الإيرادات هي المبلغ الإجمالي للدخل الناتج عن بيع السلع أو الخدمات المتعلقة بالعمليات الرئيسية للشركة. غالبًا ما يُشار إلى الإيرادات المعروفة أيضًا بإجمالي المبيعات باسم «السطر العلوي» لوقوعها أعلى بيان الدخل.

يمثل الدخل (صافي الدّخل) إجمالي أرباح الشركة، وعندما يتحدث المستثمرون والمحللون عن دخل شركة ما، فإنهم في الواقع يشيرون إلى صافي دخلها أو ربحها.

أفكار رئيسة

  •  الإيرادات هي المبلغ الإجمالي للدخل الناتج عن بيع السلع أو الخدمات المتعلقة بالعمليات الرئيسية للشركة.
  •  الدخل (صافي الدّخل) هو إجمالي أرباح الشركة.
  •  تفيد كل من الإِيرادات وصافي الدّخل في تحديد القوة المالية للشركة، لكنهما لا يقبلان التبديل بينهما.

ما هو الفرق بين الإيرادات والدخل؟

ما الفرق بين الإيرادات والدخل - الدخل الناتج عن بيع السلع أو الخدمات - السطر العلوي أعلى بيان الدّخل - إجمالي أرباح الشركة - صافي الدخل

الإيرادات

يمثل رقم الإِيرادات الدخل الذي تحققه الشركة قبل خصم أي نفقات، لذلك عندما تشهد الشركة نموًا في «السطر العلوي»، فإنها تلاحظ زيادةً في إجمالي المبيعات أو الإِيرادات.

تفيد كل من الإيرادات وصافي الدّخل في تحديد القوة المالية للشركة، لكنهما لا يقبلان التبديل بينهما، إذ تشير الإِيرادات فقط إلى مدى فعالية الشركة في توليد المبيعات والإيرادات، ولا تأخذ بعين الاعتبار الكفاءات التشغيلية التي تمتلك تأثيرًا كبيرًا في المحصلة النهائية.

الدخل

يُحسَب الدّخل الصافي بأخذ الإيرادات وخصم تكاليف الأعمال منها، مثل مصاريف الاستهلاك والفوائد والضرائب والمصاريف الأخرى. تصف المحصلة النهائية أو الدّخل الصافي مدى كفاءة الشركة في إنفاقها وإدارتها لتكاليف التشغيل.

غالبًا ما يُعد الدخل مُرادفًا للإيرادات نظرًا إلى إشارة كلا المصطلحين إلى تدفق نقدي إيجابي. ومع ذلك، في السياق المالي يشير مصطلح الدخل غالبًا إلى المحصلة النهائية أو الدّخل الصافي بوصفه يمثل المبلغ الإجمالي للأرباح المتبقية بعد احتساب جميع النفقات والإيرادات الإضافية. يوضّح بيان دخل الشركة صافي الدّخل فيها وهو مقياس هام لربحية الشركة.

هام

مثلما تقع الإيرادات في السطر الأعلى، يقع الدخل الصافي في السطر الأدنى أو المحصلة النهائية في بيان دخل الشركة.

مثال عن الإيرادات مقابل الدّخل

سجلت شركة آبل إيرادات قدرها 260 مليار دولار عام 2019، إذ مثّل رقم إيرادات الشركة انخفاضًا سنويًا بنسبة 2%. وفي الفترة نفسها سجلت آبل دخلًا صافيًا مقداره 55.3 مليار دولار مثّل انخفاضًا سنويًا بنسبة 7%.

يمكننا أن نرى أن الدخل الصافي لشركة آبل أقل من إجمالي إيراداتها نظرًا إلى أن الدّخل الصافي هو نتيجة إجمالي الإيرادات مطروحًا منه جميع نفقات آبل في الفترة نفسها. يوضح المثال المذكور آنفًا كيفية اختلاف الدّخل عن الإِيرادات عند الإشارة إلى البيانات المالية للشركة.

يمكن تحقيق نمو في الدخل الصافي والإيرادات بطرق مختلفة، فقد تشهد شركة مثل آبل نموًا في الإيرادات بسبب طرحها منتجًا جديدًا مثل هاتف آيفون جديد أو خدمة جديدة أو حملة إعلانية جديدة تؤدي إلى زيادة المبيعات. أما نمو الدخل الصافي فيحدث نتيجة زيادة الإيرادات أو خفض النفقات أو إيجاد مورد بسعر أقل.

اقرأ أيضًا:

العقود اللاغية

ما هو التأثير المفرط؟

ترجمة: ذوالفقار مقديد

تدقيق: راما الهريسي

مراجعة: رزان حميدة

المصدر