ناسا تتيح الأبحاث العلمية التي مولتها بالمجان

أعلنت وكالة ناسا الأمريكية أنها ستتيح الوصول إلى جميع الأبحاث المنشورة التي مولتها مجانًا، عبر بوابة إلكترونية عامة جديدة.

ويمثل هذا الأرشيف الجديد المجاني المتاح للعموم والمتوفر على الإنترنت استجابة لسياسة الوكالة الجديدة في إتاحة وتسهيل وصول الجمهور لأي من الأبحاث التي مولتها ونُشرت في مجلات مُحكمة خلال عام من نشرها.

وقال دافا نيومان نائب مدير وكالة ناسا معلقًا على هذه الخطوة: «نحتفل في ناسا بهذه المناسبة لتوسيع نطاق الوصول إلى مجموعة مشاريعنا الكبيرة من منشورات علمية وتقنية، فمن خلال الوصول المفتوح (الحر) فإننا ندعو المجتمع العالمي كي يشاركنا في استكشاف الأرض والجو والفضاء.»

ويطلق على قاعدة البيانات  الجديدة «بوبسبيس- PubSpace،» وللوصول إلى المقالات البحثية التي مولتها ناسا فيها من خلال البحث عن أي مقال من المقالات في المجال الذي تهتم به ادخل إلى الرابط: http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/funder/nasa/، أو تصفح جميع الأوراق البحثية التي مولتها الوكالة عبر هذا الرابط:  http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/?term=%22nasa+funded%22[Filter]

وقالت إلين ستوفان رئيس علماء وكالة ناسا «سيزيد تسهيل الوصول لبياناتنا البحثية من تأثير أبحاثنا أضعافًا مضاعفة، فنحن بصفتنا علماء ومهندسين، نعمل بالاستناد على أساسيات وضعها آخرون.»

يوجد حاليًا 861 مقالة بحثية في قاعدة البيانات، ويتوقع ارتفاع هذا العدد باستمرار وفقًا لسياسة ناسا الجديدة. وتتنوع هذه الأبحاث كثيرًا بدءًا من التمارين الروتينية للحافظ على الصحة أثناء المهام الفضائية طويلة الأمد، حتى احتمالات الحياة على القمر تيتان، ومخاطر الإجهاض لمضيفات الطيران اللاتي تعرضن للإشعاع الكوني. كل هذه الأبحاث أصبحت متاحًة مجانًا للبحث والتحميل سواء للباحثين أو لأي شخص مهتم بالعلم ــ ويعد ذلك تغييرًا إيجابيًا كبيرًا إذْ كان كثير من المحتوى العلمي محجوبًا بنظام دفع الاشتراكات.

ونوهت الوكالة أنه يستثنى من الأبحاث المُضافة في الأرشيف التي مولتها ناسا، براءات الاختراع والمادة العلمية الخاضعة لخصوصية شخصية، أو ملكية أو قوانين حماية، فجميع تلك الأبحاث لا تدرج في قاعدة البيانات بوبسبيس.

وتأتي خطوة وكالة ناسا كاستجابة لطلب مكتب سياسة العلم والتقنية في البيت الأبيض من ناسا في العام 2013، بابتكار طرائق لزيادة إمكانية الوصول لنتائج البحوث الممولة حكوميًا خاصة أنها أكبر وكالات تمويل الأبحاث في العالم.

ويترتب على ذلك أيضًا توجه عام متزايد نحو مزيد من الانفتاح في البحوث العلمية والأكاديمية على نطاق أوسع. ويتجاوز بعض الباحثين المجلات المعتمدة تمامًا ويرفعون أعمالهم على الإنترنت مباشرة، بسبب إحباطهم من السيطرة التجارية التي تمارسها الشركات المالكة لمعظم قنوات النشر الأكاديمي. ويتشارك البعض الآخر بمشاركة الأوراق العلمية على الإنترنت بشكل غير قانوني في محاولة لنشر المعرفة. وفي الوقت ذاته تنطلق دعوات في أوروبا لجعل الوصول لجميع العلوم المنشورة الممولة من جهات حكومية مجانًا.

وتستند البوابة التي أطلقتها ناسا على المنطق ذاته، لكن باستطاعة وكالة الفضاء نفسها الاستفادة من المُبادرة، التي ستساعدها في تعقب جميع الأبحاث التي تمولها بسهولة أكبر.

وقال غيل ألين نائب رئيس علماء ناسا لسامانثا إلينر من موقع «فيدسكوب_FedScoop» «ستكون هذه هي المرة الأولى التي تجمع فيها ناسا كل منشوراتها في مكان واحد، وبذلك نعرف ما هي قيمة منشوراتنا فعلًا، ونتمكن أكثر من توضيح ما نفعله بأموال دافعي الضرائب.»

ترجمة: Noha Soliman