ما هي العصارة الخلوية ؟

العصارة الخلوية – cytosol هي السائل الموجود داخل الخلية. وهي محلول مكون من الماء أساسًا حيث تطفو فيه عضيات الخلية والبروتينات وتراكيب الخليّة الأخرى.

العصارة الخلوية في أي خلية محلول معقد، إذ تسمح خصائصه بالقيام بالوظائف الحيوية. وتحتوي العصارة الخلويّة البروتينات، والأحماض الأمينية، والحمض النووي الريبوزي الرسول mRNA، والريبوسومات، والسكر، والأيونات، والجزيئات الرسولة، وغيرها العديد!

لفترة كان يُعتَقد أنها محلول بسيط، إلا أن العلماء اكتشفوا أن العصارة الخلويّة تحتوي على بنية ونظام. على سبيل المثال، تستخدم بعض الخلايا ميول الأيونات أو الجسيمات الرسولة لحفظ معلومة مهمة وضرورية للنمو لاحقًا.

تستعمل بعض الأنواع نظام العصارة الخلويّة لإرشاد عملية نمو أجنتها من الخلية البيضية – egg cell الملقحة. في هذه الأنواع، تتوزع الجزيئات الرسولة في العصارة الخلوية للخلية البيضية. وحين تنقسم خلية البويضة بعد عملية التلقيح، ينتج عن ذلك خلايا وليدة – daughter cells مختلفة تستقبل جزيئات رسولة مختلفة، وبالتالي تنمو لأنسجة متنوعة.

يُظهِر هذا المبدأ أهمية وتعقيد العصارة الخلوية، والذي ظُنَّ لفترة أنه محض ماء مالح.

تطفو العضيات المرتبطة بغشاء الخلية في العصارة الخلوية، لكن أجزاءها الداخلية لا تعد من مكونات العصارة. الكلوروبلاستات، والميتوكوندريا، والنواة، وغيرها من العضيات المغلقة والمحاطة بغشائها الخاص داخل الخليّة لها سوائلها الداخلية الخاصة تعد كيميائيًا منفصلة عن العصارة الخلويّة.

وظيفة العصارة الخلوية

تمثل العصارة الخلويّة دور الوسط الذي تحدث فيه العمليات داخل الخلية. هذا يعني ضرورة احتوائها على البروتينات والأيونات وغيرها من المكونات اللازمة للأنشطة العصارية.

تشمل الأنشطة التي تشغل حيزًا في العصارة:

١. تفاعلات الإنزيمات: تتطلب الإنزيمات عادة تراكيز أملاح محددة، ومستويات pH معين، وظروف محيطية أخرى لتعمل جيدًا.

٢. توصيل الإشارة – signal transduction: تنتشر الجزيئات الرسولة عبر العصارة مغيرة وظيفة الإنزيمات، أو العضيات، أو حتى نسخ الـDNA. وقد تكون هذه الرسل إما من خارج الخلية، أو من أحد أجزاء الخلية لآخر.

يوضح المخطط في الأسفل مثالًا عن كيفية انتقال الجزيئات حاملة الإشارة عبر العصارة الخلوية وكيف تؤثر على وظائف البروتينات وحتى نواة الخليّة.

ما هي العصارة الخلوية في الخلية وظيفة العصارة الخلوية السيتوبلازم العضيات الخلوي السائل الخلوي الوظائف الحيوية البروتينات

٣. دعامة بنيوية للخلية والعضيات: تعتمد أغلب الخلايا على حجم العصارة لتأخذ شكلها وتخلق مساحة للمواد الكيميائية لتتحرك داخل الخلية.

٤. في بدائيات النواة إذ تفتقر العضيات المرتبطة بالغشاء، فعمليًا تحدث جميع الوظائف الحيوية مثل نسخ الـDNA ومضاعفته، وتحلل السكر وغيرها في العصارة الخلوية.

مصطلحات بيولوجية متعلقة

(الخلية – Cell): وحدة أساس الحياة، والتي تتألف منها كل الكائنات الحية.

(السيتوبلازم – Cytoplasm): جميع محتويات الخليّة. ويشمل هذا كل من العصارة الخلوية والعضيات أنفسها.

(السائل البراني أو خارج الخلية – Extracellular fluid): السائل الموجود خارج الخلية. الدور الأكبر لغشاء الخليّة هو فصل السائل الخارجي عن العصارة، والتأكد من البنية الجيدة للعصارة.