يتلقى اليوم الأطفال الكثير من المعلومات عن الجنس والعلاقات من شاشة التلفزيون والإنترنت وذلك بحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى سن البلوغ.

بعض هذه المعلومات قد تكون مألوفةً لديهم، إلّا أن الحديث عن قضايا البلوغ يبقى وظيفة هامة للآباء والأمهات، وذلك لأن ليس كل المعلومات التي يتلقاها الطفل تأتي من مصادر موثوقة.

لا تنتظر أن يأتي طفلك إليك ويسألك بعض الأسئلة عن التغيّرات الجسدية التي تحدث له، هذا اليوم قد لا يأتي أبدًا وخاصةً إذا ما كان طفلك لا يعلم أنه لا مشكلة في الحديث إليك عن هذا الموضوع.

الحالة المثالية هي أن تكون كأب قد بدأت بالفعل التحدّث مع أطفالك عن التغيّرات الجسدية التي تحدث أثناء نموهم، ومن سنّ الطفولة يكون لدى الأطفال أسئلة ومعظم نقاشاتكم سوف تكون نتيجة لأسئلة طفلك.

من المهم الإجابة على هذه الأسئلة بحلول سن البلوغ بصراحة وصدق، ولا تنتظر طفلك دائمًا لكي يبدأ النقاش، ففي الوقت الذي يبلغ فيه الأطفال سن الثامنة عليهم أن يعرفوا ما هي التغيّرات الجسدية والعاطفية المرتبطة بسن البلوغ، قد يبدو لك هذا السن مبكرًا، إلا أنه بالنظر إلى أن بعض الفتيات يرتدين حمالات الصدر الرياضية وبعض الفتيان تبدأ أصواتهم بالتغير فقط بعد سنوات قليلة، فهذا التوقيت ليس مبكرًا أبدًا.

– التوقيت مع الفتيات والفتيان:

من المهم أن يتحدث الأهل لبناتهم عن الحيض قبل أن تبدأ الدورات الشهرية لديهن، فإذا لم تكن الفتيات واعيات لما يحدث، فمن الممكن أن يخفن من مشهد ومكان الدم.

معظم الفتيات تبدأ الدورات الشهرية لديهن عندما يبلغن سن 12 أو 13 عامًا، وهذا التوقيت يلي سن البلوغ بسنتين أو سنتين ونصف، إلا أن بعض الفتيات تبدأ دوراتهن الشهرية بعمر 9 سنوات بينما قد تتأخر الدورات الشهرية لفتيات أخريات ولا تبدأ إلا عند سنّ 16.

ووسطيًا، يبدأ الفتيان بسن البلوغ متأخرين قليلًا عن الفتيات، عادة حوالي عند سنّ 11 أو 12، إلا أنهم من الممكن أن يتطورون جنسيًا أو يحدث لديهم أول قذف دون أن يبدون أنهم قد نضجوا.

وكما أن معرفة الأمور المتوقّع حدوثها تساعد البالغين عند الانتقال إلى بيت جديد أو العمل في شركة جديدة، فبنفس الطريقة يجب أن يعرف الأطفال عن سن البلوغ في وقت مبكر.

العديد من الأطفال يتلقون بعض التعليم الجنسي في المدرسة وغالبًا ما تكون هذه الدروس منفصلة بالنسبة للجنسين، حيث تستمع الفتيات لمعلومات عن الحيض والدورة الشهرية وحمالات الصدر الرياضية، بينما يستمع الفتيان لمعلومات عن الانتصاب والأصوات المتغيرة.

من المهم أن تعرف الفتيات عن التغيرات التي تحدث للفيتان وأن يعرف الفتيان ما هي التغيرات التي تؤثر على الفتيات، ولذلك فعليك أن تتحقق من مدرسي ابنك عن خطط دروسهم لكي تعرف ما هي الفجوات التي يجب عليك أن تملأها، وإنها فكرة جيدة بأن تقوم بمراجعة الدروس مع طفلك لأن الطفل غالبًا يبقى لديه أسئلة حول موضوعات معينة.

– ماذا تقول لهم؟

عند الحديث لطفلك عن سن البلوغ، من المهم أن يكون الحديث مطمئنًا له، لأن البلوغ يجلب الكثير من التغيّرات التي من السهل جدًا أن تسبب للطفل شعورًا بعدم الأمان والوحدة.

