هل أخطأ نعوم تشومسكي في كيفية نشأة اللغة ؟ – يُعد نعوم تشومسكي أحد أشهر الشخصيات العلمية المعاصرة في أمريكا. اشتهر تشومسكي بنقده للمدرسة السلوكية في علم النفس بالإضافة إلى نقده للسياسة الخارجية لأمريكا، لكن شهرته الأكبر كانت بكونه عالم لغويات.

يؤمن تشومسكي بوجود نوعين من التواصل:

  • التواصل بالمعنى الواسع والذي يشمل الإنسان والحيوان (ويقصد مختلف آليات التواصل، اللغوية وغير اللغوية).
  • التواصل بالمعنى الخاص ومثاله الوحيد الإنسان (ويقصد أن امتلاك اللغة بمثابة وسيلة للتواصل هي ميزة إنسانية).
  • يُنظر لنشأة اللغة عادةً بطريقتين:

    أو أنها حدثت فجأةً بشكل أشبه بالمعجزة أو أنها تطورت من أسلاف مشتركة.

    عندما نسأل تشومسكي، كيف نشأت اللغة؟

    يجيبنا تشومسكي أن طفرةً جينية حصلت عند إنسان سماه بروميثيوس Prometheus قبل حوالي 100,000 سنة وظهرت لديه اللغة فجأةً.

    ينبغي تحديد سؤال مطروح، عند قولنا لغة فما الذي نقصده بالتحديد؟

    هل هي مجموعة الألفاظ والكلمات أم القواعد؟

    نعوم تشومسكي

    نعوم تشومسكي

    على الرغم من أن تشومسكي يؤمن أن الكلمات والألفاظ ظهرت أولًا فإنه يركز في بحوثه على أهمية القواعد ودورها في تعدد اللغات التي قد تصل إلى 6000 لغة، فيأتي لنا بمفهوم القواعد العامة Universal grammar، ويقصد بها مجموعة القواعد التي زُود بها الإنسان بغض النظر عن أي لغة يتحدث بها، مثل احتواء أكثر اللغات على فاعل وفعل وهكذا.

    حاول الكثيرون انتقاد نظريته، إذ انتقدوا لفكرة كون اللغة ميزة للإنسان فقط. حاول بعض الباحثين تعليم القردة لغة الإشارة التي يستخدمها الصم وكانت القردة قادرة على تعلم بعض عمليات الإشارة ولكن! اتضح بواسطة التصويرات أن المدرب كان يعطي للقرد الإشارة ليقلدها القرد بعده، ما يعني أن القرد قلد الحركة ولم يتعلمها.

    وحاول آخرون تعليمه الرموز البصرية ولكن اتضح أنه لم يتعلمها بمثابتها لغة خطابية بل فعل أشياءً لا يعرفها مقابل التحفيز للحصول على مكافأة معينة!

    إذن أين أخطأ تشومسكي حسبما يرى بعض العلماء؟

  • لا يمكن أن تؤدي طفرة جينية واحدة إلى تغيير كبير بحجم ظهور لغة، لا بد من تطور تدريجي، ولا توجد أدلة جينية أو بيولوجية قوية تؤيد ما افترضه تشومسكي.
  • إذا تطور بروميثيوس فجأةً ولوحده فمع من كان يتواصل أو يتحدث؟ ثم علامَ سيعمل الانتخاب الطبيعي في حال عدم بشر يتحدث معهم؟
  • تركيزه على أهمية القواعد العامة مع أن الكلمات أهم من القواعد. تحتاج للعديد من الكلمات حتى تكون جملة قواعدية أي لا قواعد بلا كلمات.
  • اقرأ أيضًا: ثماني حقائقَ ظريفة عن اللغة العربية ربّما لم تعرفوها مُسبقًا

    إعداد جعفر قيس – تدقيق محمد قباني – مراجعة آية فحماوي

    المصدر1
    المصدر2
    المصدر3