تعريف الذكاء الاصطناعي :

يُعد الذكاء الاصطناعي قسمًا من علوم الحاسوب، إذ يُشجع على ابتكار آلات ذكية تعمل وتتفاعل كالبشر وتقوم بحل المشاكل. تتضمن بعض الأنشطة التي تُصمَم من أجلها الحواسيب التي تمتع بالذكاء الاصطناعي ما يلي:

● التمييز الصوتي

● التعليم

● التخطيط

● حل المشاكل

تعريف الذكاء الاصطناعي علوم الحاسوب حل المشاكل التفاعل مع البشر التحليل الرياضي الخوارزميات تعلم الآلة آلات ذكية أبحاث الذكاء الاصطناعي

الشرح

يسعى الذكاء الاصطناعي لإنشاء آلات ذكية، إذ أصبح جزءًا أساسيًا من صناعة التكنولوجيا. يُعد الباحثون الذين يعملون بالذكاء الاصطناعي ذوي خبرة تقنية وتخصص عاليين. تتضمن المشاكل الأساسية للذكاء الصناعي في برمجة الحواسيب لبعض الصفات:

● المعرفة

● المنطق

● حل المشاكل

● الإدراك

● التعليم

● التخطيط

● القدرة على التلاعب وتحريك الأجسام

تُعد هندسة المعرفة جزءًا أساسيًا من أبحاث الذكاء الاصطناعي. يمكن للآلات أن تتصرف وتتفاعل كالبشر إذا امتلكت القدر الكافي من المعلومات عن العالم المحيط بها. يجب أن يمتلك الذكاء الاصطناعي حرية التواصل مع الأجسام والمجموعات والخصائص والعلاقات بينهم لإنجاز هندسة المعرفة. يُعد تقديم التفكير السليم والمنطق وقوة حل المشاكل في الآلات مهمةً صعبةً ومملة.

يُعتبر تعلم الآلة جزءًا مهمًا أيضًا في الذكاء الاصطناعي، إذ يتطلب التعلم دون إشراف والقدرة على التعرف على الأنماط في خطوط المُدخلات، بينما يتضمن التعلم مع إشرافٍ كافٍ التصنيف والتوقع العددي. يحدد التصنيف المجموعة التي ينتمي لها العنصر ويتعامل التوقع العددي مع امتلاك مجموعة من المُدخلات والمُخرجات العددية ولهذا فإن اكتشاف المهام يؤدي لتفعيل جيل المُخرجات الملائمة من مُدخلاتها.

يُعتبر التحليل الرياضي لخوارزميات تعلم الآلة وأدائها فرعًا محددًا من علوم الحاسوب النظرية ويُشار إليه عادةً بنظرية التعلم الحاسوبي.

يتعامل إدراك الآلة مع القدرة على استخدام مُدخلات حسية لاستنباط نظرةٍ مختلفة عن العالم، بينما النظرة الحاسوبية هي القدرة على تحليل المُدخلات البصرية مضافًا إليها مشاكل فرعية صغيرة مثل التعرف على الوجوه والأجسام والإشارات.

يرتبط علم الروبوتات بالذكاء الاصطناعي بشكلٍ كبير. تتطلب الروبوتات ذكاءً للتعامل مع مهام مثل التلاعب بالأجسام والتوجيه، بالإضافة إلى مشاكل فرعية مثل التوطين والتخطيط الحركي وصنع الخرائط.

اقرأ ايضًا:

طور العلماء مسألة حسابية لم يتمكن الذكاء الصناعي من حلها

اقرأ أيضًا: يستطيع الذكاء الصناعي اليوم أن يفك تشفير الكلمات عن طريق أمواج الدماغ

ترجمة: مازن سفّان

تدقيق: سلمى عفش

المصدر