غالبًا، الأطفال الذين يدخلون في سن البلوغ يشعرون بعدم الثقة من مظهرهم، لكن من الممكن أن يساعدهم أن يعرفوا أن كل شخص سوف يمر بهذه المرحلة من التغيّرات التي يكون العديد منها محرجًا، وعليهم أن يعلموا أيضًا أن توقيت هذه التغيّرات يختلف بشكل كبير، تغيرات المزاج وحب الشباب وطفرات النمو والتغيرات الهرمونية هي كلها جزء من عملية النمو، وسوف تحدث لكل شخص منا ولكن ليس على نفس الوتيرة دائمًا.

من الممكن أن يبدأ بلوغ الفتيات مبكرًا في الصف الثاني أو الثالث، ومن الممكن أن يكون الأمر مزعجًا إذا كانت ابنتك هي أولى الفتيات في الصف التي ستحصل على حمالة صدر رياضية، فذلك قد يشعرها بالوحدة أو الحرج وبأن كل الأعين موجهة عليها في غرفة تغيير الملابس.

تتضمن التغيرات مع الفتيان خشونة الصوت ونمو شعر الوجه وتمامًا كما يحدث للفتيات، فإذا بدأ ابنك بالبلوغ في مرحلة مبكرة فقد يشعر بالحرج لأنه يصبح ملفتًا للنظر بالنسبة لزملائه.

– على الأطفال أن يعرفوا المعلومات التالية عن البلوغ:

  • تصبح أجساد الفتيات أكثر استدارة، وخاصة في منطقة الورك والفخذين.
  • تبدأ أثداء الفتاة بالانتفاخ والنمو، وأحيانًا يكون نمو أحدهما أسرع من نمو الآخر.
  • يظهر لدى كل من الفتيات والفتيان شعر في منطقتي الإبط والعانة، ويصبح شعر الساقين لديهم أسمك وذو لون داكن أكثر.
  • يظهر حبّ الشباب لدى كل من الفتيات والفتيان، وتبدأ أجسادهم بالتعرّق بشكل أكبر.
  • يحدث لدى كلٍ من الفتيات والفتيان ما يعرف بطفرة النمو.
  • ينمو القضيب والخصيتان لدى الفتيان بشكل أكبر.
  • تتغير أصوات الفتيان وتصبح عميقة أكثر.
  • ينمو شعر الوجه لدى الفتيان وتصبح عضلاتهم أكبر.
  • يحدث لدى الفتيان ما يعرف بالاحتلام، وهو ما يعني أنهم يقذفون أثناء نومهم.
  • عندما تبدأ الفتيات بالحيض، ففي كل شهر تمتلأ بطانة الرحم بالدم تحضيرًا للبويضة الملقحة، وإذا لم يحدث الإخصاب وتلقيح البويضة، يحدث لدى الفتاة ما يعرف بالدورة، أما إذا تم التخصيب والإلقاح فتصبح الفتاة حاملًا.
  • الدورة الشهرية للفتيات تستمر من ثلاثة أيام لأسبوع، وبإمكان الفتيات أن يستخدمن المناديل الصحية أو السدادات القطنية لكي تمتص الدم.

– أسئلة شائعة:

ليس من المستغرب أن يكون لدى الأطفال الكثير من الأسئلة عندما يتعلمون عن البلوغ، ومن المهم أن تتأكد من أنك تعطي طفلك الوقت والفرصة لطرح الأسئلة، وعليك أن تجيب على هذه الأسئلة بصراحة وأمانة وعلى أكمل وجه.

ومن الأسئلة الأكثر شيوعًا:

– ما هذه الكتلة الصلبة الموجودة في الثدي لديّ؟

من الممكن أن تلاحظ الفتيات كتلًا صغيرة وطرية أحيانًا تحت الحلمات لديهن، وذلك في الوقت الذي تبدأ أثداءهن فيه بالتطوّر، وهذا أمر طبيعي تمامًا فالمتانة والطراوة سوف تزداد في الوقت الذي يواصل فيه الثدي النمو وزيادة الحجم.

– لماذا الأثداء لديّ صغيرة الحجم أو كبيرة الحجم؟

يختلف حجم الأثداء من فتاة إلى أخرى وعليك أن تطمئن ابنتك أن سواء كانت كبيرة أم صغيرة، فالأثداء كلها جميلة، ومن الممكن أن يكون من الصعب على الفتيات أن يقدرن هذا الشيء، لأن الأثداء لدى الفتيات تتطوّر في أوقات مختلفة بالنسبة لكل فتاة.

