كل خبير بالفطر (المشروم) يكرر نفس الشعار: «لا تأكل المشروم أبدًا ما لم تميز نوعه». لكن التمييز ليس سهلًا دائمًا. لقد فهرس علماء الفطريات حوالي 14000 نوع من المشروم حول العالم وصنفوها ضمن أجناس محددة. يحتوي كل جنس بشكل نموذجي على أنواع صالحة للأكل وأخرى غير صالحة، والعديد منها يبدو متشابهًا. يعد جنس الأمانيت Amanita أو عيش الغراب مثالًا على ذلك. يحتوي هذا الجنس على نوع من الفطر السام يدعى الملاك القاتل Amanita Virosa، وفطر القيصر اللذيذ Amanita caesera، و عيش الغراب الطائر أو الغاريقون المسبب للهلوسة Amanita muscaria. فكيف تعرف أي نوع من هذه الأنواع قد صادفك للتو؟

من الضروري الحصول على دليل للمشروم لأي شخص مهتم بجمعه، ومن المفيد أن يتضمن الدليل صورًا لأنواع المشروم السامة، ولكن بسبب العدد الهائل من الاحتمالات، فمن المفيد أكثر أن يركز الدليل على نوع معين عندما تدخل معلومات عن العينة التي وجدتها. هناك دليل متاح للمشروم على الإنترنت نشره باحثون من جامعة آرهوس وجامعة كوبنهاغن في الدنمارك، اسمه MycoKey وهو ليس الدليل الوحيد من نوعه.

تساهم عدة عوامل في التشخيص الإيجابي لنوع المشروم. لا تشمل هذه العوامل المظهر فقط، وإنما تشمل أيضًا الموقع الذي جمع فيه المشروم، والموسم، وظروف النمو. حتى لو لم تتمكن من تشخيص النوع إيجابيًا، فإن بعض الخصائص العامة يمكن أن تحذرك من احتمالية أن يكون النوع من الفطر السام.

الفطر ليس نباتًا ولا حيوانًا

يظهر المشروم وكأنه ينمو مثل النباتات، ولكنه ليس نباتًا. جسم المشروم أقرب جينيًا لأجسام الحيوانات، ولكنه ليس حيوانًا أيضًا، إنه فطر.

في الحقيقة، المشروم ليس حتى شيئًا ينمو بشكل مستقل، بل هو الجزء الظاهر من كائن حي مخفي يدعى الأفطورة mycelium؛ وهو تركيب يشبه الشبكة ينمو تحت الأرض أو داخل ثقوب الخشب المتحلل، ويمكن أن ينمو بشكل واسع جدًا.

يبلغ طول المايسيليوم الذي ينمو في الجبال الزرقاء blue mountains في أوريغون مسافة 2.4 ميل، ويمكن القول إنه أكبر كائن حي على الأرض.

عند توفر الظروف المناسبة والرطوبة الكافيين، ينمّي المايسيليوم أجزاءه الظاهرية التي تخترق سطح الوسط الذي تنمو فيه وتنمو إلى تراكيب مميزة لكل نوع من المشروم. تكون هذه التراكيب متنوعة ولكنها تتضمن عادة التراكيب التالية:

القبعة: يمكن أن تكون مظلية الشكل أو على شكل كوب، مخروطية أو مدورة، ويمكن أن تكون مرقطة، ملساء، أو مسننة بأسنان صغيرة، وقد تملك أو لا جلدًا سهل الانسلاخ.

الساق: يصل بين القبعة والوسط الذي ينمو فيه الفطر. يمكن أن يكون طويلًا وأسطوانيًا أو قصيرًا وسميكًا. قد يكون مجوفًا أو غير مجوف. لا تملك جميع أنواع المشروم ساقًا. غالبًا لا تملك الأنواع التي تنمو على الخشب المتحلل ساقًا وكذلك الفطر النفاث أو فقع الذئب puffball؛ وهو فطر كبير مدور صالح للأكل عادةً.

مع ذلك، فإن بعض أنواع المشروم تبدو مثل الفطر النفاث عندما تكون صغيرة، لذلك لا يمكنك افتراض أن كل شيء منتفخ على الأرض صالح للأكل فقد يكون من الفطر السام.

الخياشيم: الجزء المسؤول عن إنتاج الأبواغ في المشروم. تقع الخياشيم على السطح السفلي من القبعة وقد تكون مضلعة أو تتألف من عدد كبير من الثقوب الصغيرة. لبعض أنواع المشروم نتوءات تدعى الأسنان بدلًا من الخياشيم، وتملك بعض الأنواع عروقًا مثل فطر الإنائية chanterelles.

