتب، مع الحفاظ على التقدم الذي أحرَزْته في اللعبة أيًا كانت. تصميم بارع، أليس كذلك؟

من الجيد أيضًا أن المزيد من تطبيقات ويندوز الأساسية نالت حظها من إعادة التصميم لدخول ويندوز 11، وقد رأينا بالفعل أمثال تطبيق Notepad قيد الاختبار، تطبيق مكتمل في تصميم انسيابي مع دعم الوضع المظلم، والمزيد، ما يجعل هذا التطبيق القديم كأنه خُلق لنظام التشغيل الجديد في ويندوز 11.

قد نتوقع أن تشمل عملية الإصلاح تلك المزيد من تطبيقات ويندوز 11 الافتراضية بمُضي الوقت، على الرغم من أن التزام التدرج في إصلاح الأعطال يؤكد الشعور العام بعدم جاهزية ويندوز 11، وأن النسخة مازالت تحت التجريب.

اقرأ أيضًا:

مقارنة بين نظامي تشغيل لعملاقي البرمجيات ويندوز وآبل

سر نجاح شركة مايكروسوفت

ترجمة: عصماء عصمت

تدقيق: دوري شديد

مراجعة: حسين جرود

المصدر