حركة التجارة الإلكترونية اليوم أكبر من أي وقت مضى، وتُظهر علامات على استمرار نموها مستقبلًا. يبرز في نطاق شركات التجارة الإلكترونية لاعبان أساسيان من ذوي التاريخ الطويل في السوق، هما إيباي وأمازون.

يعمل كل من إيباي وأمازون بوصفهما موقعي تسوق على الإنترنت، يتيحان لزوارهما إمكانية تصفح مجموعة من المنتجات المتوافرة للبيع أو المزايدة، عبر واجهة التسوق الإلكتروني الخاصة بكل منهما. وقد تطورت الشركتان لتلبية احتياجات المستهلك المعاصر، إلا أنهما تتمايزان بفروق واضحة تتمثل في نموذج الأعمال، وسياسة التسعير، والخدمات المقدمة إلى الباعة، وخدمات دعم الزبائن.

نموذج الأعمال وسياسة التسعير

تتمثل أكبر الفروق بين إيباي وأمازون في نموذج الأعمال الذي تتبناه كل شركة. إذ إن إيباي دارُ مزايداتٍ وتسوق، تيسر عمليات بيع السلع بين مشترين وبائعين من طرف ثالث. يزور المشترون الموقع بحثًا عن منتجات يودون شراءها وتعرضها مجموعة واسعة من الباعة الأفراد، ثم يقدم المشترون عروضهم عبر مزادات فردية.

أما أمازون فهو مُزوِّد مباشر للسلع التي يحتفظ بها في شبكة مخازن كبيرة، ويتصفحها الزبائن على موقع الإنترنت الخاص به. ويسمح أمازون بأن يعرض بائعون من طرف ثالث بعض البضائع، إلا أن أكثر منتجاته داخلية المصدر.

في نموذج المزايدة، يتبع إيباي استراتيجية تسعير مبيعات الجملة، إذ يعرض البائعون السلع غالبًا ضمن مزادات مدتها 3-10 أيام، وتذهب المشتريات في النهاية إلى صاحب العرض الأكبر. ويمكن الحصول على بعض السلع التي تحمل خيار «اشتر الآن» مباشرةً مقابل زيادة في السعر.

أما أمازون فيعمل ضمن نموذج متجر تجزئة يزوِّد زبائنه ببضائع محددة الأسعار. وقد يعرض أكثر من بائع نفس السلعة، لذا لا يحتاج الزبائن إلى تقديم عروض أو إلى الفوز بمزاد قبل الحصول عليها.

هل خدمات البائعين في إيباي أرخص من أمازون؟

اختلاف آخر بين إيباي وأمازون يكمن في طريقة إتاحة المبيعات لدى كل شركة. إذ إن إيباي أكثر اهتمامًا بالبائعين مقارنةً بأمازون، التي تعتمد في إيراداتها على عرض المنتجات على موقعها. ترحب إيباي بمشاركة البائعين في سوق المزايدات، وتوفر لهم منصات يعرضون فيها منتجاتهم سواء في متجر إيباي أو في أقسام موقع المزايدات المبوبة.

أما أمازون فهو أكثر اهتمامًا بالمشترين، ويدعوهم إلى زيارة الموقع وتصفحه وشراء البضائع من مخزون الشركة. قد يعرض بعض البائعين من طرف ثالث منتجاتهم، لكن التركيز الأكبر يكون على جذب المشترين لزيارة الموقع.

رسوم أمازون على البائعين

سواء كان الطرف الثالث بائعًا صغيرًا أو شركةً كبرى تملك خطوط منتجات راسخة تريد عرضها، فإن أمازون يوفر برنامجين مختلفين يختار بينهما الطرف الثالث اعتمادًا على طريقة إدارته للمبيعات.

حساب أمازون الاحترافي

تكلفة الاشتراك الشهري في هذا الحساب 39.99 دولار، أي نحو 480 دولار سنويًا. لذا فهو النوع المناسب لمن يستهدفون بيع أكثر من 40 منتج مختلف شهريًا، إذ يوفر لهم خدمة إعلانات أمازون المدعومة، التي تعمل على إظهار منتجاتهم في إعلانات يراها الزبائن في مختلف صفحات المنتجات على أمازون. لا توجد رسوم للبيع في هذا الخيار، لكن تُطبق «رسوم إحالة».

