لماذا لا يجب غسل العدسات اللاصقة بماء الصنبور؟


هل ترتدي العدسات اللاصقة؟ إذًا لا تغسلها بماء الصنبور، إلَّا إذا أردت أن تلتهم الأميبا قرنيَّة عينك!

(أندرو كارثيو–Andro Carthew ) وهو أحد المُسعَفين من مرضى الأميبا الطفيليَّة، حيث تمَّ إسعافه وإزالة العدسات اللاصقة عن عينه بعد اكتشاف الإصابة.

فقد أصيبت عين الرجل البالغ من العمر 59 عامًا بمرض التهاب القرنيَّة الشوكميبي، حيث تُهاجم الأميبا القرنيَّة مما يؤدي إلى صعوبةٍ في الرؤية أو العمى.

وتوجد الأميبا في التربة والمسطحات المائيَّة العامة، لذلك يؤدي غسل العدسات اللاصقة إلى الإصابة بهذه الكائنات الميكروسكوبيَّة، إضافةً إلى أنَّ الأميبا تكون محاصرة بين العدسة والقرنيَّة، وقد يؤدي هذا إلى تسلُّلِها للأعصاب القرنيَّة وتسبُّبها بألمٍ شديد.

وقد بدأت حالة كارثيو المرضيَّة عندما استيقظ في حزيران/يونيو عام 2015 مع وجود كمية كبيرة من الدموع في عينه، فاتجه إلى المستشفى وكان التشخيص حساسيَّة بسيطة في العين، وبعد بضعة أيام من الراحة وأخذ الأدوية، لم تتحسن حالته.

ومع مرور الوقت، تمَّ تشخيص المرض على أنَّه التهاب قرنيَّة شوكميبي، وذلك كان بعد الإصابة.

وحسب رسالة إلكترونيَّة قال كارثيو: «الألم مروع جدًا، وأستطيع أن أصف ذلك كألمٍ في الأسنان صادر من العين ويؤثر على جوانب وجهك»، كما أضاف: «بقيت حوالي ستة إلى ثمانية أسابيع مُستلقيًا في غرفة مظلمة مرتديًا نظارات شمسيَّة، ولم أخرج من البيت في هذه المدة إلَّا مرة واحدة إلى المستشفى، وقد أخبروني أنَّه لن تخفَّ شدة المرض».

ولم يكن للأطباء خيار آخر سوى إزالة العين بعملية جراحيَّة، إلَّا أنَّ المرض أجبره على التقاعد عن العمل، وقال أنَّه يتعافى بشكل جيد ويأمل في زيادة الوعي لهذا المرض بشكل أكبر.

ومن الواضح أنَّ هذه الحالة كان يمكن تجنُّبها لو تمَّ تنظيف العدسات اللاصقة في محلول مُعقِّم خاص بها بشكل صحيح، كما يجب الحذر من تلوث العدسات وحمايتها خوفًا من إصابتها.

ووفقًا لمستشفى مورفيلدز للعيون في لندن 25.000 شخصًا يضعون العدسات اللاصقة تحت خطر الإصابة بالتهاب القرنيَّة الشوكميبي وخاصةً بعد السباحة أو الاستحمام والتعرُّض للماء.

ولتجنب هذا المرض عليك تنظيف العدسات اللاصقة بأيدي نظيفة وجافة مع استخدام المحلول الخاص بها وعدم تعريضها لماء الحنفيَّة «الصنبور» في التنظيف.


إعداد: محمد يزبك
تدقيق: هبة فارس
المصدر