التدفق النقدي هو الزيادة أو النقصان في أموال الشركات أو المؤسسات أو الأفراد. وفي مجال التمويل، يستخدم هذا المصطلح لوصف كمية النقد (العملة) الذي يتم تحصيله أو إنفاقه في فترة زمنية معينة. وهناك أنواع عديدة من التدفقات النقدية ذات الاستخدامات الهامة المختلفة لإدارة الأعمال وتحليل البيانات المالية. يرمي هذا المقال إلى ذكرها بالتفصيل.

أنواع التدفق النقدي

هناك عدة أنواع من التدفق النقدي، لذلك من المهم الإلمام بماهية كل منها. عندما يشير شخص إلى التدفق النقدي (CF)، يمكن أن يعني أيًّا من الأنواع المدرجة أدناه لذا عليك أن تتبين أولًا نوع التدفق النّقدي المقصود.

1. التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية:

مقدار الأموال التي تجنيه الشركة من أنشطتها التجارية الرئيسة، لا يشمل التدفق النّقدي من الأنشطة التشغيلية عائدات الاستثمار. وهذا مذكور في بيان التدفقات النقدية الذي تصدره الشركة.

2. التدفق النّقدي الحر للأسهم:

ويمثل النقد المتاح بعد إعادة الاستثمار في الأعمال التجارية (النفقات الرأسمالية).

3. التدفق النقدي الحر للشركة:

هو التدبير الذي يفترض أنه ليس بحوزة الشركة أي روافع مالية (ديون). ويستخدم هذا النوع عند وضع النماذج المالية وتقييمها.

4. صافي التغيير في النقد:

وهو مقدار التغير في كميات التدفقات النقدية من فترة محاسبية إلى الفترة التالية. ويُشار إلى هذا النوع في نهاية بيان التدفقات النقدية.

استخدامات التدفق النقدي

للتدفق النقدي استخدامات عديدة في العمليات التشغيلية وفي تحليل البيانات المالية على حد سواء. وهو أحد أهم المقاييس في التمويل والمحاسبة. فيما يلي أكثر المقاييس النقدية شيوعًا:

  •  صافي القيمة الحالية: حساب قيمة مشروع تجاري من خلال بناء نموذج التدفق النقدي المخصوم وحساب صافي القيمة الحالية.
  •  معدل العائد الداخلي: ويحدد صافي القيمة الحالية الذي يحققه المستثمر من أجل الاستثمار.
  •  السيولة: تقييم قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها المالية القصيرة الأجل.
  •  عائد التدفّق النقدي: ويقيس مقدار النقد الذي تولده الأعمال التجارية للسهم الواحد، مقارنة بسعر حصتها، معبرًا عنه كنسبة مئوية.
  •  التدفق النقدي للسهم الواحد: النقد الناتج عن العمليات التشغيلية مقسومًا على عدد الأسهم المستحقة.
  •  نسبة السعر إلى التدفق النقدي: هو مؤشر تقييم بالنسبة إلى التدفق النّقدي التشغيلي للسهم، ويستخدم في بعض الأحيان بديلًا لنسبة الأسعار (نسبة السعر إلى الربحية).
  •  نسبة التحويل النقدي: وهو الزمن المنقضي بين الوقت الذي تدفع فيه المؤسسة التجارية ثمن مخزونها (تكلفة السلع المباعة) وتتلقى فيه الدفع من عملائها.
  •  الفجوة التمويلية: مقياس للنقص الذي يتعين على الشركة التغلب عليه (كمية النقد الذي تحتاجه).
  •  مدفوعات الأرباح الموزعة: يمكن استخدام التدفقات النقدية لتمويل مدفوعات الأرباح الموزعة للمستثمرين.
  •  النفقات الرأسمالية: يمكن أيضًا استخدام التدفقات النقدية لتمويل إعادة الاستثمار وإنماء الأعمال التجارية.

التدفق النقدي والدخل

يبدي المستثمرون وأصحاب المشاريع التجارية اهتمامًا جليًا بالتدفقات النقدية لأنها شريان حياة الشركة. قد يتساءل البعض: «كيف تختلف التدفقات النقدية عن ما يرد في بيان دخل الشركة؟».

تستند الإيرادات والأرباح إلى مبادئ المحاسبة على أساس الاستحقاق، ما يقلل النفقات ويعادل العائدات حسب توقيت تسليم المنتجات أو الخدمات. ونظرًا إلى لعمل بسياسات إثبات الإيرادات ومبدأ المطابقة، قد يختلف صافي دخل الشركة، أو صافي الأرباح، اختلافًا ماديًا عن التدفق النقدي.

وتولي الشركات اهتمامًا ملحوظًا لتدفقاتها النقدية وتسعى إلى إدارتها بعناية قدر الإمكان. يقضي الخبراء العاملون في مجالات التمويل والمحاسبة والتخطيط المالي والتحليل، وقتًا كبيرًا في تقييم تدفق الأموال في الشركة وتحديد المشكلات الكامنة.

استراتيجيات إيجاد التدفقات النقدية

نظرًا لأهميتها الخاصة، من الطبيعي أن يبذل مديرو الشركات قصارى جهدهم لزيادتها. وتندرج استراتيجيات تحسين التدفق النقدي في واحدة من ثلاث فئات:

نمو العائدات، وهوامش التشغيل، وكفاءة رأس المال. ومن الممكن تقسيم كل منها إلى: أحجام أكبر، وأسعار أعلى، وتكلفة أقل للسلع المباعة، وخفض أسعار السلع الأساسية والنفقات العامة والإدارية، وأصول ثابتة أكثر كفاءة ، وإدارة أكثر كفاءة للمخزون.

اقرأ أيضًا:

فائض التدفقات النقدية

نموذج التدفق الدائري

ترجمة: بشرى عيسى

تدقيق: أسعد الأسعد

المصدر