كم يبتعد القمر عن الارض سنويا؟


الكثير منّا اعتاد على النّظر إلى الأجرام السّماويّة على أنّها جامدة ولا تتحرّك إلاّ في دورتها المعتادة حول الأرض. ولكن في الواقع، الكون دائمًا ما يُفاجئ المتطلّع للعلم والمتعطّش للمعرفة. والقمر ليس استثناءًا في هذا الجانب، فبحسب الحسابات الأخيرة، مدار القمر يبتعد حاليًّا عن الأرض بنسبة تُقارب الـ 4 سم سنويًّا بالمعدّل.

في الواقع، إذا بقي النّظام الأرضي لمدّة طويلة جدًّا جدًّا (أطول من المتوقّع له أن يبقى)، فإنّه بعد ما يُقارب الـ 50 مليار عام سيكون في حالة تُسمّى بالتّقييد المدّي، حيث سيدور القمر حول الأرض كلّ 47 يومًا، وسيدور كلٌّ منهما حول أنفسهما بنفس الوقت.

تراجع مدار القمر يُعزى إلى العمليّة العكسيّة من عمليّة المدّ والجزر، والتي تُعرَف بالتّسارع المدّي (Tidal Acceleration). العمليّة ببساطة تصف أثر جاذبيّة القمر على المحيطات والبحار المواجهة له، إذ أنّ جاذبيّة القمر تؤدّي إلى رفع مستوى المياه في هذه المناطق مسبّبة نتوء نسبي في الشكل الكلّي للأرض. بما أنّ الأرض تدور حول نفسها، فإنّ حركة النّتوء ستؤدّي (بفعل جاذبيّة كتلة المياه هذه) إلى تسارع القمر وتراجعه إلى مدارٍ أبعد. أو اختصارًا، العزم في دوران الأرض حول نفسها يتمّ تحويله إلى عزم في الحركة المداريّة للقمر.


 

مصدر 1 مصدر 2 مصدر 3