توجد الكثير من الأساطير حول طرق تحفيز المخاض بما في ذلك تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والرقص وتناول جرعة من زيت الخروع وغيرها. الجدير بالذكر أنه بحلول الوقت الذي تصبح فيه المرأة حاملًا في الأسبوع 40، تكون مستعدة لفعل أي شيء تقريبًا لإخراج هذا الطفل من جسدها.

في الواقع، أفادت ما يقارب 30% من 2400 أم، شملهن الاستطلاع من قبل منظمة رعاية الأمومة Childbirth Connection عن محاولة تحفيز المخاض بمفردهن.

واحدة من أكثر الخرافات المنتشرة هي أن ممارسة الجنس في أثناء الحمل يمكن أن تحفز المخاض بالفعل.

تقول الطبيبة جيسيكا شيبرد الحاصلة على شهادة الدكتوراه في طب توليد وأمراض النساء ومديرة لفرع النساء في كلية الطب بجامعة إلينوي في شيكاغو: «توجد العديد من الدراسات حول الجنس المحفز للمخاض ولم تتمكن معظم الدراسات من العثور على دور للجماع الجنسي يمكن استخدامه وسيلةً لتحريض المخاض».

البحث في هذا الموضوع غامض، فعلى سبيل المثال، في دراسة نشرت في مجلة Obstetrics & Gynecology، وجد الباحثون أن ممارسة الجنس في أثناء الحمل أدى إلى المخاض في الأسبوع 41. بعد بضع سنوات، وجدت نسخة طبق الأصل من الدراسة المنشورة في المجلة الطبية السنغافورية أن الجنس كان أقل عرضة لدفع النساء إلى المخاض.

ومع ذلك، فهي ليست فكرة زائفة تمامًا. توجد نظريتان حول السبب في أن الجنس يمكن أن يهيئ الجسم للولادة.

الأولى: من المعروف أن الجنس يسبب تهيجًا ميكانيكيًا لعنق الرحم، كما تقول فيليس غيرش وهي طبيبة حاصلة على شهادة الدكتوراه في طب توليد وأمراض النساء ومديرة المجموعة الطبية التكاملية في إيرفين في كاليفورنيا: «في أثناء ممارسة الجنس، يمكن للاحتكاك الحاصل بين العضو الذكري والمهبل ولمس عنق الرحم أن يؤثر على مخاط عنق الرحم ويحفز إطلاق المواد المحفزة للولادة لدى النساء اللواتي لديهن تاريخ من المخاض المبكر أو عنق الرحم الضعيف».

الثانية: كذلك يوجد هرمونان مهمان للولادة في عملية الجنس، البروستاجلاندين والأوكسيتوسين، فتقول الطبيبة شيبرد: «السائل المنوي البشري هو المصدر البيولوجي الذي يُفترض أنه يحتوي على أعلى تركيز من البروستاجلاندين، ومن المؤكد أن الجنس غير الآمن سيقدم ذلك إلى عنق الرحم. يقوم البروستاجلاندين بترطيب عنق الرحم وتوسيعه، ما قد يؤدي إلى ظهور التقلصات».

تقول الطبيبة غيرش أيضًا: «في غضون ذلك، تؤدي هزة الجماع إلى زيادة إفراز الأوكسيتوسين، وهو أمر أساسي لإنتاج تقلصات المخاض. لقد وجدت الدراسات أن الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين عند النشوة الجنسية، وهو هرمون يستخدمه أطباء الأدوية لبدء المخاض أو لتسريعه، لأنه يسبب تقلصات الرحم ما قد يضغط على الجنين لدفعه إلى الخارج وحصول الولادة».

هل وضعية ممارسة الجنس في أثناء الحمل مهمة؟

عند إجراء بحث سريع على متصفح غوغل فسوف ترى أن هناك الكثير من الجدل حول أفضل الأوضاع الجنسية للحث على المخاض، ولكن هذه نقطة خلافية. يحدث المخاض بسبب التغيرات الهرمونية، كما ذكر سابقًا، لذا لا تهم حقًا الوضعية التي يُمارس بها الجنس، ما يهم حقًا من الناحية النظرية هو هزة الجماع.
كل هذا افتراضي، لذا لا داعي للفزع من ممارسة الجنس قبل موعد الولادة، فلن تدفع النشوة الجنسية تلقائيًا إلى مخاض مبكر.

إذا كانت لديكِ مخاوف أو مشكلات مع الحمل، تحدثي إلى طبيبك. ما لم يُخبركِ بخلاف ذلك، فإن الجنس آمن تمامًا طوال فترة الحمل، إلا بعد نزول ماء الرحم يمكن أن يؤدي حينها إلى الإصابة بالعدوى.

وبالنسبة للنساء اللواتي لديهن حمل طبيعي خالٍ من المضاعفات، من المرجح أن يؤدي الجنس إلى تحفيز المخاض فقط إذا كان الحمل مكتملًا أي في الأشهر الأخيرة من الحمل.

اقرأ أيضًا:

تمارين آمنة ومفيدة في الثلث الأخير من الحمل

علامات المخاض: ستة أدلة على اقتراب موعد ولادة طفلك

ترجمة: عباس محمد غياض

تدقيق: بدور مارديني

المصدر