اكتشف فريق دوليّ من العلماء أنّ عقار الفلافوبيريدول (flavopiridol)، وهو عبارة عن فلافونويد اصطناعي (flavonoid) استُخدِم سابقًا في علاج أشكال متنوعة من السّرطان -يُمكنه أيضًا أن يلعب دورًا حاسمًا في الصراع ضدّ أورام الدماغ. ويُعتبر الرّهان على ذلك مرتفعًا، حيث أنّ عقارَ الفلافوبيريدول يُمكن استخدامه في علاجِ أورامِ الغليوبلاستوما (glioblastomas)، والتي تُعتَبرالنوع الأكثرَ شيوعًا من بين أنواع سرطانات الدماغ والتي لا يتوفرُ لها علاجٌ حاليًا.

وبفضل العمل الذي قام به الباحثونَ من الولايات المتحدة وإيطاليا والمملكة المتحدة، تَبيّن أنه يُمكن استعمال عقار الفلافوبيريدول بهدف حرمان أورام الغليوبلاستوما من السّكر، ممّا يؤدي إلى تثبيط النموّ السّرطاني. حيث تعتمدُ خلايا أورام الغليوبلاستوما على وجود مستويات عالية من الغلوكوز من أجل عمليةِ انتشارها التي تتميزُ بالسّرعة، ممّا يُصعِّب مهمةَ الأطباء في علاجها.

يُعتبر هذا النوع من السّرطان ذو خُطورةٍ شديدةٍ، نظرًا لامتلاك خلايا الغليوبلاستوما القدرة على إعادة برمجة عملياتها الاستقلابيّة، لكي تستطيعَ النموَ بشكلٍ سريع وغير قابل للعلاج. ولكنْ لحُسن الحظ، فإنّ هذا النشاط الذي يُصعِّب مهمةَ علاج مثل هذه الخلايا، يُمكن أن يكونَ في نفس الوقت نُقطةَ الضّعف فيها. حيث يملك عقار الفلافوبيريدول القدرة على استهداف عملية التّحول الاستقلابيّ تلك، ممّا يؤدي إلى قطع مصدر الطاقة الخاص بالورم.

يُوضّح الأستاذ أنتونيو جيوردانو (Antonio Giordano) وهو أحد الباحثين المُشترِكين في هذه الدراسة قائلًا: «يهدف تصميم المُركّبات المُعتمدة على عقار الفلافوبيريدول إلى تجويع الخلايا السّرطانية من خلال حرمانها من السّكر الذي تحتاجه بشدة، ممّا يسمحُ بتوفير طرقٍ علاجيةٍ جديدة للمرضى الذين يُعانون من أورامِ الغليوبلاستوما».

وليست هذه هي الطريقة الوحيدة لعلاج خلايا أورام الغليوبلاستوما. ففي بحثٍ آخر مُنفصل، حقّقَ عُلماء من جامعة ديوك (Duke University) إنجازًا كبيرًا في علاج هذا المرض، من خلال اكتشاف علاجٍ يعتمد على فيروس شَلل الأطفال (polio virus-related).

ويتلخّص هذا الأسلوب العلاجيُّ الجديد في هندسة فيروس شَلل الأطفال، بحيث يُصبحُ قادرًا على مُهاجمة وقتل الخلايا السّرطانية، في حين أنّه يَتجنّب مُهاجمة الخلايا السّليمة.

وفي النهاية، فإنّ كلًا من مشروعِ جامعة ديوك واكتشاف عقارالفلافوبيريدول (flavopiridol) سيُؤمّنان أساليب جديدة في علاجِ أورامِ الغليوبلاستوما (glioblastoma)، فدعونا نأملُ أنّه في السنواتِ القادمة ستصبح عملية تشخيص هذا النوع من سرطانات الدماغ واعدةً أكثر.


إعداد: زينب النيال
تدقيق: دانه أبو فرحة
المصدر