حساب أمازون الفردي

صُمم هذا البرنامج ليناسب من يبيعون أقل من 40 منتج شهريًا. إذ يستفيدون من عدم وجود رسوم اشتراك شهري. لكنهم يدفعون رسوم مبيعات تبلغ 99 سنتًا لكل منتج يُباع عبر الموقع، إضافةً إلى رسوم إحالة على كل عملية بيع. العيب الوحيد لهذا البرنامج هو عدم ظهور المنتجات في إعلانات أمازون المدعومة.

كيف يحتسب أمازون إيراداته عن كل عملية بيع يُجريها طرف ثالث على موقعه؟

  •  يُضاف أجر شحن -يدفعه المشتري- إلى سعر المنتج.
  •  تُضاف الرسوم التي يدفعها المشتري أيضًا حال طلب تغليف المنتج هديةً.
  •  تُطرح رسوم الإحالة، نسبةً من سعر المنتج.
  •  تُطرح أي رسوم أخرى.
  •  يُطرح رسم 99 سنتًا على كل مُنتَج. لا يُطبق ذلك على مشتركي الحساب الاحترافي ومن لا يدفعون رسوم اشتراك شهري.
  •  يحصل البائع على الباقي.

رسوم إيباي على البائعين

يفرض إيباي على البائعين نوعين أساسيين من الرسوم، رسم التضمين ورسم القيمة النهائية:

  •  رسم التضمين أو رسم إدراج المنتج على الموقع: بوسع جميع البائعين إدراج حتى 50 مُنتجًا معفيًا من الرسوم شهريًا، وقد يحصل البائع على منتجات معفاة أكثر حال كان لديه متجر إيباي. بعدها يُفرض رسم على كل عملية إدراج لكل صنف من المنتجات. هذا الرسم غير قابل للاسترداد وإن لم تتحقق أي مبيعات للمُنتَج. وتُرد الرسوم التي دفعها البائع على كل عملية إدراج منتجات في قسم المزايدات حال جرت عملية البيع.
  •  رسم القيمة النهائية: يُفرض على مجموع المبيعات المحققة على كل منتَج مع استثناء قيمة الضرائب، وإضافة أجر الشحن وأي تكاليف أخرى على سعر المنتَج.

قد تُطبق رسوم أخرى مثل:

  •  رسوم الترقية إلى الإدراج المتقدم: تفرض الشركة رسومًا عند استخدام البائعين الترقية إلى الإدراج المتقدم، وهي ملحقات غير مشمولة في عملية الإدراج الأساسية. تعتمد قيمة الرسوم على نوع الترقية المُضافة. ولا تتوافر جميع ترقيات الإدراج لكل أداة من أدواته.
  •  رسوم الخدمات المُكمِّلة: مجموعة من الرسوم على خدمات مثل دمغات الشحن المنشأة في موقع إيباي أو الرسوم مقابل تعويض قيمة المشتريات المرتجعة إلى إيباي.

خدمات المشترين الإضافية

يتمثل فرق آخر مهم بين إيباي وأمازون في الخدمات الإضافية المقدمة إلى الزبائن. توسعت أمازون كثيرًا في هذا المجال، خاصةً بإطلاق خدمة أمازون برايم عالميًا. يتطلب برنامج العضوية تسديد رسم سنوي مقابل إتاحة إمكانية الشحن المُعجَّل خلال يومين دون تكلفة إضافية، إضافةً إلى الوسائط الرقمية مثل الأفلام والموسيقا والكتب الإلكترونية ومساحة تخزين سحابي غير محدودة.

اقرأ أيضًا:

كيف تؤثر السياسات المالية والنقدية على إجمالي الطلب الكلي؟

كيف يؤثر الإنفاق العسكري على الاقتصاد؟

ترجمة: مالك عوكان

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر