توجد آلاف الأنواع من قناديل البحر حول العالم، ويحدث ما يصل إلى 150 مليون لسعة من قنديل البحر حول العالم كل عام، ومعظم لسعات قناديل البحر غير ضارة، لكن بعضها قد يسبب ضررًا جسيمًا.

يجب طلب المساعدة الطبية الفورية أو الطوارئ لدى التعرض للسعة والشعور بأية أعراض تهدد الحياة كصعوبة التنفس. ولكن بالوسع علاج معظم لسعات قناديل البحر ببعض خطوات الإسعافات الأولية الأساسية.

ما هي لسعة قنديل البحر؟

قناديل البحر هي كائنات بحرية تعيش في جميع محيطات العالم، لديها أجسام ناعمة بشكل جرس مع هياكل طويلة تشبه الأصابع تسمى المجسات، فيها خلايا لاذعة تسمى الكيسات الخيطية، وقد تحتوي المجسة الواحدة على آلاف الأكياس الخيطية.

تحتوي الأكياس الخيطية على مادة سامة تساعد قناديل البحر على حماية نفسها والتقاط الطعام، فقناديل البحر لا تتقصد عادًة لسع البشر، وإنما تلسع عندما تندفع ضدهم في أثناء السباحة أو المشي على طول الشاطئ باعتقادها أن الكائن الآخر يهاجمها.

كيف يلسع قنديل البحر؟

يحتوي كل كيس خيطي في مجس قنديل البحر على خيوط شائكة محمّلة بما يشبه الزنبرك والأنابيب. عند البدء، يمر تركيز كبير من الكالسيوم فوق الغشاء البلازمي ما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل الكيسة الخيطية، فيتسبب ذلك بفك تزيين الخيوط وإخراجها مثل السهام الصغيرة، وإطلاق السم على الضحية. تستغرق العملية بأكملها جزءًا من الثانية.

أضف إلى ذلك، بوسع الكيسات الخيطية إطلاق سمومها حتى عندما تكون غير مرتبطة بقنديل البحر، وبوسعها أيضًا إطلاق سمومها إذا مات قنديل البحر.

كيف تؤثر لسعة قنديل البحر في الجسم؟

يعتمد رد الفعل الذي يتلقاه المصاب بلدغة قنديل البحر على كثير من المتغيرات، تسبب بعض لسعات قناديل البحر تهيجًا طفيفًا فقط بينما قد تكون بعض اللسعات قاتلة. والعوامل التي تؤثر في نوع رد الفعل تشمل:

  •  نوع قنديل البحر.
  •  العمر والحالة الصحية ووزن جسم.
  •  مكان اللسعة.
  •  مدّة التعرض.
  •  المساحة المتأثرة من الجلد.

ما هي أنواع قناديل البحر التي يمكن أن تسبب ضررًا جسيمًا؟

 قناديل البحر الصندوقية:

من أكثر قناديل البحر سُمًا في العالم، وتسمى أحيانًا بدبابير البحر، ولديها أجسام تشبه الصندوق مع مخالب تمتد من كل زاوية، وتعيش في المناطق الاستوائية حول العالم إذ توجد عادة على الساحل الشمالي لأستراليا والمحيط الهندي والهادئ. ويوجد أكثر من 40 نوعًا منها، وقنديل البحر الأسترالي هو أكثرها سمية في العالم.

قنديل لِبدة الأسد:

هو أكبر قنديل بحر في العالم، وقد يصل عرضه إلى أكثر من 0.9 مترًا وطول مجساته إلى 36.5 مترًا. ويعيش هذا النوع في المناخ البارد في المحيط المتجمد الشمالي وشمال المحيط الهادئ.

 قنديل قراص البحر:

هو أحد أكثر قناديل البحر شيوعًا على طول سواحل المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ وخليج المكسيك. وقد يبلغ عرضه أكثر من 0.3 مترًا وله 24 مجسًا قد يصل طولها إلى 1.8 مترًا.

 قنديل رجل الحرب البرتغالي:

تعيش هذه المخلوقات في المياه الاستوائية للمحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي والبحر الكاريبي، ولديها عوامات تشبه البالون تبقيها فوق الماء. أما تحت الماء فلديها خيوط طويلة من المجسات التي تنمو إلى أكثر من 9 أمتار.

ما هي أعراض لسعة قنديل البحر؟

تعتمد أعراض لسعات قناديل البحر على نوع القنديل، إذا تعرض المصاب للسعة صغيرة من قنديل البحر، فقد يشعر بألم طفيف أو حكة أو حرق أو خفقان. قد تبدو لسعة قنديل البحر مثل الطفح الجلدي مع بقع حمراء أو أرجوانية أو بنية اللون.

وقد تسبب لسعات قناديل البحر الأكثر خطورة ضررًا أكبر، ويجب طلب المساعدة الطبية فورًا إذا كانت الأعراض أكثر حدة. قد تشمل هذه الأعراض:

  •  صعوبة في التنفس.
  •  ألم في الصدر.
  •  تقلصات عضلية.
  •  بثور جلدية.
  •  الخدر أو الوخز.
  •  الغثيان أو القيء.
  •  صعوبة في البلع.
  •  ألم في البطن.
  •  فرط التعرق.

