في الوقت الحاضر، كما تعلم، يمكنك فعل كل شيء بواسطة الإنترنت، من شراء أحذية أو أغراض البقالة، إلى تأثيث المنزل، هذا ما لم تكن غافلًا عما حولك -ولا شيء خاطئ في ذلك-. لا مجال للشك في أن الإنترنت أحدث تغييرات هائلة في نمط حياتنا ما أدى إلى تغيير سلوكنا نتيجةً لذلك.

تغيرت أيضًا طريقة تسوقنا، لأن المعلومة أصبحت متوفرةً ويمكننا السؤال للاستشارة ومشاهدة مدونات الآخرين أو قنوات اليوتيوب للحصول على جميع المعلومات التي نحتاجها لشراء ما نريد.

يشتري أكثر من النصف (%62) من مستهلكي الولايات المتحدة المتصلين بالإنترنت عن طريق الإنترنت مرةً واحدةً شهريًا على الأقل. 80% من المستهلكين المتصلين بالإنترنت يستخدمون هواتفهم الذكية للوصول إلى الإنترنت أسبوعيًا، و%20 منهم يشترون سلعةً أو خدمةً عن طريق الإنترنت.

يشير هذا لوحده إلى مدى التشديد الذي يجب صبّه على مواقع الإنترنت وتصاميمها المثالية.

إنها أخبار عظيمة أيضًا لتجار التجزئة عبر الإنترنت فقط والذين استفادوا من التطور المتسارع للتسوق الإلكتروني الذي يُعتبر أسرع وأكثر تجاوبًا من نظيره التقليدي الذي يقدم خدماته وجهًا لوجه.

أحد الأمثلة على ازدهار علامة تجارية عبر الإنترنت فقط شركة تأمين السيارات CarinsuranceCompany.com، المقتصر عملها عبر الإنترنت فقط، إذ أصبحت أكثر نجاحًا بمجرد تحسين خصائص موقعها على الإنترنت، فأعيد تنظيم المحتوى ليقابل متطلبات الزبون بطريقة تسهل الوصول إليه مبرهنةً وجود طريقة أفضل لشراء تأمين للسيارة عبر الإنترنت براحة من المنزل.

قال الرئيس التنفيذي جويل أومان: «العديد من العلامات التجارية تقول هذا، ولكننا نهتم بعملائنا حقًا، ولا نتوقف حتى يضمنوا التأمين الأمثل لهم موفرين كل الأدوات والمعلومات التي يحتاجون إليها».

إذن، ما هي حسنات وعيوب كونك علامة تجارية عبر الإنترنت ؟

بعض الفوائد التي تؤخد بعين الاعتبار هي تجربة المستهلك المضبوطة وفعالية التكلفة، بينما تُعد عدم المشاركة في عملية التسوق وجهًا لوجه والارتقاء بالصفقة المحدود بعض العيوب.

تجربة مستهلك مضبوطة

اعتمد المعلنون في السابق على جمع المعلومات من مصادر مختلفة، سيحدد أحدها عمر الزبائن وآخر مقدار مكاسبهم، ما يُعقد الإجراءات ويزيد من الوقت المتطلب.

يستطيع المسوقون الآن بناء دليل شامل للعملاء مباشرةً من العميل ذاته وضمان كل المعلومات التي يودون مشاركتها بواسطة أدوات المساعدة عبر الإنترنت.

إنها الطريقة الأمثل لإيجاد لمحة دقيقة عن عملائك تستطيع من خلالها معرفة كل المعلومات التي تحتاجها لتأسيس عمل تجاري. وبالتالي، تستطيع العلامات التجارية التفاعل مباشرةً مع العميل والحصول على مستوى أعلى من التأثير خلال مسيرة العميل.

مثلًا شركة أمازون، وكيف برعوا في عالم التسوق عبر الإنترنت بواسطة سياسات مختلفة. لقد أنشؤوا عرضًا شاملًا لبيانات العملاء. ما يمكن أمازون من استكمال بيانات لعملاء تلقائيًا وتقسيم عملائهم إلى مجموعات مميزة لتجنب إرسال بريد إلكتروني جماعي عام عند استهداف احتياجات واهتمامات كل عميل على حدة.

فعالية التكلفة

الاهتمام الإيجابي بعالم الإنترنت يؤثر على الجانب المالي في أي شركة. يُعد الإعلان عبر الإنترنت أحد أكثر الأساليب فعالة التكلفة فيما يخص التسويق إذ يستطيع المسوقون إنشاء وتسليم وإنجاز حملة إعلانية عبر الإنترنت لجماهير متنوعة وبتكلفة معقولة.

