أحيانًا يبدو ممكنًا إيجاد أي شيء على الإنترنت، وفي أوقات أخرى تغدو الأغنية الوحيدة التي لا يمكنك العيش دونها مفقودة تمامًا من جميع خدمات تشغيل الموسيقى. وبينما قد تجد تلك الأغنية ببساطة في مقطع فيديو على موقع يوتيوب، يكمن التحدي في كيفية تحميل مقطع الفيديو هذا.

قبل أن نبدأ ينبغي ملاحظة أن هذا ليس مجرد تحدٍ تقني وحسب، إذ تنص شروط خدمة يوتيوب صراحةً على أنه لا يمكنك تحميل أو تعديل المحتوى (وأشياء أخرى) من الموقع دون موافقة صريحة من يوتيوب، وربما من صاحب حقوق هذا المحتوى، وإذا لم تكن متأكدًا من هذا الأمر فالأفضل ألا تفعل شيئًا.

تكمن المهمة في تحويل ملف الفيديو إلى ملف صوتي، إذ إنك عندما تحمل مقطع فيديو مباشرة من يوتيوب، فلن يكون بتنسيق MP3، وقد تتمكن من الاستماع إلى الملف باستخدام تطبيق مشغل فيديو على هاتفك الذكي، ولكن إذا كنت تقوم بإنشاء قائمة تشغيل صوتية، مثلًا: أفضل أغاني التمرين، فلا يمكنك ببساطة إضافة هذا الفيديو إلى قائمة التشغيل الصوتية.

رغم وجود بعض البرامج لتحويل ملفات موقع يوتيوب التي يمكنك تحميلها واستخدامها على جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي، ولكن بعض البرامج الأخرى يمكنها فعل ذلك على موقع الويب مباشرة. احرص على اختيار تطبيق لا يتضمن أي برامج ضارة أو فيروسات، قم بإجراء بحث بسيط على مواقع الويب ذات السمعة الحسنة قبل تنزيل تطبيق التحويل هذا، حتى لو كنت في عجلة من أمرك.

يمكن لبعض تطبيقات التحويل أن تفعل أكثر بكثير من تحميل مقاطع الفيديو من يوتيوب فقط، إذ يمكن لأي محول فيديو متاح لأجهزة الكمبيوتر -التي تعمل بنظامي ويندوز وماك- تحميل وتحويل الأغاني لإنشاء ملفات MP3، وقد يتيح الإصدار المجاني من تلك البرامج أيضًا تعديل ملفات الفيديو وحفظها، ونسخ أقراص DVD أيضًا.

تضيف الإصدارات المدفوعة من البرامج المزيد من الميزات، متضمنةً تسجيل الشاشة والقدرة على تحويل أقراص DVD إلى ملفات فيديو على كمبيوترك، ولكن لا تنسَ أن قوانين حقوق الطباعة والنشر وشروط الخدمة تنطبق هنا أيضًا، إذا لم تكن صاحب الحقوق أو لم يكن لديك إذن صريح، فقد يكون من غير المقبول إنشاء نسخ بهذه الطريقة.

4K Video Downloader هو تطبيق آخر لأنظمة ويندوز وماك وUbuntu Linux. يتيح الإصدار المجاني منه تحميل ما يصل إلى 30 مقطع فيديو يوميًا وقوائم تشغيل من 10 مقاطع فيديو وخمسة مقاطع فيديو لكل قناة. في الإصدارات المدفوعة تزال هذه الحدود ويوجد المزيد من الميزات الأخرى، وتقدم الشركة نفسها تطبيق 4K YouTube to MP3، الذي يقدم مجموعة ميزات مماثلة.

YouTube to MP3 Converter هو موقع ويب معروف يمكنك استخدامه لتحويل مقاطع فيديو على موقع يوتيوب إلى MP3، لدينا أيضًا Mp3skull. بنسختيه نسخة الموقع الإلكتروني ونسخة جهاز الكومبيوتر، إن جميع هذه الأدوات سهلة الاستخدام.

لتحويل مقطع فيديو يوتيوب واحد إلى MP3 باستخدام المحولين الذين ذكرناهما للتو:

1- انسخ عنوان URL لفيديو يوتيوب الذي ترغب في تحويله، وابدأ المرحلة التالية من عملية التحويل.

2- ثم اختر مكان الحفظ وخيارات تنسيق الملف، التي ستعتمد على البرنامج الذي تستخدمه. قد يشمل ذلك التنسيق ومعدل البت، وأمور أخرى.

3- فور إخبار الكمبيوتر بما يحتاج إلى معرفته اختيار المتابعة، ستتم معالجة طلبك، وتبدأ عملية تحويل الملف.

اقرأ أيضًا:

ما التقنية التي استخدمها الهاكرز لاختراق آلاف القنوات الفعالة على يوتيوب؟

يمكن للحواسيب اليوم أن تعرف الأغاني التي سمعتها عبر مسح دماغك

ترجمة: أحمد رجب

تدقيق: محمد سمير

مراجعة: حسين جرود

المصدر