يُمكن بشكل كبير لمزيج من عقارين أن يُساعد الأشخاص المُصابين بالسكري من خلال تعزيز إنتاج الخلايا الضرورية لإنتاج الإنسولين، وهو الهرمون الذي يُنظِّم مستويات السكر في الدم.

يُنتَج الإنسولين بواسطة خلايا خاصة في البنكرياس تُسمى خلايا بيتا. يمكن أن يجعل هذا المزيج الجديد هذه الخلايا تتكاثر بأعلى معدل لُوحظ على الإطلاق بين البشر؛ بمعدل 5%-8% في اليوم. نُشرت هذه الأبحاث في مجلة Cell Metabolism.

وقال الدكتور بنغ وانج- Peng Wang-أستاذ الطب المساعد في مدرسة طب ماونت سيناي- Medicine at Mount Sinai- في بيان: «تجديد خلايا بيتا هو الشيء الذي نطمح لتحقيقه لعلاج مرض السكري.

نحن متحمسون أخيرًا لأدوية يمكن أن تحفز تكاثر خلايا بيتا بمعدلات من المحتمل أن تكون فعالة ومفيدة في الأشخاص المصابين بالنوع الأول والثاني من داء السكري».

يُعَد داء السكري من النوع الأول من أمراض المناعة الذاتية إذ يعمل نظام المناعة في الجسم على تحفيز خلايا بيتا ويدمرها.

وهذا يعني أن المصابين لا يستطيعون إنتاج الإنسولين ويجب حقنهم بالإنسولين.

في الولايات المتحدة، يعاني 1.25 مليون شخص من هذه الحالة، لذلك فإن إيجاد بدائل للحقن اليومية سوف تُغيِّر حياة هؤلاء المرضى.

في الوقت نفسه، يَنتُج داء السكري من النوع الثاني عن توقف خلايا بيتا في البنكرياس عن العمل بشكل جيد، وبالتالي لا تُنتِج كمية كافية من الإنسولين.

هذا يميل إلى أن يحدث في مرحلة متأخرة من العمر بسبب مزيج من العوامل الوراثية أو ما تسببه أنماط الحياة مثل السمنة.

يُمكن أن يؤدي مرض السكري إلى عدد من المضاعفات الصحية، بما في ذلك العمى والسكتات الدماغية، لذلك من المهم إيجاد علاج أفضل.

أحد الأدوية في مزيج الدواء يثبط إنزيم DYRK1A ويثبط الآخر TGFβSF.

معًا يسببان في تكاثر خلايا بيتا بمعدل سريع بشكل مفاجئ.

وقال الدكتور أندرو ستيوارت-Andrew Stewart -مدير معهد أمراض السكري والسمنة والأيض مدرسة طب ماونت سيناي-: «نحن متحمسون جدًا لهذا الاكتشاف الجديد، لأننا وللمرة الأولى نتمكن من رؤية معدلات تكاثر وإنتاج خلايا بيتا التي تكفي لسد النقص في كمية خلايا بيتا في البشر.

لقد اكتشفنا تركيبة دوائية تجعل خلايا بيتا تتجدد بمعدلات مناسبة للعلاج».

على الرغم من أن الأبحاث الجديدة واعدة، إلّا أنه ما زال أمام الأدوية بعض الوقت قبل أن تُستَخدم سريريًا على المرضى.

وقال الدكتور ستيوارت: «العقبة الكبرى التالية هي اكتشاف كيفية إيصالها مباشرة للبنكرياس».

وقال الدكتور فرانسيس ج. مارتن-Francis J. Martin: «لا تزال هناك تحديات أمامنا، لكن هذا العمل يُقربنا قليلًا من العلاجات التي يُمكن أن تُعيد إنتاج الإنسولين لدى الأشخاص المصابين بالسكري، وفي النهاية تُنتج علاجًا فعالًا».

  • ترجمة: أيمن صابر
  • تدقيق: براءة ذويب
  • تحرير: كارينا معوض
  • المصدر