كشفت وكالة ناسا ووكالة الفضاء الكندية (CSA) عن أسماء رواد الفضاء الأربعة الذين سيقومون بمهمة أرتميس 2 إلى القمر، وهي أول مهمة بعد مهمة أبولو 17 في ديسمبر عام 1972.

المهمة الجديدة، تشمل طاقمًا متنوعًا يضم أول امرأة وأول شخص أسود البشرة وأول شخص غير أمريكي (كندي) في مهمة إلى القمر.

في 24 نوفمبر سيدخل رواد الفضاء هؤلاء التاريخ بصفتهم أول طاقم وصل إلى القمر في القرن الحادي والعشرين.

والرواد هم:

  •  قائد المهمة ريد وايزمان.
  •  الطيار فيكتور جلوفر.
  •  اختصاصي مهمة 1 كريستينا هاموك كوخ.
  •  اختصاصي مهمة 2 جيريمي هانسن رائد فضاء الوكالة الكندية.

ريد وايزمان، عمره 47 عامًا، عمل سابقًا مهندس طيران على متن المحطة الدولية للبعثة 41، من مايو حتى نوفمبر 2014. قضى أكثر من 165 يومًا في الفضاء، وسار ما يقارب 13 ساعةً في الفضاء في رحلتين خارج المجمّع المداري.

وستكون المهمة أيضًا هي الرحلة الفضائية الثانية لجلوفر البالغ من العمر 46 عامًا. عمل سابقًا طيارًا في سبيس إكس كرو 1 التابعة لناسا، التي هبطت في 2 مايو 2021، بعد 168 يومًا في الفضاء. عمل جلوفر مهندس طيران على متن المحطة الفضائية للبعثة 64 وشارك في 4 عمليات سير في الفضاء.

كريستينا البالغة من العمر44 عامًا، شاركت في 6 عمليات سير في الفضاء، وهي صاحبة الرقم القياسي لأطول رحلة فضائية متواصلة لإمرأة، التي استغرقت 328 يومًا، وأول إمرأة تسير في الفضاء. عملت مهندسة طيران على متن محطة الفضاء للبعثات 59 و60 و61، وستقوم برحلتها الثانية إلى الفضاء في مهمة أرتميس 2.

أما الكندي هانسن البالغ عمره 47 عامًا ستكون هذه أول رحلة فضائية له. وهو عقيد في القوات المسلحة الكندية وطيار مقاتل سابق. عام 2017، أصبح أول كندي يُدرّب رواد الفضاء المرشحين من الولايات المتحدة وكندا.

قال بيل نيلسون، مدير ناسا: «يمثل طاقم أرتميس 2 آلاف الأشخاص الذين يعملون بلا كلل لإرسالنا إلى النجوم. هذا طاقمهم وطاقمنا، هذا هو طاقم البشرية».

ستتبع أرتميس 2 مهمة أرتميس 1، وهي مهمة اختبار انطلقت على كبسولة أوريون غير المأهولة في 16 نوفمبر عام 2022 وانتهت في 11 ديسمبر عام 2022، وفقًا لوكالة ناسا، هدفت المهمة إلى اختبار أنظمة أوريون في بيئة الرحلات الفضائية وضمان العودة الآمنة لها، وحل المشكلات قبل الرحلة الأولى مع الطاقم.

سيبدأ اختبار رحلة أرتميس 2 لمدة 10 أيام على صاروخ نظام الإطلاق الفضائي التابع للوكالة، وتثبّت كبسولة أوريون المأهولة على متن الصاروخ لدعم الحياة.

قال نورم نايت، مدير عمليات الطيران في وكالة ناسا جونسون، عن الطاقم: «إنه مزيج من الأفراد ذوي القدرات العالية والبراعة، ويتمتعون بالمهارات والتصميم على خوض أي تجربة بصفتهم فريقًا واحدًا وهم يمثلون بالضبط ما يجب أن يكون عليه طاقم رواد الفضاء».

القمر أولاً ثم المريخ ثانيًا

من المتوقع أن يمهد أرتميس 2 الطريق لمهمة أرتميس 3، التي ستطلقها ناسا عام 2025، ومع ذلك، ربما تتأخر المهمة لعام 2026 أو ما بعده.

لأكثر من عقد من الزمان، تعمل ناسا خلف الكواليس لإعادة الناس إلى القمر، على أمل أن تمهد مهمات أرتميس التي يمكن أن تستمر إلى أرتميس 8 على الأقل الطريق لأول مهمة مأهولة إلى المريخ.

اقرأ أيضًا:

ما كمية البيانات التي تصل إلى ناسا من الفضاء؟ وكيف تحلل، وتخزن؟

ما هي المعايير التي تعتمدها ناسا لاختيار رواد الفضاء؟

ترجمة: روان علي

تدقيق: باسل حميدي

المصدر