يسمى تشوش الرؤية الناجم عن تراجع القدرة على التركيز على الأشياء القريبة مع التقدم في العمر بمد البصر الشيخي، ما يدفع العديد من كبار السن إلى ارتداء نظارات للقراءة عن قرب.

منحت هيئة الغذاء والدواء FDA للمرة الأولى في أكتوبر الماضي الموافقة على أول قطرة عينية تعالج مد البصر الشيخي باسم فويتي vuity، التي يمكن الحصول عليها بموجب وصفة طبية بعد أن أصبحت متوفرة، ما يعني أنه بإمكان ملايين الأشخاص الاستغناء عن نظارات القراءة لبعض الوقت على الأقل.

تصبح عدسة العين في مد البصر الشيخي أكثر قساوة وأقل مرونة مع تقدم العمر، إضافةً إلى ضعف عضلات العين ما يصعّب التركيز على الأشياء القريبة لا سيما الصغيرة منها.

قالت سيلينا ماك غي العاملة في مجال تصحيح البصر: «يعاني معظم الأمريكيين مد البصر الشيخي الذي يبدأ نموذجيًا حول الأربعين عامًا، ويلجؤون إما إلى استعمال نظارات القراءة أو حيل أخرى كتكبير الصفحات على أجهزتهم الإلكترونية للرؤية عن قرب».

فكيف يمكن لقطرة عينية أن تساعد في التغلب على تشوش الرؤية؟

تتألف قطرة فويتي من 1.25 بالمئة من البيلوكاربين؛ وهو دواء من فئة مقبضات الحدقة (أدوية تضيّق حدقة العين)، وتُستخدم هذه الفئة لتخفيف ضغط العين ولبعض الإجراءات التشخيصية الأخرى.

عندما تتقبض الحدقة بتأثير البيلوكاربين تزداد قدرة العين على التركيز ما يحسن الرؤية قريبة المدى دون أن تتأثر الرؤية بعيدة المدى. وتعد هذه القطرة بسيطة الاستخدام إذ يبدأ تأثيرها في غضون 15 دقيقة ويستمر حتى 6 ساعات، وآمنة أيضًا بعد موافقة طبيب العيون على استعمالها.

توجد معرفة كافية ببيانات السلامة التي تخص البيلوكاربين بسبب توفره سابقًا في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية. لكن توجد عدة مخاطر لاستعماله، إذ تتضمن التأثيرات الجانبية المزعجة له خطر انفصال الشبكية في حالات نادرة جدًا. ومن التوصيات المتبعة أيضًا تجنب استعماله بوجود التهاب في القزحية إضافةً إلى تجنب القيادة في الليل أو إجراء أي أعمال خطرة، لأن القطرة تضيق الحدقة وتؤثر في الرؤية في ظروف الإضاءة الخافتة.

اختُبرت قطرة فويتي مقارنةً بقطرة حاوية على دواء وهمي باختبارين سريريين بلغا مرحلتهما الثالثة بمشاركة 750 مشاركًا وسيُنشران في مجلة تعتمد مراجعة الأقران، وقد أدت القطرة إلى تحسن بصري مهم إحصائيًا لدى المتطوعين.

لم يُبلَّغ عن أي تأثيرات جانبية خطيرة، لكن سُجلت إصابة 14.9% من الأفراد بصداع معتدل الشدة، وأبلغ نحو 5% من المشاركين إصابتهم بتأثيرات جانبية أخرى مثل احمرار العين وتشوش الرؤية وألم في العين وضعف البصر وحرقة عينية ودماع.

قالت طبيبة العيون إيلا فاكتوروفيتش أن هناك عدة أنواع من هذا الدواء تحت الاختبار من قبل FDA لكن فويتي هو الدواء الأول الذي حظي بالموافقة.

تبلغ تكلفة استخدام قطرة فويتي لتخفيف تشوش الرؤية نحو 80 دولارًا أمريكيًا في الشهر، وتعطي نتائج أفضل لدى المصابين بدرجة معتدلة من مد البصر الشيخي ممن تتراوح أعمارهم بين 40 و55 عامًا، ومن المحتمل ألا يحصل الأفراد الأكبر عمرًا على الفائدة ذاتها، واستعمال القطرة لا يعني الاستغناء التام عن نظارات القراءة لكنه تطور يستحق الاهتمام والترحيب.

حصلت فويتي على الموافقة الأولى من قبل هيئة الغذاء والدواء FDA، إلا أنه يوجد عدد كبير من القطرات العينية لمد البصر الشيخي تحت الاختبار، إذ تستخدم بعض هذه القطرات الموجهة لعلاج تشوش الرؤية (مثل مايكرولاين وCSF-1) البيلوكاربين أيضًا، في حين تحتوي قطرات أخرى مجموعة من المكونات الفعالة المختلفة، أو مزيج مع مواد أخرى لتجربة جرعات أقل بتأثيرات جانبية أقل وبيانات سلامة أفضل كليًا.

يبدو أنها مسألة وقت فقط حتى تتبع أدوية أخرى طريق فويتي نحو التوافر في الأسواق!

اقرأ أيضًا:

هل يمكن للمعالجة الليزرية أن تخلصك من حالات تشويش الرؤية؟

كيف تتغير قدرتك البصرية مع التقدم في العمر؟

ترجمة: حاتم نظام

تدقيق: يمام بالوش

المصدر