ما مقدار الطعام الذي يحتاج إليه الطفل؟

يمكن أن تتبدل شهية الأطفال الصغار من يوم إلى آخر. باعتبارك أحد الوالدين أو مقدم الرعاية، تقرر:

  •  ما هي الأطعمة المقدمة؟
  •  متى تقدم الوجبات والوجبات الخفيفة؟
  •  أين تقدم الوجبات والوجبات الخفيفة؟

ويقرر طفلك:

  •  أي أطعمة يتناولها من الأطعمة المقدمة.
  •  كمية الطعام التي يتناولها.

ابدأ بتقديم كميات صغيرة من الطعام لطفلك واتركه يطلب المزيد. سيُظهر لك طفلك عندما يكون جائعًا أو ممتلئًا.

أحيانًا يكون طفلك جائعًا ويأكل كثيرًا، في أوقات أخرى يحدث العكس، هذا طبيعي. لا تضغط على طفلك أو ترشيه ليأكل أو لينهي الوجبة إذا لم يكن جائعًا.

إذا كانت لديك أسئلة حول نمو طفلك أو شهيته، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية.

ما هي الأطعمة التي يجب أن أقدمها لطفلي؟

قدم لطفلك نفس الأطعمة الصحية التي تستمتع بها أنت وبقية أفراد عائلتك. امنح طفلك الأطعمة بنكهات مختلفة ومكونات متنوعة من المجموعات الغذائية الأربع، وهي:

  •  خضراوات وفاكهة.
  •  منتجات الحبوب.
  •  الحليب (وبدائله).
  •  اللحوم (وبدائله).

احرص على أن يكون طعام الطفل خاليًا أو بأقل قدر ممكن من الملح والسكر. يمكنك تقديم الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة من الدهون مثل سمك السلمون والأفوكادو والجبن وزبدة الجوز.

ماذا أقدم لطفلي ليشربه؟

الماء هو أفضل مشروب للطفل، ويُقدَّم بين الوجبات أو الوجبات الخفيفة.

يمكنك الاستمرار في الرضاعة الطبيعية حتى يبلغ طفلك عامين أو أكثر.

يمكنك تقديم حليب الأبقار كامل الدسم المبستر (3.25% دسم) لطفلك مع الوجبات والوجبات الخفيفة. بمعدل 500 مل (كوبين) يوميًّا بعد توقف الرضاعة، وبحد أقصى 750 مل (3 أكواب) يوميًّا. لا تقدم الكثير من الحليب لأنه يملأ المعدة تاركًا مساحة أقل للأطعمة المحتوية على الحديد والعناصر الغذائية المهمة، مثل اللحوم والبقوليات وحبوب الأطفال والتوفو المطبوخ.

لا يُنصَح بالحليب قليل الدسم (1-2%) أو مشروبات الصويا، أو الأرز، أو مشروبات اللوز قبل عامين من العمر، فهي منخفضة الدهون والعناصر الغذائية المهمة لطفلك. إذا كان طفلك لا يشرب الحليب كامل الدسم، استشر مقدم الرعاية الصحية عن البديل.

لا يحتاج الأطفال إلى العصير أو المشروبات السكرية، ويشمل هذا المشروبات الغازية والرياضية ومشروبات الفواكه والمشروبات بنكهة الفاكهة. إذا أعطيت طفلك عصيرًا، فأعطه بحد أقصى 125 مل (نصف كوب) من عصير الفواكه الطبيعي بنسبة 100% مرة واحدة يوميًّا، ويُفضَّل تناول العصير مع الوجبات فهذا أفضل لصحة الأسنان.

لا تعط طفلك المشروبات المحتوية على الكافيين أو المحليات الاصطناعية.

استخدم لطفلك كوبًا مفتوحًا بدلاً من كوب أو زجاجة بها مصاصة. الكوب المفتوح يساعد طفلك على تعلم الشرب، ويقلل خطر تسوس الأسنان.

متى يجب علي تقديم الطعام لطفلي؟

أعط طفلك 3 وجبات رئيسية صغيرة، إضافةً إلى وجبة أو وجبتين خفيفتين يوميًّا. حاول تقديم الوجبات والوجبات الخفيفة في أوقات محددة من اليوم، فهذا يساعد طفلك على اكتساب عادات غذائية سليمة.

