التقرير السنوي لمنظمة الصحة العالمية يكشف عن أهم 10 مسببات للأمراض التي تشكل أكبر خطر على الصحة العامة في عام 2018.

تقوم منظمة الصحة العالمية WHO كل سنة مرة تقريبًا بنشر قائمة تتضمن العوامل الممرضة التي تشكل خطرًا عظيمًا من ناحية العدوى الكارثية التي قد تنجم عنها، وتعد هذه اللائحة حسب تعبيرهم أداة تسعى لتحديد الأمراض التي تشكل خطرًا على الصحة العامة سواء من ناحية وبائيتها أو عدم توفر التدابير المضادة الكافية والكفيلة في مكافحتها.

وستأخذ هذه الأمراض المدرجة الأولوية من قبل فريق منظمة الصحة العالمية للبحث والتطوير WHOResearch and Development (R&D)للعام القادم، إلا أن مؤلفو هذا التقرير يحذرون من كون “هذه القائمة ليست شاملة ” وأنها لا تشير إلى “الأسباب الأكثر احتمالًا لتفشي الوباء التالي”.

لذا من يقوم بالحسم؟ هذه الأمراض التي يتوجب مراقبتها وفقًا لترتيب عشوائي :

  1. حمى القرم – الكونغو النزفية Crimean-Congo hemorrhagic fever (CCHF)
  2. إيبولا (Ebola)
  3. فيروس ماربورغ (Marburg Virus)
  4. حمى لاسا Lassa Fever
  5. فيروس كورونا لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية Middle East respiratory syndrome coronavirus (MERS-CoV).
  6. متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (السارس) Severe Acute Respiratory Syndrome (SARS)
  7. أمراض نيباه وهينبافيرال Nipah and henipaviral diseases
  8. حمى الوادي المتصدع Rift Valley fever (RVF)
  9. زيكا Zika
  10. المرض (Disease X ) X

إذا لم تكن قد سمعت عن مرض X فذلك كونه مرض غير معروف بلهناكيقين لدى منظمة الصحة العالمية من احتمال وجود عامل ممرض حاليًا قد يكون كالانفلونزا الاسبانية التي تسببت بمقتل 50 مليون شخص في أقل من عامين، وإدراجه ضمن القائمة هو اعتراف من قبلها على أهمية الاستعداد والتحضير لمثل هذا الاحتمال الخطير.

وقد أخذ الفريق بعين الاعتبار عدد من الأمراض الأخرى مثل :جدري القرودmonkeypox وَداء اللولبية النحيفة Leptospirosis وَشنكانغونياChikungunya وَفيروس غرب النيل West Nile Virus وَالطاعون Plague وَالحمى الشديدة مع متلازمة نقص الصفيحات Severe Fever with Thrombocytopenia Syndrome (SFTS) والتي سبق أن أدرجت في قائمة العام السابق ولكن خفضت درجة خطورتها لهذا العام.

و أضاف الكاتب: “مازالت هذه الأمراض تشكل مخاطر عظيمة للصحة العامة والمزيد من البحث والتطوير يعد حاجة ملحة”.

وأكد الباحثون بشكل خاص على أهمية التشخيص والتطعيم للطاعون الرئوي الذي كان مسؤولًا عن جائحة مميتة في مدغشقر في أواخر العام الماضي.

ومن المواضيع الصحية االمثيرة للقلق التي أشار إليها التقرير: الأمراض المعدية المنتقلة عن طريق الحيوانات إذ أن أكثرية الأمراض المعدية التي تصيب الإنسان تأتي من الحيوانات، كما أن مقاومة المضادات الحيوية تعتبر وفقًا ل WHO “خطر متزايد يهدد الصحة العامة العالمية”.

أصدرت WHO أول لائحة للعوامل الممرضة المسببة للجوائح في كانون الأول 2015 حيث تضمنت ثماني أمراض صنفت على قائمة أولوياتها.

ماتزال هذه الأمراض ضمن القائمة وأضيف عليها “زيكا” العام السابق بعد إعلان حالة صحية عامة طارئة بسبب الفيروسات المنتقلة عن طريق البعوض.

ويعتبر المرض X أحدث الأمراض المضافة إلى القائمة.


  • ترجمة: ساندرا نصور.
  • تدقيق: رؤى درخباني.
  • تحرير: سهى يازجي.
  • المصدر