توفر القطارات عالية السرعة وسيلة نقل عالية الكفاءة، وتستطيع نقل الأشخاص والبضائع دون الحاجة إلى مسارات متخصصة، وتُعد بدائل صديقة للبيئة للنقل الجوي في عصر تتطلع فيه الدول إلى الحد من انبعاثاتها الكربونية، ويُعد قطار ماغليف (قطار الرفع المغناطيسي) الصيني الجديد فائق السرعة الأسرع في العالم.

ذكرت صحيفة يوراشيان تايمز أن أحدث نسخة من قطار الصين فائق السرعة سجل رقمًا قياسيًا جديدًا في أثناء تجربته إذ انطلق بسرعة 453 كيلومترًا في الساعة. لوحظ أنه عندما يتحرك قطاران في اتجاهين متعاكسين تبلغ سرعته النسبية 891 كيلومترًا في الساعة، وهي سرعة مذهلة.

يمكن القطارات فائقة السرعة تقريب المنافسة بينها وبين الطائرات في زمن السفر، فمثلًا، تستغرق الرحلة بين العاصمة بكين ومدينة شنغهاي ساعتين ونصف فقط في قطار يتحرك بسرعة 400 كيلومتر في الساعة، وهو ما تستغرقه عادًة رحلة بالطائرة.

مشروع الابتكار التكنولوجي للسكك الحديدية الصينية China Railway 450 CR450:

تعد الصين موطن أكبر شبكة سكك حديدية في العالم، وتدير كذلك مرفق قطار يعمل بالرفع المغناطيسي في مدينة شنغهاي.

يستخدم القطار المغناطيسي في طريقة عمله التكنولوجيا الكهرومغناطيسية لخلق وسادة هوائية لا يلامس فيها القطار السكة الحديد ليقضي بذلك على الاحتكاك الذي يقلل السرعة، وبهذه الطريقة يستطيع السفر بسرعات تصل إلى 500 كيلومتر في الساعة.

مع كل تلك المزايا، لم تُنشر تقنية ماغليف في كل مكان في الصين، لكنها تعمل على تحسين سرعات قطاراتها على البنية التحتية الحالية.

مشروع CR450 هو واحد من مشاريع الخطة الخمسية الرابعة عشرة للبلاد المستهدفة في (2021-2025).

كشف باحثون من الأكاديمية الصينية لعلوم السكك الحديدية في وقت سابق من هذا العام أنهم شارفوا على الانتهاء من مشروع CR450، وأن السكك الحديدية الصينية أكملت مؤخرًا اختبارًا على جزء من شبكتها من فوتشينغ إلى تشيوانتشو في مقاطعة فوجيان بشرق الصين.

وفقًا لتقرير الشبكة العالمية لتلفزيون الصين CGTN أجريت الاختبارات على جسر خليج ميتشو فوق البحر، وهو أحد الأجزاء الرئيسية لخط سكة حديد فوتشو-شيامن فائق السرعة البالغ طوله 277 كيلومترًا، وأقيمت أكثر من 57 تجربة للتحقق من موثوقية التقنيات الجديدة المستخدمة خلال مشروع CR450 وجدواها.

إنجاز قطار الرفع المغناطيسي للصين وضعها في مقدمة الدول المستخدمة للقطارات فائقة السرعة التي تعمل حاليًا في أماكن أخرى في العالم، يجري كذلك حاليًا اختبار مشروع سكك حديد صيني آخر يُسمى فوسين ها، وربما تصل سرعته إلى 420 كيلومترًا في الساعة. ومن المثير للإهتمام، أن قطارات فوسين ها لا تستخدم أي تقنية مسجلة ببراءة اختراع أو مرخصة من قبل صانعي القطارات الآخرين، ما يعزز قدرة الصين على صنع قطارات أسرع بابتكارات المحلية.

القطارات عالية السرعة: الصين مقارنة بدول العالم:

شغلت اليابان عام 1964 قطار شينكانسن، المعروف باسم القطار الطلقة أو القطار السريع، وبلغت سرعته القصوى وقتها 220 كيلومترًا في الساعة، وتعمل النسخ الحديثة الحالية من تلك القطارات على سرعة 320 كيلومترًا في الساعة. أما قطارات شبكة السكك الحديدية عالية السرعة في كوريا الجنوبية KTX قادرة على التحرك بسرعة 421 كيلومتر في الساعة، بينما صُمم قطار فريتشياروسا Frecciarossa (السهم الأحمر) الإيطالي للسفر بسرعة 400 كيلومتر في الساعة.

اقرأ أيضًا:

قطار هايبرلوب السعودي تم الكشف عنه وهو الجنون بحد ذاته

«الهايبرلوب» تقنية جديدة تسافر بك بسرعة الصوت

ترجمة: عمرو أحمد

تدقيق: باسل حميدي

المصدر