معلومات ونصائح حول احتياجات طفلك الغذائية بعمر سنة إلى 3 سنوات - الأطعمة التي يفضل تناولها من قبل الأطفال من عمر السنتين إلى الثلاث سنوات

قد يستغرق الطفل وقتًا طويلًا في تناول الطعام، امنحه الوقت. إذا شعرت أن طفلك شبع وبدأ يعبث بالطعام، فدعه يغادر الطاولة للاستمتاع بكتاب أو لعبة.

ماذا لو كان طفلي لا يريد أن يأكل؟

يتأثر إقبال الطفل على الطعام بعوامل عدة:

  •  المزاج (قد يكون الطفل متعَبًا، أو منزعجًا، أو متحمسًا).
  •  الحالة الصحية.
  •  الوقت من اليوم.
  •  نوع الطعام المقدم.
  •  مدى نشاط الطفل.

لا بأس إذا لم يأكل الطفل أو إذا أكل قليلًا ذات مرة. لن يؤذي تخطي وجبة واحدة طفلًا بصحة جيدة. اسمح لطفلك بقول «لا» أحيانا فهي طريقته في الاختيار والحرية.

إذا لم يجلس طفلك لتناول الطعام، خطط لبعض الوقت الهادئ قبل الوجبة أو الوجبة الخفيفة. الأفضل جعل أوقات الوجبات هادئة، بإطفاء التلفزيون والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر.

لا تستخدم الحلوى أو الطعام المفضل مكافأةً لطفلك إذا تناول الطعام. إذا كان الطفل لا يرغب في تناول الطعام، تخط الوجبة وقدم وجبةً خفيفةً صحية بعد ساعة أو ساعتين.

ماذا أفعل لأساعد طفلي على أن يأكل جيدًا؟

  • الجلوس وتناول الطعام مع طفلك

كن قدوةً لطفلك في تناول الطعام الصحي، سيتعلم الأكل واستكشاف الأطعمة الجديدة بينما يشاهدك تفعل ذلك.

  • تقديم أطعمة جديدة

يميل الطفل غالبًا إلى رؤية الطعام أو شمه أو لمسه قبل تذوقه، وإلى تذوق الطعام قبل تناوله. قدم أنواعًا جديدةً من الطعام، وجرب تقديم الأنواع التي رفضها طفلك في الماضي.

امنح طفلك الوقت الكافي ليأكل

يتعلم الأطفال الصغار من طريق لمس الأطعمة وشمها والنظر إليها. امنح طفلك وقتًا للتعرف على الأطعمة التي تقدمها. يستغرق تعلم استخدام الملعقة والشوكة بعض الوقت أيضًا، لذا خصص وقتًا للجلوس وتناول الطعام ببطء مع طفلك. الفوضى هي أيضًا جزء من تعلم كيفية تناول الطعام.

حاول تقديم الأطعمة بصور مختلفة

كن صبورًا. استمر في إعطاء طفلك الأطعمة المُعَّدة بطرق مختلفة: خام، أو مطهي على البخار، أو مشوي، أو مع الحساء أو الصوص. إذا كان طفلك يحب خضراوات مطبوخة بطريقة معينة، جرب تقديم الأنواع الأخرى مطبوخةً بنفس الطريقة.

جرب تقديم أنواع جديدة إلى جانب الأنواع المفضلة

قدم أطعمةً جديدة إلى جانب الطعام الذي يحبه طفلك. إذا كان طفلك لا يريد أن يأكل، أو أكل قليلاً في وجبة، فقدم وجبةً خفيفةً صحية بعد ساعة إلى ساعتين. إن اختلاف أنواع طعام الطفل لا يرتبط بالضرورة بكونه أكثر صحية.

يريد بعض الأطفال تناول نفس الأطعمة مرارًا. هذا أمر طبيعي، وقد يستمر لبضعة أسابيع أو شهور. إذا كان الطعام المفضل صحيًّا، فقدمه إلى جانب أنواع أخرى من الأطعمة الصحية. أما إذا لم يكن صحيًّا تماما فقدمه بكميات أقل.

الحساسية

إذا كانت لديك أسئلة أو مخاوف بشأن الحساسية من الطعام، فاستشر طبيب الأطفال أو اختصاصي التغذية.

اقرأ أيضًا:

أطعمة للتناول باليد لطفلك بعمر 6-12 شهرًا

إليك الحل لإحدى عشرة مشكلة شائعة في تغذية الأطفال

ترجمة: ماريانا عادل

تدقيق: حسام التهامي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر