في فرع الفيزياء الجزيئية يمكننا التعرف على فكرة عامة عن الخواص الفيزيائية للجزيئات والتفاعل الكيميائي الحادث بين الذرات وتحركاتها داخل الجزيء. بالطبع نعرف أن الجزيء يتكون من ذرات، في كل ذرة، تتكون النواة من البروتونات والنيوترونات، والإلكترونات تتحرك في مدارات مختلفة محافظة على إبقاء النواة في الوسط. لذا، تأخذ الفيزياء الذرية على عاتقها دراسة النواة (أي دراسة النيوترون و البروتون) والإلكترونات أيضًا.

تُعتبر الذرة متعادلة الشحنة وذلك بسبب أن البروتونات داخل النواة موجبة الشحنة والإلكترونات خارج النواة سالبة الشحنة أما النيوترونات فمتعادلة كهربائيًا. لذا فإن شحنتي الإلكترون و البروتون تلغيان بعضهما البعض.

لذا، نجد أن عدد الإلكترونات والبروتونات متساوٍ. في النواة، يُسمى المجموع الكلي للنيوترون: عدد النيوترون، والذي نرمز له بالرمز (N). أيضًا، العدد الكلي للنيوترون و البروتون الذي يعرف بعدد الكتلة الذرية نرمز له بالرمز (A=N+Z). ويرمز (Z) لعدد البروتونات. أيضًا يعرف كل من النيوترون و البروتون بالنيوكليدات.

تتعامل المشكلات الذرية ضمن حيز صغير جدًا في نطاق «أنجستروم» و الأنجستروم وحدة قياسية طولية مقدارها واحد من مئة مليون من السنتمتر.

لكي نتمكن من دراسة الفيزياء الجزيئية ، يجب علينا الاهتمام بالتحليل الطيفي الجزيئي والانتشار الجزيئي. هذان هما أساس التقنيات للحصول على مفهوم واضح عن الخواص الفيزيائية والترابط الكيميائي الذي يحدث بين الذرات داخل جزيئات المادة.

وأيضًا من ناحية أخرى، تساعد النظرية المدارية الجزيئية في دراسة وفهم الجزيء.

يمكن إجراء الأبحاث هنا لكل من الفيزياء والكيمياء، على سبيل المثال في المجالات المختلفة للكيمياء الفيزيائية، في الفيزياء الجزيئية ترتكز مجالات البحث على التركيب الإلكتروني، والديناميكية الجزيئية، والتحليل الطيفي، ونشاط وحركية التفاعل، والمواد المكثفة، وعلوم السطح، إلخ.