فِطر في غابات الأمازون يمكنه التغذي على البلاستيك


تأوي غابات الأمازون من الأنواع ما قد يتجاوز ما يوجد في أي منطقة أخرى بالعالم. أحد هذه الأنواع المكتشفة مؤخرًا من قبل مجموعة من الطلبة من جامعة ييل الأمريكية كجزء من بعثة ومعمل الغابات المطرية السنوي مع بروفيسور الكيمياء الحيوية الجزيئية سكوت ستروبل، النوع المكتشف له القابلية على استهلاك المواد المكونة للبلاستيك في وسط لا هوائي
تستعمل مادة البولي يوريثين (بلاستيك) لتصنيع لعديد من المواد والأدوات التي نستعملها في حياتنا اليومية من خراطيم المياه إلى الأحذية ومقاعد السيارات. واحدة من المشاكل التي تصاحب استعمال هذه المادة أنها غير قابلة للتفكيك بايولوجيا اي عدم وجود كائن حي قادر على استهلاكها وتحليلها الى مادة ابسط مما ادى الى تراكمها في البيئة حيث اصبحت مشكلة حقيقية تواجه العالم.

أثناء وجود الطلبة في أدغال الإكوادور ضمن بعثة بحثية قاموا باكتشاف نوع من الفطر قادر على تفكيك مادة البولي يوريثين واستهلاكها كمصدر غذائي وحيد في ظروف لاهوائية. الطلاب قاموا بعزل الفطر Pestalotiopsis microspora، ودراسة الانظمة الانزيمية التي تجعله قادرا على استهلاك البولي يوريثين ونشروا نتائجهم في مجلة Applied and Environmental Microbiology حيث توصلوا الى امكانية دراسة الفطر وطرقه لتفكيك المادة لغرض استخدامها في المعالجة البيولوجية للمادة.


مصدر