ما الذي يسبب لسعة قنديل البحر؟

قد يحدث تلامس بين جسم الإنسان والخلايا اللاذعة لقنديل البحر عند السباحة في المحيط أو البحر أو عند المشي على الشاطئ، يُمكّن هذا التلامس من حقن السم الموجود بالكيسات الخيطية في الجسم.

قد تسبب اللسعة ألمًا أو مشكلات صحية خطيرة أخرى. فبعض لسعات قناديل البحر مهددة للحياة بحسب نوع قنديل البحر ومقدار تماس البشرة مع السم. من المهم الحصول على مساعدة طبية إذا كان هناك أعراض شديدة بعد لسعة قنديل البحر.

تشخيص لسعات قناديل البحر

لا تتطلب معظم لسعات قناديل البحر رعاية طبية، لكن إذا طلب المصاب العلاج، فمن المحتمل أن يتمكن مقدم الرعاية الصحية من تشخيص لسعة قنديل البحر من خلال النظر. وقد يأخذ عينة لتحديد العلاج المناسب.

علاج لسعة قنديل البحر

لا يحتاج معظم الناس إلى رؤية مقدم الرعاية الصحية، وبحسب نوع قنديل البحر، يمكن تقديم الإسعافات الأولية لمعظم اللسعات. فلعلاج لسعات قناديل البحر الخفيفة يُنصح بما يلي:

  •  غسل مكان المجسات وسم المنطقة المصابة من الجسم بمياه البحر، لا المياه العذبة.
  •  باستخدام الملاقط أو قفازين، يُزال أي مجس عن الجسم.
  •  يوضع الخل أو الكحول في المنطقة المصابة لوقف المزيد من إطلاق الأكياس الخيطية. لكن يجب عدم استخدام الخل في لسعات رجل الحرب البرتغالي، إذ قد يسبب ذلك إطلاق المزيد من السم من الكيسات الخيطية.
  •  للمساعدة في تقليل الألم، يوضع غسول الكالامين أو كريم الهيدروكورتيزون على مكان لسعة قنديل البحر.
  •  بالوسع أيضًا استخدام كيس ثلج أو ماء ساخن للمساعدة في تقليل الألم والتورم.

إذا طلبت الرعاية الطبية، فقد يعالج مقدم الرعاية الصحية لسعات قناديل البحر الأكثر خطورة بالأدوية، وتشمل الأدوية ما يلي:

  •  مسكنات الألم.
  •  مضاد السم الذي قد يساعد على عكس تأثيرات السم.
  •  مضادات الهيستامين التي قد تساعد على تقليل الحكة والطفح الجلدي.

هل يساعد التبول على لسعة قنديل البحر؟

لا، يجب عدم استخدام البول على لسعة قنديل البحر. تقول بعض الخرافات وضع البول على لسعة قنديل البحر سيواجه السم، لكن لا توجد دراسات علمية تدعم هذا الادعاء. في الواقع، التبول على لسعة قنديل البحر قد يجعل اللسعة أسوأ.

كيف نمنع لسعة قنديل البحر؟

يمكن لقنديل البحر أن يلسع في أي وقت يكون قريبًا بما يكفي، كالسباحة أو المشي على الشاطئ. ولتقليل خطر التعرض للسع:

  •  سؤال رجال الإنقاذ أو الحراس عن وجود قناديل البحر حول الشاطئ، غالبًا ما تنشر بعض الشواطئ علم تحذير عند الإبلاغ عن وجود قناديل البحر.
  •  ارتداء بدلة واقية عند الغوص في المحيط.
  •  عدم لمس قنديل البحر الميت على الشاطئ، فهو يحتوي على سم في مجساته قد تلسع عند الاتصال.

كم من الوقت تحتاج لسعة قنديل البحر للتعافي؟

تتحسن معظم لسعات قناديل البحر في غضون ساعات قليلة. لكن بعض اللسعات قد تؤدي إلى طفح جلدي قد يستمر أسابيعًا. وبعد اختفاء الطفح الجلدي، قد تترك ندبة دائمة. اتصل بالطبيب إذا استمر مكان اللسعة في الحكة بعد بضعة أسابيع.

ما هي التوقعات بخصوص لسعة قنديل البحر؟

يعتمد ذلك على نوع قنديل البحر، إذ تسبب لسعات بعض قناديل البحر حكة وألمًا طفيفين فقط. لكن بعض لسعات قناديل البحر قد تقتل في غضون دقائق، بينما تسبب لسعات قناديل البحر الأخرى رد فعل قاتل بعد 4 إلى 48 ساعة من اللدغة بسبب متلازمة إيروكاندجي وهي رد فعل متأخر للسعة.

هل كل قناديل البحر لاسعة؟

تحتوي جميع قناديل البحر على مجسات، لكن ليس لديها جميعًا كيسات خيطية لاذعة وقوية. فتعيش قناديل البحر القمرية مثلًا في جميع محيطات العالم، لكن ليس لديها مجسات طويلة وسامة، إنما تملك المئات من المجسات القصيرة، وقد تلسع عند اللمس، لكن اللسعة عادةً ما تكون خفيفة مسببةً رد فعل طفيف.

اقرأ أيضًا:

ما الذي يجب فعله عند التعرض إلى لسعة قنديل البحر؟

هذا القنديل البحري يستطيع أن يعيش للأبد

ترجمة: كلوديا قرقوط

تدقيق: يوسف صلاح صابوني

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر