من الطبيعي أن تظهر علامات التقدم في العمر على بشرتك بمرور الوقت، إذ يرتخي الجلد عندما يفقد بروتينات الكولاجين والإيلاستين، وهي المواد التي تجعل الجلد متماسكًا. وعلى هذا تظهر التجاعيد والترهلات في اليدين والعنق والوجه. يوجد العديد من العلاجات المضادة للشيخوخة المتاحة لتغيير مظهر الجلد الأكبر سنًّا. قد تحسن المواد المالئة مظهر التجاعيد عدة أشهر. وتُعد الجراحة التجميلية خيارًا، لكنها مكلفة، وقد يستغرق التعافي وقتًا طويلًا.

من بدائل المواد المالئة والجراحة: تقنية شد الجلد بنوع من الطاقة يُسمى موجات الراديو.

كيف تعمل تقنية شد البشرة بالترددات الراديوية؟

شد البشرة بالترددات الراديوية، هو إجراء غير جراحي يجريه بعض الأطباء في عياداتهم. يستخدم الطبيب عصا موصولة بآلة تُولد موجات الراديو، يُمرر الطبيب العصا على أنحاء جسمك، موجهةً موجات الراديو إلى بشرتك.

تُطلق الموجات حرارةً تُحفز جلدك على إنتاج المزيد من الكولاجين والإيلاستين. ويُسرّع العلاج تجدد الخلايا، فتصبح البشرة مشدودة تدريجيًا.

تستغرق العملية 30-90 دقيقة، حسب مساحة المنطقة المُعالَجة. وقد يسبب العلاج بعض التعب.

فوائد العلاج بتقنيات الترددات الراديوية:

يُعد شد البشرة بالترددات الراديوية علاجًا آمنًا وفعالًا لمكافحة الشيخوخة لأجزاء الجسم المختلفة، وهو علاج شائع لمنطقة الوجه والعنق، وقد يساعد أيضًا على شد الجلد الرخو حول البطن والذراعين.

يستخدم بعض الأطباء العلاج بالترددات الراديوية لنحت الجسم، أو لتجديد شباب المهبل، ولشد الجلد الرقيق للأعضاء التناسلية دون جراحة.

ما تحتاج إلى معرفته قبل إجراء شد البشرة بالترددات الراديوية:

السلامة:

يُعد شد البشرة بالترددات الراديوية آمنًا وفعالًا، وقد صرحت به إدارة الغذاء والدواء لتقليل ظهور التجاعيد.

التأثير:

قد تلاحظ التغيرات على البشرة فورًا، ويُلاحظ التأثير الفعلي لاحقًا. قد يظل الجلد مشدودًا ستة أشهر بعد العلاج بالترددات الراديوية.

التعافي:

لما كان هذا الإجراء غير جراحي، فإنه عادةً لا يتطلب وقتًا طويلًا للتعافي، ويمكنك العودة لممارسة أنشطتك المعتادة بعد العلاج. قد تشعر خلال 24 ساعة الأولى ببعض الاحمرار أو الوخز والألم، وسرعان ما تزول تلك الأعراض. نادرًا ما يبلغ الأشخاص عن وجود ألم أو تقرحات ناتجة من العلاج.

التكلفة:

تختلف تكلفة شد البشرة بالترددات الراديوية اعتمادًا على مساحة المنطقة المعالجة. متوسط التكلفة 2000 دولار، وقد تزداد إذا كانت المنطقة المعالجة أوسع.

عدد الجلسات:

يحتاج معظم الأشخاص إلى جلسة واحدة للحصول على النتيجة المرجوة. يوصي الأطباء باتباع نظام عناية بالبشرة مناسب بعد العملية، وقد تساعد المواد الواقية من الشمس وغيرها من منتجات العناية بالبشرة في الحفاظ على النتائج فترةً أطول.

الملاءمة:

تُفضل مناقشة الطبيب حول ملاءمة شد البشرة بالترددات الراديوية لكل شخص. يُؤخذ التاريخ المرضي في الحسبان، وتُناقش النتائج المتوقعة بعد العلاج.

كم تدوم نتائج شد البشرة بالترددات الراديوية؟

لا تُعد نتائج شد البشرة بالترددات الراديوية طويلة الأمد مثل الجراحة، لكنها تستمر فترةً طويلة، إذ لن تحتاج إلى تكرار العلاج إلا بعد عام أو عامين، مقارنةً بالمواد المالئة التي تتطلب إجراء رتوش عدة مرات في السنة.

يمكن استخدام أجهزة الترددات الراديوية المنزلية، لكنها ليست فعالة مثل الأجهزة المتوفرة لدى الطبيب، وقد تكون النتائج غير ملحوظة أو قصيرة الأمد.

يُوصى باستعمال جل خاص عند استخدام الأجهزة المنزلية، لحماية البشرة. اسأل الطبيب حول ملاءمة هذا الجهاز لك.

إذا كنت تفكر بإجراء شد البشرة بالترددات الراديوية، فابحث عن طبيب أمراض جلدية موثوق أو جراح تجميل. سيخبرك الطبيب بمدى ملاءمة العلاج لحالتك، والنتائج المتوقعة من العملية.

اقرأ أيضًا:

لماذا يواجه الأطفال سمر البشرة مخاطر أكبر من البيض في أثناء الجراحة؟

هل يضر المكياج بالبشرة؟

ترجمة: هبة علي

تدقيق: عبد المنعم الحسين

المصدر