حجم وشكل أثداء الفتاة سوف يتغير طالما أنها لا تزال في مرحلة النموّ، إلا أنه في النهاية فحجم الصدر لن يؤثرر على جاذبية الفتاة أو قدرتها على الإرضاع عندما تصبح أمًا في المستقبل.

– لماذا قضيبي صغير جدًا أو كبير جدًا؟

عند الفتيان، سوف ينصب التركيز على القضيب ولأنه لا يتطوّر كل الفتيان وينضجون في الوقت نفسه وبالمعدل نفسه، فقد يشعر ابنك بأن قضيبه كبير جدًا أو صغير جدًا، وحجمه سوف يتغير طالما أن الفتى مستمر بالنمو، وللقضيب عند الفتيان أشكال وأحجام مختلفة إلا أن هذه الاختلافات في الحجم تصبح أقل بكثير عندما تكون القضبان منتصبة مقارنة بالفروق عندما تكون القضبان غير منتصبة.

– لماذا لم يظهر شعر العانة لديّ بعد؟

كل شخص سوف يظهر لديه شعر عانة، على الرغم من أن بعض المراهقين يظهر لديهم شعر العانة متأخرًا عن الآخرين، وتمامًا كما هو الأمر بالنسبة لحجم الثدي والارتفاع فكمية وثخانة شعر العانة هي سمة شخصية تختلف من شخص إلى آخر.

– أنا صبي… فلماذا تظهر لديّ أثداء؟!

بعض الفتيان يحدث لديهم نموّ ثدي مؤقت أثناء فترة البلوغ، هذه الحالة تدعى التثدي، وتحدث نتيجة لتغيّر مستويات الهرمونات خلال مرحلة البلوغ، وعادةً ما يختفي هذا الثدي مستغرقًا فترة تقدّر ببضعة أشهر أو بضعة سنوات.

– لماذا لم تبدأ الدورة لديّ بعد؟

تمامًا مثل كل التغيّرات التي تحدث في فترة البلوغ، تبدأ الدورات في أوقات تختلف باختلاف الفتيات، ولا تبدأ الدورات عادةً عند الفتيات إلا بعد البلوغ بسنتين إلى السنتين والنصف، ولذلك إذا بدأ بلوغ ابنتك متأخرًا عن الفتيات الأخرى فمن المحتمل أن يتأخر بدء الدورة لديها عن الفتيات الأخريات أيضًا.

بعض الفتيات لا تبدأ لديهن الدورات إلا حين يبلغن سن 16، وهذا أمر طبيعي عادةً على الرغم من أنه من الممكن أن يكون الأمر صعبًا عليهن عندما تكون كل دورات صديقاتهن قد بدأت بالفعل.

– نصائح أخرى من أجل التحدث:

دع طفلك يعلم بأنك متاح له في أي وقت أراد فيه التحدّث، ولكن من المهم أن تبدأ أنت التحدث أيضًا، وكوالد فوظيفتك هي أن تحاول مناقشة أمور البلوغ -والمشاعر المرتبطة بتغيّرات البلوغ- بشكل صريح قدر الإمكان، وفي الوقت الذي قد تشعر أنت فيه بالخجل أو الإحراج عند مناقشة هذه المواضيع الحساسة فمن المحتمل أن يرتاح طفلك لأن تأخذ أنت زمام المبادرة في الحديث كل فترة.

وهذا من الممكن أن يكون أسهل إذا كنت واثقًا من أنك تعرف عن هذا الموضوع جيدًا، فإذًا قبل أن تجيب على أسئلة ابنك تأكد من أن أسئلتك الشخصية قد تمت الإجابة عليها.

إذا كنت غير مرتاح بشكل كامل لخوض محادثة عن البلوغ تدرّب لما سوف تقوله أولًا واجعل طفلك يعلم بأنه منن الممكن أن يكون الموضوع غير مريح قليلًا للنقاش، إلا أنه من المهم خوض هذا الحديث.

إذا كانت هنالك أسئلة أو استفسارات حول البلوغ والتطوّر والتي لا تستطيع الإجابة عليها، اسأل طبيب طفلك من أجل النصيحة.


  • إعداد: أنس حاج حسن.
  • تدقيق: دانه أبو فرحة.
  • تحرير: يمام اليوسف.
  • المصدر