منتج ثانوي نادر من البكتريا البحرية بإمكانه أن يقتل الخلايا السرطانية عن طريق قص أحماضها النووية
أعلن باحثون من جامعة ييل عن وجود جزيء نادر تنتجه بعض أنواع البكتريا البحرية بإمكانه أن يقتل الخلايا السرطانية، مما يمهد الطريق إلى تطوير علاجات كيميائية جديدة ذات جرعات منخفضة. الجزيء Lomaiviticin A سبق وأن اظهر قدرته على قتل الخلايا السرطانية المستنبتة في جسم الانسان، إلا أنّ آلية عمله ظلت دون حل لأكثر من عقدٍ من الزمان.

في سلسلة من التجارب، أظهر العالمان من جامعة ييل أنّ هذا الجزيء بامكانه أن يدمر الحمض النووي الموجود في الخلايا السرطانية وبالتالي يوقف عملية التناسخ، قال هيرزون أستاذ الكيمياء في جامعة ييل: “الحمض النووي هو أحد الأهداف الرئيسية في العوامل المضادة للسرطان، و انشقاق سلسلتي الحمض النووي تعتبر عملية أكثر فعالية من تلف الحمض النووي”، وأضاف، “لكن قلة من العوامل المضادة للسرطان قادرة على شق الحمض النووي بصورة مباشرة، و اكتشاف قدرة الجزيء Lomaiviticin A على فعل ذلك تقترح انه بالامكان ان يكون مفيد جداً كعلاج كيميائي جديد يعطى بجرعات منخفضة”.

قام الفريق البحثي التابع للأستاذ هيرزون باختبار وتمييز تأثير الجزيء Lomaiviticin A – الذي تنتجه البكتريا البحرية – و جزيئين أخريين يرتبطان ارتباطاً وثيقاً بجزيء Lomaiviticin A، وهما Lomaiviticin C و Kinamycin CK اللذين تنتجهما البكتريا أيضاً. جميع الجزيئات الثلاثة تحتوي على Diazofluorene واحد على الأقل، وهو ترتيب معين من الذرات المعروفة باسم “المجموعة الوظيفية”، Lomaiviticin A يحتوي على اثنين من الـ Diazofluorene، بينما Lomaiviticin C وKinamycin C فيحتويان على Diazofluorene واحد فقط.

قال الاستاذ هيرزون “وجد الباحثون أنّ اثنين من الـ Diazofluorene لجزيء Lomaiviticin A يشاركان عن كثب في انقسام الحمض النووي، و فقدان واحد من الـ Diazofluorene يقلل بشدة من قدرة الجزيئات على قتل الخلايا”، الجزيئان Lomaiviticin C و Kinamycin C – اللذان يحتويان على Diazofluorene واحد – غير قادرَين على شق الحمض النووي وهما أقل سمية بكثير بالنسبة للخلايا.

و قال الأستاذ هيرزون أيضاً: “البيانات المتوفرة لدينا تدعم نموذج لانشقاق الحمض النووي يشتمل على كسر كلا سلسلتي الحمض النووي بواسطة جزيء واحد من الـ Lomaiviticin، إن افضل طريقة لتخيّل هذا هو كما لو أن جزيء Lomaiviticin A عبارة عن مقص حديقة و كلا سلسلتي الحمض النووي عبارة عن كرمة النبات التي تقوم بتقليمها، حيث تقوم بالقبض على هذه النباتات بيديك و تقطعها إلى أطوال متساوية، جزيء Lomaiviticin A أيضاً يتفاعل مع الحمض النووي ومن ثم يقص سلاسله في الموضع نفسه”.


المصدر