يحتفظ معظمنا بالبيانات المهمة مُخزنة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة، كسجلاتنا المالية، وأهدافنا المستقبلية، وألبوم صور كامل، ومكتبة فيديو، وإحصائيات لمبيعات الشركة التي نعمل فيها. وبالتأكيد، لا نريد حصول شخص آخر على وصول غير مصرح به إلى أجهزتنا، أو -أهم من ذلك- إلى جميع البيانات الموجودة عليها. لذا، توجد بعض الخطوات البسيطة التي يجب اتخاذها، ومجموعة من أفضل البرامج المتوفرة لتأمين البيانات، ولكل برنامج طريقته في ذلك. لمساعدتك على تحقيق أقصى درجات الأمان لبياناتك الرقمية، أدرجنا أفضل البرامج مع بعض الخطوات لتتبعها.

أولًا، دعنا نرى ما يمكنك القيام به دون مساعدة برامج إضافية:

  1.  طلب كلمة مرور عند تسجيل الدخول: للتحقق من إبعاد المتطفلين عن بياناتك المهمة، يجب عليك تعيين كلمة مرور يصعب تخمينها. أو يصعب تذكرها إن أمكن.
  2.  احم شاشة التوقف بكلمة مرور: تحتاج أيضًا إلى التحقق من أن شاشة التوقف تطلب كلمة مرور للحماية عندما نترك جهاز الكمبيوتر يعمل.
  3.  تشفير القرص الصلب: لمنع أي سرقة، أزل القرص الصلب واجعله يقرأ البيانات مباشرة، ثم تحقق من تشفيره لحماية بياناتك من أي نوع من الهجمات المادية.
  4.  أنشئ نسخة احتياطية من بياناتك: لتجنب أي نوع من الهجمات الإلكترونية أو سرقة الكمبيوتر المحمول، تحتاج إلى نسخ ملفاتك احتياطيًا لحماية أمورك المهمة. قد تفضل نسخة احتياطية على الجهاز أو نسخة احتياطية سحابية.
  5.  حافظ على تحديث نظامك وبرامجك: يجب إبقاء الكمبيوتر المحمول خاليًا من البرامج الضارة، بعدم تنزيل ملفات عشوائية من مواقع غير موثوق بها، والحفاظ على تحديث نظامك.
  6.  استخدم غطاء لكاميرا الويب: يحمي غطاء الكاميرا خصوصيتك من المتسللين الذين يشغلون الكاميرا للتجسس عليك وانتهاك خصوصيتك.
  7.  استخدم شبكة خاصة افتراضية: الشبكات الخاصة الافتراضية ليست جديدة، لكن لا تزال الأغلبية تتجنب هذه الخدمات. يمكن الشبكة الافتراضية تشفير حركة المرور بينك وبين الخادم، ما يمنع الأشخاص على الشبكة من تتبع نشاطك.

بعد هذه الخطوات، يتبقى أمر آخر، هو حماية الكمبيوتر المحمول من البرامج الضارة وأي نوع من الفيروسات التي قد تفسد جميع البيانات والأنظمة.

إليك أفضل برامج مكافحة الفيروسات:

مكافي:

يؤمن مكافي بسلاسة استخدامك للإنترنت، حتى تتمكن من أداء المعاملات المصرفية والتسوق والتصفح والاتصال بأمان. من أي جهاز، يمكنك استخدام أدوات عالية الأداء مثل أداة مراقبة الويب المظلم وتأمين الشبكة الخاصة التلقائي، وستحصل على تجربة متسقة تلائمك في أي مكان.

أصبحت خدمة مكافي لتأمين الشبكة الخاصة الافتراضية مؤتمتة بالكامل الآن ودُمجت في برنامج حماية مكافي، ما يعفينا من تنزيل تطبيق منفصل ويجعل حماية معلوماتك الشخصية في أثناء السفر أسهل. يمكنك حماية بطاقتك الائتمانية ومعلوماتك الشخصية من أعين المتطفلين بتشفير حركة المرور على الإنترنت. تحمي خاصية تأمين الشبكة خصوصيتك عند إجراء عمليات الدفع أو إدارة الاستثمارات أو حتى تصفح الويب.

بت ديفندر بلس:

يحمي مكافح الفيروسات بت ديفندر بلس أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز من مجموعة واسعة من التهديدات عبر الإنترنت. يوفر لك بت ديفندر أكثر التقنيات تقدمًا لتوقع أحدث التهديدات الإلكترونية واكتشافها ومعالجتها بواسطة التحديثات والترقيات التلقائية.

يوفر البرنامج أمانًا قائمًا على الشبكة، ويمنع استغلال نقاط الضعف في النظام، ويكتشف الاعتداءات على أجهزتك ويحظرها، مع الحفاظ على أمان بياناتك الحساسة. يحمي أجهزة الكمبيوتر في الوقت الفعلي ضد جميع أنواع الفيروسات وبرامج الفدية، إضافةً إلى التصيد والاحتيال عبر الإنترنت في أثناء الشراء والتصفح. يتضمن أيضًا حماية الشبكة الافتراضية لتوفير الأمان الكامل عبر الإنترنت.

أفاست بيزنس برو:

يوفر أفاست بيزنس برو جميع ميزات أفاست، إضافةً إلى ميزات أمان البيانات الإضافية. يدمج أفاست أربعة دروع -وحدات- لتوفير حماية شاملة وفورية ضد تهديدات اليوم: درع الملفات ودرع الويب ودرع الإيميل ودرع السلوك.

