هذه هي كبسولة شيبارد التي أعلن عنها بيزوس وشركة بلو أوريجين Blue origin


أصبح مستقبل سياحة الفضاء محيراً أكثر من قبل، فقد كشفت شركة جيف بيزوس الخاصة للرحلات الفضائية Blue Origin هذا الأسبوع عن الصور الداخلية الأولى لكبسولتها الفضائية نيو شيبارد New Shepard.

توجد كبسولة الطاقم أعلى الصاروخ الدافع لكبسولة نيو شيبارد الذي يمكن إعادة استخدامه، و هي مزودة بمقاعد جلدية مريحة و فرص لرؤية الفضاء تتسع لستة أفراد، و لن يستغرق الأمر طويلاً لتُشغل هذه المقاعد، حيث تتوقع الشركة إطلاق الكبسولة بالرُكاب في بدايات 2018.

 

و قد شرح بيزوس من خلال بريد الكتروني للصحافة هذا الأسبوع، «يُركز برنامج اختبار تحليق نيو شيبارد على تثبيت أداء و متانة النظام ،من ناحية أخرى، فقد صممنا الجزء الداخلي من الكبسولة مع مراعا الدقة الهندسية، الأمان، و الراحة».

فمن ناحية الأمان، الجزء المحوري من الكبسولة له بنية أسطوانية كبيرة تبدو و كأنها نوع من وحدات التحكم للركاب.

لكنه في الحقيقة محرك الهروب الذي يدفع كبسولة الطاقم لتنفصل عن صاروخ الدفع في حالة الطوارئ.

الفكرة هي أنه في حالة حدوث خطأ ما خلال عمليات الانطلاق، فإن محرك الهروب يقود وحدة الركاب بعيداً عن الصاروخ و عن منطقة الخطر.

 

و بالطبع لا يريد سائحي الفضاء الذين تسعى شركة Blue Origin لجذبهم، أن يقضوا وقتاً طويلاً ساكنين في أماكنهم بسبب الأمور الطارئة في منتصف الرحلة، بل على العكس يفضلون التأمل في المناظر المبهرة للأرض و الفضاء التي توفرها هذه النوافذ المخصصة لكل فرد منهم:

(كل مقعد له نافذته الخاصة، فسّر بيزوس قائلاً، إنها النوافذ الأكبر على الاطلاق في الفضاء).

فعلى حسب موقع الشركة، فإن هذه النوافذ تبلغ ثُلث بنية سطح الكبسولة و على ارتفاع 108.5 سنتيمتر (42.7 بوصة) و عرض 72.6 سنتيمتر (28.6 بوصة) من القاعدة، و هي متسعة بقدر ثلاثة أضعاف اتساع النوافذ الخاصة بطائرة Boeing 747.

توجد بجانب كل نافذة شاشة عرض توفر للمسافرين معلومات عن رحلتهم و تقوم بعرض فيديو يعطيهم مشاهد بديلة عن المركبة و شكلها الخارجي.

سمّيت كبسولة نيو شيبارد على اسم رائد الفضاء الكبير ألان شيبارد Alan Shepard، الذي أصبح أول أمريكي يقوم برحلة فضائية خارج المدار عام 1961.

 

و سوف يكون على الركاب أن يسيروا على خُطاه، الصعود على مستوى 100 كيلو متر (62 ميل) تقريباً، بالقرب من خط كارمان Karman Line، و هو الخط الذي يمثل الحدود بين الغلاف الجوي للأرض و الفضاء الخارجي.

بالطبع، لن تكون تجربة ارتفاعات مثل هذه رخيصة الثمن، فمن المتوقع أن يصل سعر تذكرة رحلة مدتها عشرة دقائق من blue Origin في حدود 100,000 إلى 200,000 دولار أمريكي.

لكن على الأقل تعتبر نيو شيبارد فاخرة أكثر من التصميم الداخلي لسفينة الفضاء Crew Dragon التابعة لشركة Space X، و التي تم حجزها الآن لرواد الفضاء المتمرسين.

سوف تعرض Blue Origin الأسبوع القادم مجسماً حقيقياً لكبسولة الطاقم في الندوة الفضائية الـ 33 المقامة في مقاطعة Colorado Springs، و نتمنى وقتها أن نعرف المزيد عن بعض مزاياها و قدراتها و الحصول على تأكيد متى تحديداً ستنطلق أول رحلة فضائية خاصة لها.


ترجمة : بسام محمد عبد الفتاح
تدقيق:أسمى شعبان

المصدر