قد لا يرغب المراهقون في ظهور صورهم في نتائج البحث، وينطبق الشيء نفسه على الآباء أو الأوصياء الذين لا يريدون أن تظهر صور أطفالهم. ولحسن الحظ، تقدم جوجل الآن طريقة واضحة لإزالة صور القُصر من نتائج البحث.

قبل أن نبدأ، اعلم أن هذا الدليل سيتطرق إلى الصور غير الفاضحة فقط، فلدى جوجل طريقة للإبلاغ عن المحتوى المسيء للأطفال، وذلك من طريق الإبلاغ عن المحتوى مباشرةً إلى المركز الوطني للأطفال المفقودين والمستغلين، أو إلى واحدة من منظمات عدة في جميع أنحاء العالم.

كيف تزيل صورة قاصر من نتائج بحث جوجل ؟

لنكن واضحين، لا تضمن هذه العملية أن جوجل ستوقف تداول الصورة. تقر الشركة بأنها لن تحجب صور القصر إذا كانت هنالك أهمية إخبارية أو إذا تقرر وجود «مصلحة عامة مقنعة» لإبقائها على الإنترنت. إضافةً إلى أن عملاق التكنولوجيا لن يقبل سوى الطلبات التي يقدمها القاصرون الذين يطلبون إزالة صورهم، أو والد الطفل صاحب الصورة أو وصيه القانوني. وإذا لم تشملك هذه المعايير، فيؤسفنا إخبارك بأن جوجل لن تأخذ طلبك بعين الاعتبار.

إذا انطبقت عليك هذه الشروط، فإن الخيار الذي تبحث عنه هو واحد من أنواع عدة من المعلومات التي تسمح لك غوغل بطلب إزالتها. إذا كنت تريد أن تحصل على حق إزالة صورك، اضغط على الرابط في المصدر الذي سيأخذك إلى هناك، ويمكنك أن تجد الاستمارة نفسها من طريق الذهاب إلى صفحة جوجل المخصصة لطلب المساعدة على الإنترنت والبحث عن «طلب لإزالة معلوماتك الشخصية على جوجل».

بدايةً، اضغط على خيار «حذف المعلومات» الموجود في صفحة بحث جوجل. لا تأبه للخيار الآخر المتمثل في «منع المعلومة من الظهور في صفحة بحث جوجل»، لأنه إما أن يقودك إلى تعليمات لما تفعله إذا كنت تملك موقعًا على الإنترنت وتبحث عن طريقة تمنع بها جوجل من فهرسة صفحة؛ وإما يلقي عليك محاضرة قصيرة عن الممارسات الجيدة لنشر المعلومات على الشبكة، ولا نملك متسعًا من الوقت لذلك.

بعد ذلك، أخبر جوجل أن المعلومات التي تريد إزالتها موجودة في نتائج بحث جوجل وعلى موقع إلكتروني. وإذا لم تعد موجودة على موقع إلكتروني ولا تظهر إلا على موقع جوجل (الخيار الآخر)، فلدى جوجل استمارة منفصلة مخصصة لإزالة المحتوى القديم من نتائج البحث.

سيسألك جوجل إذا كنت قد اتصلت بمالك الموقع الذي يمتلك الصور التي تريد إزالتها. إذا لم تفعل ذلك، ولكن تريد أن تعرف كيفية القيام بذلك واخترت «لا، كيف أفعل ذلك؟» فإن الاستمارة سوف تخبرك أنها ستبذل ما بوسعها لإيجاد رابط اتصال على الموقع الشبكي ذي الصلة أو البحث عبر بروتوكول (هو إيز) عن طريقة للتعرف على مدير الموقع أو مقدم الاستضافة. قد يكون من الصعب تفكيك نتائج سؤال (هو إيز)، ولكن سيكون هنالك مجال يعرض أي معلومات اتصال متاحة.

يستحق الاتصال بصاحب الموقع الجهد المبذول لتحقيق ذلك؛ لأنهم إذا كانوا متفهمين، يمكنهم إزالة الصورة بالكامل، ما يجعلها غير متاحة عبر جميع محركات البحث لا جوجل فحسب.

إذا استقر خيارك على «لا، أنا لا أفضل ذلك» أو «نعم»، سترى خيار (صور شخص لا يتجاوز عمره 18 سنة في الوقت الحالي). انقر على ذلك، ثم انتق خيار (صور غير فاضحة).

من هناك، املأ كل التفاصيل المطلوبة، مثل اسم القاصر الكامل، وعمره، وعنوان بريدك الإلكتروني. وسيكون عليك أيضًا تحديد مصدر كل صورة (حتى نحو 1000 صورة) تريد إزالتها من نتائج البحث في جوجل. للقيام بذلك على موقع جوجل مثلًا، افتح الصورة من صفحة البحث عن الصورة، انقر على النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا، ثم اضغط على المشاركة وتحتها انقر لنسخ الرابط، انقر على الرابط للقيام بذلك فقط.

أما إذا نقرت ببساطة على الصورة يمينًا واخترت عنوانها فلن تحصل على نوع الرابط الذي يطلبه غوغل.

وسوف يكون لزامًا عليك أيضًا أن تقدم عناوين (مرة أخرى حتى نحو 1000 رابط) لأي صفحات من صفحات نتائج البحث في جوجل التي قادتك إلى هناك. للقيام بذلك، شغل بحثًا يظهر الصورة، وانقر فوق شريط العنوان، وانسخ كل شيء تجده هناك.

إضافةً إلى ذلك، يمكنك أيضًا سرد أي مصطلحات بحث تؤدي إلى الصورة المعنية، وكذلك تحميل لقطة أو أكثر لمساعدة غوغل في تحديد المحتوى.

يجب أن تعلم أنه حتى لو وافقت جوجل على حذف صورة من نتائج بحثها، فقد تظهر لأي شخص يستخدم محركات بحث منافسة. إذا لم تكن قد حاولت الوصول إلى الموقع الذي يحمل الصورة المعنية، فخذ هذه العملية بعين الاعتبار، لأنه دائمًا ما يكون تدمير جذور المشكلة أفضل طريقة للقضاء عليها إلى الأبد.

اقرأ أيضًا:

تحديث آبل الجديد سيرصد وجود صور مسيئة جنسيًا للأطفال على هواتف آيفون

كيف يعمل محرك البحث جوجل ؟

ترجمة: فاطمة البجاوي

تدقيق: حسام التهامي

مراجعة: حسين جرود

المصدر