يضمن تأمين الشبكة الافتراضية اتصالًا آمنًا على أي شبكة، سواء كانت شبكتك المنزلية أو شبكة واي فاي عامة. يشفر جميع البيانات، وإخفاء هوية التصفح، وتأمين التحميلات والتنزيلات، وإخفاء رسائل البريد الإلكتروني وتسجيلات الدخول والرسائل ومعلومات بطاقة الائتمان. يمكنك الإبقاء على سرعة جهازك مع الحفاظ على أمان بياناتك.

يفحص أفاست المستعرضات بحثًا عن الإضافات والملحقات ومحركات البحث وأشرطة الأدوات المصنفة أنها ضارة، ما يسمح لك بتعطيلها أو حذفها بسرعة.

أفاست بيزنس:

يُعد برنامج أفاست بيزنس أسرع برنامج مكافحة فيروسات، ويتضمن أكبر شبكة للكشف عن التهديدات في العالم. تغير التهديدات جلدها طوال الوقت، وبفضل التعلم الآلي من أفاست وأكبر شبكة للكشف عن التهديدات في العالم، فإن نظام أماننا لا يغفل شيئًا، فيكتشف سريعًا التهديدات الجديدة ويحافظ على أمانك.

يمكن البرنامج حماية جهازك بسهولة من أحدث المخاطر بمراقبة سلوك جميع التطبيقات قيد التشغيل من كثب، والتدخل لإيقاف البرنامج عند وقوع خطب فورًا. في ظل التحديثات الفورية التي تقدمها أكبر شبكة أجهزة استشعار في العالم، تعمل خدمة مكافحة البريد المزعج دائمًا للحفاظ على صندوق الوارد نظيفًا، إذ يسرع البرنامج عملية المسح بدمج البحث عن البرامج الضارة وتحديثات البرامج ومشكلات الشبكة والميزات الجديدة وتحديد قصور الأداء، ويعرض النتائج بجانب الأدوات والاقتراحات لحلها.

ويبروت:

يعد برنامج ويبروت لمكافحة الفيروسات حلًا أمنيًا قائمًا على التخزين السحابي، يحمي جهاز الكمبيوتر من أحدث الفيروسات وعمليات التصيد الاحتيالي والهجمات الإلكترونية دون إبطاء أو التدخل في التطبيقات أو البرامج الأخرى.

يُقيّم ويصنف مليارات البرامج والملفات وصفحات الويب والعناصر الأخرى بدأب، حتى تتمكن من التعامل المصرفي والتسوق وتصفح الويب بأمان.

يستغرق تثبيت ويبروت ثوانيَ قليلة، وتُرجع تقنية الاستعادة الأجهزة المصابة إلى حالتها الأصلية. يؤدي ويبروت عمله على الإنترنت في الوقت الفعلي لحمايتك من التصيد الاحتيالي وبرامج الفدية والمحاولات الأخرى لسرقة أموالك ومعلوماتك الشخصية.

يمكنك أيضًا الاستفادة من التحديثات التلقائية لأحدث إصدارات المنتجات، ما يعني أنك لن تضطر إلى القلق بشأن تثبيت الترقيات.

نورتن 360 ديلوكس:

يشتمل نورتن ديلوكس على 50 جيجابايت من النسخ الاحتياطي الآمن على إحدى الخدمات السحابية لجهازك، ويشمل تأمين الشبكة الافتراضية لأجهزتك، إضافةً إلى حماية كاملة من الفيروسات لـ 5 أجهزة كمبيوتر أو أجهزة ماك أو أندرويد أو آي أو إس.

هذا إضافةً إلى الميزات الاضافية، كمدير كلمة المرور، والمراقبة الأبوية، وتطبيق سيف كام، الذي ينبهك ويحظر الوصول غير القانوني إلى كاميرا الويب بجهازك، وخاصية مراقبة الويب المظلم، التي تفحص الويب المظلم وتعلمك إذا عثرت على معلوماتك الخاصة في مكان غير مرغوب.

يتضمن نورتن 360 تشفيرًا بمستوى الخدمة البنكية للحفاظ على المعلومات المهمة -مثل كلمات المرور وبيانات البنك آمنة- في أثناء التصفح عبر شبكة واي فاي عامة.

إي ڤي جي ألتميت:

وهو مجموعة شاملة من برامج إي في جي: مكافح الفيروسات وتيون أب ومضاد التعقب وميزة الشبكة الافتراضية الخاصة. يمكنك تعزيز الحماية لما يصل إلى عشرة أجهزة. يحمي من برامج الفدية وبرامج التجسس والبرمجيات الخبيثة الأخرى كالمتسللين، بإجراءات مُحكمة في الوقت المناسب.

لزيادة سرعة جهازك وتحسين أدائه، يمكنك تنزيل إي ڤي جي ألتميت في القرص الصلب، وتحديد الملفات المكررة المخزنة وإزالتها، والتخلص من الصور منخفضة الجودة.

يمكنك أيضًا إخفاء بريدك الإلكتروني على الإنترنت من المتسللين والجواسيس ومزود خدمة الإنترنت وحتى الحكومة باستخدام ميزتين بسيطتين: الشبكة الافتراضية الخاصة، وميزة مضاد التعقب المؤتمتة.

اقرأ أيضًا:

7 طرق لحماية معلوماتك وبياناتك من الاختراق في نظام أندرويد

ما هو علم التشفير ؟

ترجمة: عصماء عصمت

تدقيق: حسين جرود

المصدر