ما الذي يسبب تنميل الأصابع ؟ يحدث تنميل الأصابع بسبب أمور عديدة من متلازمة النفق الرسغي إلى أنواع أخرى من الاعتلال العصبي. قد يتطلب العلاج في بعض الحالات تغييرًا في الطريقة التي يستخدم بها الشخص يديه، إلّا أنّ بعض الحالات الأخرى قد تحتاج الجراحة أو الأدوية. يتطرّق المقال إلى ستة أسباب لتنميل الأصابع ، وكذلك للاختيارات المتاحة للعلاج.

1- متلازمة النفق الرسغي

طبقًا للجمعية الأمريكية لجراحة اليد، تُعتبر متلازمة النفق الرسغي أحد أكثر الأسباب شيوعًا لتنميل الأصابع. النفق الرسغي هو ممرّ في قاعدة يد الشخص يمرّ عبره العصب الناصف، وقد يسبب الضغط على هذا العصب التنميل أو الحكّة أو الألم في الإبهام والسبابة والوسطى والبنصر. غالبًا ما تسبّب متلازمة النفق الرسغي التنميل عندما ينام الشخص على اليد.

أسباب تنميل الأصابع

أسباب تنميل الأصابع

لتشخيص متلازمة النفق الرسغي، يأخذ الطبيب التاريخ المرضي المُفصّل للشخص، ويسأل عن أي أمراض أخرى أصابته، وعن كيفية استخدامه للرسغ، وعن حدوث أيّ إصابات من قبل. قد يكون الشخص قادرًا على علاج هذه الحالة بتغيير الطريقة التي يستخدم بها يديه. على سبيل المثال، قد يُصاب الشخص بمتلازمة النفق الرسغي بسبب استخدامه للحاسوب، لذلك؛ فإنّ تغيير الكرسي أو الفأرة أو لوحة المفاتيح قد يحلّ المشكلة.

وربما يقترح الطبيب على المريض ارتداء جبيرة لتخفيف التورم، إذ إنها تمنع حدوث التنميل خاصة في المساء. إذا كانت الأعراض خطيرة، قد يحتاج المريض إلى تناول أدوية مضادة لالتهاب مثل الستيرويد، وتكون الجراحة ضروريةً في حالات أخرى.

2- الاعتلال العصبي الناتج عن الضغط

يحدث هذا المرض نتيجةَ للضغط على العصب، ما يسبب فقدان الشعور وبعض الانقباضات الضعيفة في العضلة. وتُعتبر متلازمة النفق الرسغي جزءًا من الاعتلال العصبي الناتج عن الضغط.

متلازمة النفق الرسغي

متلازمة النفق الرسغي

طبقًا للجمعية الأمريكية لجراحة اليد، قد يتعرض العصب للضغط نتيجةَ للإصابات، أو تضخم جدار الوعاء الدموي، أو سماكة العضلة، أو بسبب الأكياس التي قد تنمو بجوار العصب. يمكن للعصب المضغوط في الرسغ أو الكوع أو الساعد أو الرقبة أن يُفقد الشخص الشعور بأصابعه.

قد تُعالج تلك الحالة عن طريق إجراء تعديلات في نظام الحياة، كاستخدام وضعيات مريحة تحدّ من الاعتلال الذي حدث نتيجة الحركة أثناء العمل. وقد يكون العلاج الطبيعي أو العلاج الوظيفي مفيدين لكي ترتاح العضلات المنقبضة الضاغطة على الأعصاب، وإنّ تلك الأنواع من العلاج ستعلم المريض أيضًا كيفية تجنب الألم في المستقبل. يمكن أن تتسبب السمنة أيضَا في اعتلال عصبي، ويكون العلاج في هذه الحالة فقدان الوزن، وربما يتطلب تدخلًا جراحيًا.

الاعتلال العصبي

الاعتلال العصبي

3- الاعتلال العصبي الطرفي

طبقًا للمعهد القومي لأمراض الأعصاب والسكتة الدماغية، يشير الاعتلال العصبي الطرفي إلى وجود تلف في جهاز أعصاب الشخص الطرفية. يساعد هذا النظام على نقل الإشارات عبر الجسم. قد يتسبب الاعتلال العصبي الطرفي في عدد من الأعراض بناءً على العصب المتضرر، يمكن أن تشمل تلك الأعراض فقدان الإحساس باليد.

يحدث هذا الاضطراب نتيجةَ لعدة أسباب، ربما يكون الأمر وراثيًا أو مكتسبًا.

تشمل أسباب الاعتلال العصبي الطرفي المكتسب:

  • السكري
  • الإسراف في تناول الكحول
  • نقص فيتامين ب 12
  • أمراض الكبد والكلية المزمنين
  • الإصابات
  • قصور الغدة الدرقية

يوجد عدد من الأسباب الأكثر ندرة لهذا الاضطراب، لذلك، قد يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات لمعرفتها بعد استبعاد الأسباب الشائعة. يعتمد العلاج على مكان العصب المتضرر والأعراض التي يشكو منها المريض.

4- الألم العضلي التليفي

هو اضطراب يسبب الألم والتنميل والوخز في أجزاء مختلفة من الجسم. تشمل أعراضه الشائعة:

  • مشاكل النوم
  • الإرهاق
  • مشاكل الذاكرة
  • مشاكل في التركيز والتفكير

يكون هؤلاء المرضى أكثر عرضةَ للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي من غيرهم.

الألم الليفي العضلي: تعريفه، أعراضه وسبل علاجه

5- متلازمة ألم اللفافة العضلية

هي مشكلة عضلية هيكلية قد تؤدي إلى ألم في العضلة أو في أجزاء أخرى من الجسم. تقول الجمعية الأمريكية لجراحة اليد إنها تسبب حدوث التنميل أيضًا في اليد أو الساعد.

طبقًا لمقال منشور في مجلة Pain and Therapy، لا يوجد دليل علمي يدعم اختيارات العلاج الحالية لهذا المرض. يقترح الباحثون استهداف السبب المؤدي لهذه الحالة، حتى يتوصل البحث إلى تطوير علاجات محددة وفعالة.

6- الأدوية

تقول الجمعية الأمريكية لجراحة اليد إنّ هناك بعض الأدوية التي تسبب التنميل في اليد، مثل أدوية علاج السرطان. وتكون تلك الأعراض الجانبية مؤقتة أو دائمة.

طبقًا للجمعية الأمريكية للسرطان، لا توجد طريقة لمنع تنميل الأصابع الناتج عن أدوية السرطان. إلّا أنّ الفريق المسؤول عن علاج حالات السرطان يجب أن ينتبه للجرعات والأعراض الجانبية باستمرار.

أسباب أخرى:

  • نقص فيتامين ب1
  • التصلب المتعدد
  • السكتة الدماغية
  • اضطرابات الدماغ أو الحبل الشوكي

الخلاصة

توجد العديد من الأسباب للتنميل في الأصابع، قد تزول الأعراض دون علاج، أو بتغييرات بسيطة في نظام الحياة اعتمادًا على السبب. إذا لم يختف التنميل، يجب على المريض استشارة الطبيب لتحديد العلاج الأنسب.

اقرأ أيضًا:

ترجمة: محمد إيهاب
تدقيق: محمد وائل القسنطيني

المصدر