الحلقة أو الطوق: في الأنواع التي تحتوي على حلقة، تكون الحلقة ملفوفة حول الساق تحت القبعة مباشرةً. والحلقة هي بقايا الغشاء الجامع الذي اخترقه المشروم كي ينبت.

الجبة: وهي الجزء المنتفخ عند قاعدة الساق. تكون عادة تحت الأرض. يدل وجود الجبة -وبالأخص إذا كانت هناك حلقة حولها- غالبًا على أن النوع سام.

هناك خطوتان للمساعدة على تمييز الفطر السام، إن صادفت فطرًا، يمكن للقليل من الخصائص المحددة أن تساعدك في تحديد احتمالية أن يكون النوع سامًا. وهذه الخصائص ليست حاسمة؛ لأن العديد من الأنواع الصالحة للأكل تمتلكها أيضًا، ولكنك لو وجدتها فهي إشارة جيدة على أنه ينبغي أن تترك المشروم.

ربما ستفوّت وجبة لذيذة، ولكن الأهم أنك لن تموت. ويجب ألا تخطئ لأن الموت محتمل ووارد. فنسبة 60 % من حالات التسمم بعيش الغراب والأنواع الأخرى تؤدي إلى الوفاة.

تعليمات معرفة الفطر السام من الفطر الجيد

  •  الفطر الذي يمتلك خياشيم بيضاء سام غالبًا. وكذلك الأنواع التي لها حلقة حول الساق، والأنواع التي تمتلك جبة عند قاعدة الساق. ولأن الجبة غالبًا تحت الأرض فمن المهم الحفر حول قاعدة المشروم للبحث عنها.
  •  الفطر الذي يظهر اللون الأحمر على قبعته أو ساقه هو مشروم سام أو مهلوس بدرجة عالية. أشهر أنواع الفطر الأحمر هو فطر الأمانيت الطائر Amanita Muscaria الذي كان يستهلك لآلاف السنين لإنتاج الخيالات والرؤى. ولكن الجرعة الكبيرة حتى من هذا الفطر السحري يمكن أن تكون مميتة. لدى الأنواع الأخرى من جنس الأمانيت نفس اللون وهي أكثر ضررًا بكثير.
  •  توجيهات من أجل تمييز المشروم السام:

الخطأ في تمييز نوع المشروم له عواقب خطيرة، لذا من المهم أن تسأل نفسك سلسلة من الأسئلة حتى قبل أن تلمس المشروم الذي صادفته. أين ينمو؟ إن كان ينمو تحت شجرة، فأي نوع من الأشجار هي؟ إن كان ينمو في الخشب، فأي نوع من الخشب هو؟

على سبيل المثال، تكون أنواع المشروم المعروفة باسم chicks mushroom و hens mushroom أو دجاج الغابة آمنة عادة -وحتى علاجية- ولكن من الممكن أن تسبب لك المرض إن كانت نامية على أشجار الصنوبر، أو اليوكالبتوس، أو أشجار الأرز. وينبغي أن تلاحظ ما إذا كان المشروم ينمو وحيدًا أو في عنقود، في الشمس أو في الظل، وكم يبلغ عمره من السنين.

إن شعرت بالثقة بما يكفي لإمساك المشروم -والأفضل ارتداء قفازات- فيمكنك أن تفحص الخياشيم، تعاين الساق بحثًا عن الحلقة، وتبحث عن الجبة. اضغط على القبعة، أو اصنع شقًا صغيرًا بواسطة سكين. هل يتغير لون القبعة؟ وإلى أي لون يتغير؟ وقد تحتاج إلى قطع قطعة صغيرة وشمها. لأنواع المشروم السامة عادة رائحة لاذعة غير محببة، بينما الأنواع الآمنة لها رائحة المشروم المنعشة.

يمكنك الحصول على المعلومات أيضًا من خلال قطع الساق ووضع القبعة على قطعة من الورق وجانب الخياشيم للأسفل لعدة ساعات للحصول على طبعة الأبواغ. طبعة الأبواغ البيضاء علامة تشي بأن المشروم من أنواع عيش الغراب.

استعمل دليل أنواع الفطر على الإنترنت

نحذرك مرة أخرى من أكل أي مشروم قبل تمييز نوعه بشكل إيجابي. وإحدى الطرق الفعالة للتشخيص الإيجابي هو استعمال فهرس على الإنترنت. يمكنك تمييز النوع الخطر من خلال النظر لصور أنواع المشروم السامة، ولكن إن لم تستطع العثور عليها، يمكنك أن تتصفح موقعًا يسمح لك بإدخال معلومات عن النموذج الذي وجدته لكي تقلص الاحتمالات الأخرى وتتعرف على نوع النموذج.

