معضلة P مقابل NP

عادةً يمكنك التحقق من حل مسألة ما، سواء أكان ذلك باستخدام الضرب من أجل عملية القسمة، أم بربط الاجابة مع متغير. يطلب منك معلمو الرياضيات في كل صف في المدرسة أن تتحقق من عملك باستخدام الجواب.

لنقل أنه يمكنك التحقق من الجواب بسهولة، لكن هل الأمر بسهولة الحل نفسه؟

هذه هي معضلة P مقابل NP، معضلة بجائزة مليون دولار لمن يستطيع حلها إذا قدم برهانًا صحيحًا.

ما معضلة P مقابل NP؟

إن كفاءة الخوارزميات في علم الحاسوب مهمة للغاية. يُعتقد أن معظم الخوارزميات تكون سريعةً إذا كانت قابلة للحل في معيار يسمى الزمن متعدد الحدود.

«الزمن متعدد الحدود: حالة تكون فيها المسألة قابلة للحل في خطوات تُقاس بواسطة عامل متعدد الحدود، نظرًا إلى تعقيد المدخلات».

لنفترض أن التعقيد في المدخلات هو عدد ما وليكن (n)، فإن خوارزميات الزمن متعدد الحدود ستتمكن من حل المسألة في عدد من الخطوات يساوي n مرفوعًا للأس k.

تطرح معضلة P مقابل NP تساؤلًا: هل المسائل التي يمكن التحقق من حلولها في الزمن متعدد الحدود، حُلّت أيضًا في الزمن متعدد الحدود؟

من أبرز المسائل الفرعية مسائل NP الكاملة. وهي التي يمكن التحقق منها بسهولة، ويمكنها محاكاة كل مسائل NP الكاملة الأخرى. لذلك يمثل حل إحدى هذه المسائل في الزمن متعدد الحدود خطوة مهمة لحل المعضلة.

بعض هذه المسائل تضم الألعاب، مثل السفينة الحربية، ومكعب روبيك NxNxN. تضم أيضًا أسئلةً نظرية مشهورة، مثل مسألة البائع المتجول. إذا وجدنًا حلولًا لهذه المسائل، فيمكن إيجاد حل عام لمشكلات NP الكاملة.

التأثير:

إذا ثبت أن P يساوي NP، قد توجد فوائد وأضرار جدية. سيشكل الأمن الإلكتروني مشكلةً هائلة، إذ سينقلب التشفير بالمفتاح العام، وستُحل العديد من الشفرات.

مع ذلك سيوجد تقدم في البحوث المتعلقة بتوقع بنية البروتين، والحوسبة الشاملة. ذلك بسبب تحسّن البرمجة، وحل مسألة البائع المتجول.

إذا ثبت أن P لايساوي NP، فلن تنتج فوائد ولا أضرار تقريبًا.

سيركز الباحثون بشكل أقل على الحل العام لكل مسائل NP الكاملة، التي لن تُحدث تغييرًا كثيرًا في الواقع.

الختام:

معضلة P مقابل NP هي مشكلة حرجة في علم الحاسوب، قد يُحدث حلها تغييرات جذرية.

مع أن الإجماع العام هو أن P لا يساوي NP، لكن أي برهان مقبول على نطاق واسع لخلاف ذلك من شأنه أن يهز المجتمع العلمي.

اقرأ أيضًا:

ما هو علم التشفير ؟

يستطيع الذكاء الصناعي اليوم أن يفك تشفير الكلمات عن طريق أمواج الدماغ

ترجمة: مصطفى عبدالعظيم

تدقيق: منال توفيق الضللي

المصدر