المضادات الحيويّة هي أدوية تُستخدم لعلاج الالتهابات، أو الأمراض الناتجة عن البكتيريا، مثل عدوى الجهاز التنفسي كالالتهاب الرئوي والسّعال الديكي.

تُستخدم المضادات الحيويّة لمعالجة التهابات أخرى ناجمة عن البكتيريا، والتي تشمل التهابات عدوى الجهاز البولي، والتهابات الجلد، والجروح الملتهبة.

أنقذت المضادات الحيويّة حياة ملايين الأشخاص منذ أن بدأ استخدامها أول مرة في أربعينات وخمسينات القرن الماضي.

ولأنها استخدمت بكثرة؛ فإن العديد منها لم يعد فعّالًا في القضاء على البكتيريا التي استطاعت هزيمتها في السابق.

كيف تعمل المضادات الحيويّة؟

تعمل المضادات الحيويّة بعدّة طرق، مثل إيقاف العمليات الحيويّة في البكتيريا، أو عن طريق قتلها، أو منعها من التكاثر؛ مما يساعد جهاز المناعة في محاربة الالتهاب البكتيري.

وتختلف المضادات الحيويّة حسب أنواع البكتيريا التي تحاربها.

تُسمّى المضادات الحيويّة التي تؤثر على طيفٍ واسعٍ من البكتيريا بالمضادات الحيويّة واسعة الطيف أو واسعة النطاق، مثل أموكسيسيلين «moxicillin» و جنتاميسين «gentamicin».

أمّا المضادات الحيويّة التي تؤثر على عدد قليل فقط من أنواع البكتيريا؛ فتُسمّى المضادات الحيويّة ضيّقة النطاق، مثل بنسلين «penicillin».

تعمل الأنواع المختلفة من المضادات الحيويّة بطرق مختلفة.

فعلى سبيل المثال، فإن البنسلين يُدمّر الجدران الخلويّة للبكتيريا، بينما من الممكن أن تؤثر الأنواع الأخرى من المضادات على كيفية عمل الخلايا البكتيرية.

يختار الأطبّاء المضاد الحيوي حسب نوع البكتيريا التي تُسبّب عادةً نوعًا معيّنًا من الالتهاب.

ويقومون في بعض الأحيان بعمل اختبار لمعرفة أي نوعٍ من البكتيريا تحديدًا سبّب لك الالتهاب، وحساسية هذا النوع تجاه مضادات حيويّة معيّنة.