لطالما وُصفت الصين بأنها دولة ثورية عندما يتعلق الأمر باستغلال الرياح. في وقت سابق من هذا العام، أُفيد أن البلاد بدأت في بناء مزرعة رياح باستخدام عنفات الرياح الأكبر على الإطلاق، إذ تبلغ قدرة كل منها 16 ميغاواط. الآن، أُعلن عن إنجاز مذهل، مع التشغيل الناجح لعنفة رياح بقطر دوار يزيد عن ضعف طول ملعب كرة القدم.

أعلنت شركة China Three Gorges Corporation عن تركيب عنفة الرياح MySE 16-260 بقوة 16 ميغاواط بنجاح في مزرعة الرياح البحرية للشركة بالقرب من مقاطعة فوجيان في يوليو 2023.

يبلغ طول هذه العنفة 152 مترًا، وطول كل شفرة 123 مترًا، وتزن 54 طنًا، وهذا يعني أن الشفرات ستغطي مساحة 50000 متر مربع في أثناء دورانها.

ستكون هذه هي المرة الأولى التي تُربط فيها مثل عنفة الرياح الضخمة هذه بالشبكة الكهربائية التجارية.

وفقًا للشركة، فإن واحدة فقط من هذه العنفات قادرة على إنتاج ما يكفي من الكهرباء لتشغيل 36000 منزل يعيش في كل منها ثلاثة أشخاص مدة عام واحد.

بحسب التقارير المرفقة مع هذه التقنية الحديثة، فإن الكهرباء المحلية المنتجة من طاقة الرياح يمكن أن تقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 54000 طن مقارنة باستخدام محطات الطاقة التي تعمل بالفحم.

تقع مزرعة الرياح البحرية في فوجيان في مضيق تايوان، حيث تصل قوة الرياح إلى 7 درجات على مقياس بوفورت. تُصنف هذه الرياح على أنها مقاربة لقوة العواصف، وتحدث بانتظام في هذه المنطقة بالقرب من المياه المتلاطمة، وهي مثالية لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الرياح شرط أن تصمد هذه العنفات أمام هذا الطقس.

أعلنت شركة Mingyang Smart Energy، التي صممت العنفة MySE 16-260، أنها واثقة تمامًا من أن أجهزتها ستكون على مستوى التحدي، فقد ذكرت الشركة في منشور لها على موقع لينكدإن إنّ عنفاتها يمكنها الصمود أمام سرعات رياح قصوى تبلغ 79.8 مترًا في الثانية.

مع ذلك، لم يمض وقت طويل حتى وُضعت هذه الادعاءات على المحك، وذلك في أعقاب الإعصار المدمر تاليم Talim الذي اجتاح شرق آسيا منذ فترة قريبة. إن تهديد الأعاصير موجود دائمًا في هذه المنطقة، وقد صمدت هذه العنفات الضخمة الجديدة في هذا التحدي.

بعد هذا النجاح الكبير، تتطلع شركة China Three Gorges Corporation بالفعل إلى المستقبل.

قال لي زينجوان، المديرالتنفيذي لشركة Three Gorges Group FujianCompany: «في الخطوة التالية، سيتم تشغيل وحدة 16 ميغاواط على دفعات في المرحلة الثانية من مشروع مزرعة الرياح البحرية في منطقة تشانغبو ليواو Zhangpu Liua الذي شيدته شركة China Three Gorges Corporation».

في حين أن الصين كانت رائدة في تطوير عنفات الرياح الأكبر والأقوى، فإن الدول الأخرى تعمل على اللحاق بها. يجري العمل في مشروع Vineyard Wind 1 في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو مشروع بحري ضخم يضم عنفات GEHaliade-X بقدرة 13 ميغاواط. وفي عام 2021، أعلنت الدنمارك عن مشروع بناء جزيرة اصطناعية مخصصة لعنفات الرياح قبالة سواحلها.

في هذا العالم توجد حاجة ماسة إلى الابتعاد عن الوقود الأحفوري أكثر من أي وقت مضى، لذلك فإن أي تقدم في مجال الطاقة المتجددة يُعد إنجازًا كبيرًا يجب أن نتمسك به.

اقرأ أيضًا:

كيف يتخيل الذكاء الاصطناعي شكل الرجل والمرأة المثاليين؟

توليد الكهرباء من الهواء أصبح حقيقة

ترجمة: أحمد عضيم

تدقيق: ميرڤت الضاهر

المصدر