يبدأ البحث عادة بالشكل العام للنموذج وتركيب خياشيمه، ثم ينتقل لتفاصيل أدق، مثل لون القبعة والخياشيم وملمسها، الحجم وظروف النمو، وعندما تحدد الجنس والنوع يمكنك أن تبحث عن صلاحية النموذج للأكل أو عدمها.

تذكر أن المشروم يمكن أن يكون جميلًا بشكل خداع وخطيرًا في نفس الوقت. والنوع المسمى الملاك القاتل هو مثال جيد بجدارة.
هذا بالإضافة إلى أن الأنواع الخطرة يمكن أن تبدو شبيهة بالأنواع الآمنة. على سبيل المثال، يبدو عيش الغراب النامي مثل الفطر النفاث غير مكتمل النمو. ولا يمكنك ملاحظة الاختلاف حتى تشق الغشاء وتلقي نظرة على الخياشيم في الداخل، ما يعني أن النموذج قد يكون سامًا. إن لم تكن متأكدًا فاترك المشروم.

بعض الصفات العامة التي تساعدك في تشخيص الفطر السام

بثور أو حراشف على القبعة

لاحظ البقع الملونة بلون غير طبيعي في أعلى يمين الصورة. هذه هي بقايا الغشاء الجامع الذي يحيط بالمشروم وهو صغير. أحيانًا تبدو هذه البقع مثل صفوف من نقاط ناتئة كما هو واضح في الصور أعلاه.

قبعة تشبه المظلة

كل من هذه الصور مثال جيد على شكل قبعة الأمانيت أو عيش الغراب، محدبة مثل حرف U واسع ومقلوب. أو مثل قطع مكافئ مقلوب.

كيف تفرق بين الفطر السام والفطر غير السام كيفية معرفة أنواع الفطور الصالحة للأكل فطر عيش الغراب المشروم أنواع الفطور السامة

وجود كوب بصلي أو كيس حول القاعدة

يدعى هذا الكوب المدور الجبة، وهو أثر آخر للغشاء الجامع. وهو موجود غالبًا تحت الأرض، لذا قد تضطر لإخراج المشروم بلطف لكي تراه. فطر الأمانيت الطائر Amanita Muscaria المشهور باسم الغاريقون إلى اليسار (في الصورة أعلاه) هو من أفضل الأمثلة على هذه القاعدة البصلية وهو من الفطر السام.

طبعة الأبواغ البيضاء

عند وضع قبعة عيش الغراب بالمقلوب على ملاءة أو ورقة داكنة اللون، ستترك غالبًا طبعة أبواغ بيضاء.

وجود حلقة حول الساق

هذه الحلقة تسمى الطوق annulus وهي مكان اتصال الغشاء الجزئي بالساق قبل أن يتمزق مع نمو المشروم. انظر المشروم الأبيض إلى اليمين. (الصورة أدناه) يمكنك أن ترى هذه الحلقة بوضوح.

الخياشيم الرقيقة والبيضاء

يظهر الجانب السفلي من هذا المثال الخياشيم البيضاء للأمانيتا. وهو شيء آخر عليك البحث عنه عند محاولة تمييز المشروم السام. يبدأ فطر عيش الغراب أو الأمانيتا بالظهور خلال النصف الثاني من الموسم في الصيف والخريف. يمكنك البحث عنه في الغابات على الأرض وهو شائع في العديد من الأماكن.

تساعدك معرفة كيفية تمييز الفطر السام كثيرًا لتقي نفسك من التسمم، وذلك بالرغم من وجود بعض الأنواع المميتة (وأنواع أكثر بكثير تسبب لك المرض فقط). ولكن مع المعرفة الصحيحة والحس السليم فإن جمع المشروم ليس خطيرًا كما يعتقد البعض. تذكر ألا تأكل أي شيء لم تشخصه بشكل إيجابي ثلاث مرات على الأقل.

اقرأ أيضًا:

قد يزيد هذا الفطر المنتشر من خطر الاصابة بالربو

الفطر الآكل للبلاستيك قد يحل مشكلة النفايات العالمية

فطر سحري مهلوس لمعالجة الاكتئاب؟!؟

ترجمة: عمار عبيد

تدقيق: تسنيم المنجد

مصدر 1

مصدر 2