ضع في الاعتبار التدوين أو الفيديوهات التعليمية، يُعد كلاهما أيضًا استراتيجيات منخفضة التكلفة وهما وإن كانتا تستلزمان وقتًا لجمعهما، باستطاعتهما كسب جمهور مخلص. لست بحاجة لصرف الأموال على الإعلانات المطبوعة واللوحات الإعلانية وإعلانات الراديو والتلفزيون بوجود طرق مختلفة عبر الإنترنت، أصبح الوصول إلى الجمهور أرخص وأسرع وأكثر جذبًا مع إعلانات الإنترنت مقارنةً بالطرق التقليدية.

يُعد الهروب من المشاكل حجةً قوية داعمة أخرى للبيئة الافتراضية مثل: الإيجار والعوامل البيئية أو الأمور اليومية مثل الطقس والزحمة المرورية التي تؤدي إلى تضرر مبيعاتك وتُخسّرك الأموال.

لا يوجد تفاعل وجهًا لوجه

يُعد بناء علاقة صادقة عن طريق الأجهزة تحديًا. قال الدكتور ألبيرت ميهرابيان مؤلف كتاب الرسائل الصامتة Silent Messages مرةً، أن %7 فقط من تفاعلاتنا شفهية، الـ %93 الباقية تتضمن: تعابير الوجه والإيماءات ووضعية الجسد إلخ.

علاوةً على ذلك، لا تنجح مهارات بعض الناس في التواصل عبر الأجهزة أو غرف الدردشة، حتى لو امتلكوا مهارات فائقة في مواجهة الناس وجهًا لوجه. فقد تعطي انطباعًا بأنها غير طبيعية أو غير مقنعة في البيئة الإفتراضية. ما يجعل الاندماج أكثر أهميةً إذا كان في عالم الإنترنت فقط.

الحد من الارتقاء بالصفقة

تشير كلمة الارتقاء بالصفقة إلى إقناعك لشخص ما بشراء سلع أكثر أو أغلى. مثلًا عندما أُقنعت بشراء سيارة بورش عندما زرت تاجر سيارات لشراء سيارة تويوتا. نعم، أُدرك أنهما علامتين تجاريتين منفصلتين لكن وصلتك الفكرة.

مع ذلك، يشير العمل التجاري عبر الإنترنت إلى أنه لا يمكن بسهولة معالجة هذا الجانب إذ إنه متاح أكثر في المواقع المادية.

أظهرت الدراسات أن ربح البيع الإضافي والبيع العابر يشكّل أكثر من %30 من عائدات التجارة الإلكترونية.

على سبيل المثال، تتيح شركة إيكيا مطعمًا كاملًا داخل المتجر يقدم المأكولات السويدية، ما يجعل تجربة التسوق في متاجر إيكيا فريدةً من نوعها.

الخلاصة

أن تكون علامة تجارية عبر الإنترنت فقط كمتجر Zappos (وهو متجر أمريكي لبيع الأحذية والملابس بالتجزئة عبر الإنترنت ومقره في لاس فيجاس ونيفادا في الولايات المتحدة) والذي يُشهد على كونه كذلك، قد يكون مربحًا للغاية. نعم، افتتحوا مراكز لبيع التجزئة، لكنهم نالوا استحقاقهم في ساحة الإنترنت. لقد كانوا وما زالو مستمرين في نجاحهم لأسباب عديدة بما في ذلك التغلب على العيوب المذكورة آنفًا بخصوص عدم التفاعل وجهًا لوجه مع العميل.

ما أدركوه هو أنه على الرغم من عدم التكلم مع عملائهم وجهًا لوجه فإنهم ما زالوا يتفاعلون معهم؛ إنهم يتفاعلون مع كائن بشري آخر ولَم يغفلوا عن ذلك أبدًا. لا يهم سواء كان الاتصال عبر الإنترنت أو الاتصال الرقمي أو الهاتف المحمول. يجب أن تتذكرالعلامات التجارية عبر الإنترنت دائمًا، تمامًا مثل العلامات التجارية B2B، وجود شخص حيٍّ يتنفس على الطرف الآخر من الخط.

اقرأ أيضًا:

تأثير أمازون في اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية

كيف تربح شركات الإنترنت من خدماتها المجانية؟

ترجمة: يوسف حمد

تدقيق: محمد الأسطى

مراجعة: آية فحماوي

المصدر