مضاد حيوي يبلغ عمره عقودًا سوف تطرحه الولايات المتحدة ليكون سلاحًا جديدًا ودواءً وقائيًا في المعركة ضد الأمراض المنقولة بالجنس.

الدوكسيسيكلين أو DoxyPeP المستخدم للوقاية، وجد أنه يقلل كثيرًا من خطر الإصابة بالكلاميديا والسيلان البني ومرض السفلس عند استخدامه بعد ممارسة الجنس من دون واقٍ.

سوف يحتاج مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الذي يرشد الأطباء، إلى تقييم الحاجة إلى احتواء المعدلات العالية من الأمراض المنقولة بالجنس التي تؤثر على ملايين الأمريكيين ضد احتمال ظهور مزيد من السلالات المقاومة للمضادات الحيوية.

وقال جوناثان ميرمين المسؤول في مركز السيطرة على الأمراض لوكالة فرانس برس: «الابتكار والإبداع مهمان في الصحة العامة، وهناك حاجة ماسة إلى مزيد من الوسائل».

من المحتمل أن يستهدف الباحثون فقط المجموعات الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المنقولة بالجنس مثل الرجال المثليين والنساء المتحولات جنسيًا الذين لديهم تاريخ من الإصابة السابقة بالأمراض المنقولة بالجنس.

قال مالك -رجل يبلغ من العمر 37 عامًا ويعيش في واشنطن- أن طبيبه أخبره مؤخرًا أنه يستطيع البدء باستخدام الدوكسيسيكلين في الصباح بعد الممارسات الجنسية الخطرة.

ارتفع عدد الحالات المبلغ عنها في العدوى البكتيرية الثلاثية سابقة الذكر المسببة للأمراض المنقولة بالجنس إلى 2.5 مليون في الولايات المتحدة في عام 2021.

وبعد ظهور حبوب PrEP اليومية التي تقلل فرصة الإصابة بفيروس عوز المناعة البشري تناقص عدد مستخدمي الواقي الذكري.

ويُنصح الذين يتناولون هذه الحبوب بالخضوع إلى فحص كل ثلاثة أشهر لمراقبة احتمال العدوى.

وجد الباحثون أن الدوكسيسيكلين فعال في ثلاث من أربع تجارب، إذ قالت آني لوتكيماير: «لقد وجدنا انخفاضًا بنسبة الثلثين في الأمراض المنقولة بالجنس كل ثلاثة أشهر».

جنّد طبيب في جامعة كاليفورنيا نحو 500 شخص في سان فرانسيسكو بين مجتمعات الرجال المثليين والنساء المتحولات جنسيًا.

كانت فاعلية الدواء أكبر بالنسبة للكلاميديا والسفلس، إذ انخفض كلاهما إلى نحو 80%، بينما كان الانخفاض في السيلان البني نحو 55%؜، والآثار الجانبية للدواء كانت قليلة.

المقاومة ضد المضادات الحيوية:

إن سهولة الوصول إلى الدوكسيسيكلين سبب مخاوف بخصوص حدوث مقاومة جرثومية تجاه المضادات الحيوية، خاصةً في مرض السيلان البني المنقول بالجنس الذي يتحور بسرعة.

قالت كوني سيلوم من جامعة واشنطن، التي شاركت في الدراسة الأمريكية، إن باحثي وكالة AFP اختبروا عينات من مرضى السيلان البني الذين تناولوا دواء الدوكسيسيكلين وقارنوها مع عينات أخرى لم تأخذ الدواء.

ووجدوا أن معدل الإصابة بالسيلان البني المقاوم والمنتقل بالجنس أعلى قليلًا في عينات متناولي الدوكسيسيكلين، وهذه النتيجة قد تُفسر ببساطة بأن حبوب الدوكسيسيكلين أقل فاعلية ضد السلالات الجرثومية المقاومة بدلًا من تسببها بتلك المقاومة.

قد يعزز استخدام الدوكسيسيكلين الإشراف على استخدام المضادات الحيوية، ما يقلل حدوث العدوى، ويقلل أيضًا الحاجة إلى العلاج بالمضادات الحيوية المختلفة.

فمثلًا، إذا انخفضت أعداد المصابين بالسيلان البني إلى نحو 50%؜، فإن ذلك يقلل عدد الذين يحتاجون إلى العلاج بالمضادات الحيوية مع العلاج النوعي الحالي -دواء السيفترياكسون- الذي يحرص الأطباء على الحفاظ عليه.

إننا بحاجة إلى دراسة طويلة الأمد على كل من الآثار على الأمراض المنقولة بالجنس وبعض البكتيريا مثل المكورات العنقودية الذهبية التي تعيش داخل الأنف، ولكن قد تسبب في بعض الأحيان التهابات خطيرة.

وسيلة حماية إضافية:

أضاف مالك الرجل الأمريكي، في حين أنه سعيد بسبب قدرته على استخدام الدوكسيسيكلين ملاذًا أخيرًا، لكنه يتمنى أن يكون الرجال على استعداد لاستخدام الواقي الذكري للحماية ضد الأمراض المنقولة بالجنس، وأنه منذ انتقاله إلى أمريكا من جنوب آسيا لم يعد يهتم بالتعارف عبر تطبيق المواعدة، ذلك لأنه لم يعد على استعداد لممارسة الجنس من دون واقٍ.

لكن ستيفن أبوت الطبيب في عيادة ويتمان ووكر في واشنطن الذي يصف الدوكسيسيكلين ويستخدمه قال: «إن مقابلة الأشخاص حيثما كانوا أمرٌ أساسي. ومن التحدث مع المرضى، وكوني جزءًا من المجتمع، أعتقد أن الوقاية من الأمراض المنقولة بالجنس عبر الواقي الذكري يتلاشى، وأن الأمر أصبح يعتمد على PrEP».

وقال رجل يبلغ من العمر 42 عامًا في لندن ويدير منظمة ثقافية أن الأخبار انتشرت بسرعة حول الدوكسيسيكلين. وأن هذا الدواء قد نجح لديه على الرغم من إصابته بعدوى متقدمة بالسيلان البني في الحلق. وأضاف أنه يطلب من المملكة المتحدة اعتماد توجيهات مماثلة حتى يملك الناس الإرشادات والمعلومات الصحيحة حول استخدام الدواء ولا يتركوا لتخمين الجرعة الصحيحة.

أما آني لوتكيماير فتقول: «بالتأكيد لن يكون الدوكسيسيكلين الحل السحري لوباء الأمراض المنقولة بالجنس، وهناك أيضًا اهتمام كبير بتطوير لقاح ضد السيلان البني».

لكنها ما زالت متفائلة بأن الدوكسيسيكلين قد يكون وسيلة إضافية للحماية.

اقرأ أيضًا:

الأمراض المنقولة بالجنس: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ربما لم تسمع بهذا المرض المنتقل بالجنس من قبل، والذي يمكن أن يسبب المقاومة الجرثومية القادمة

ترجمة: تيماء القلعاني

تدقيق: جعفر الجزيري

مراجعة: لبنى حمزة

المصدر