تأثر السفر بشدة بسبب كوفيد-19، لكن شركات الطيران قلقة أيضًا من تقنية شبكات الجيل الخامس (5G). تحذر إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) أن السفر أوائل العام المقبل قد يتعطل بسبب التطور الأخير في تقنية شبكات الجيل الخامس، على الرغم من تفنيد شركات الاتصالات هذه الادعاءات.

حذرت الوكالة في نشرة نوفمبر من المشكلات المحتملة وأعربت عن مخاوفها من الترددات المستخدمة في شبكات الجيل الخامس المتطورة القادرة على التأثير فيما يسمى مقياس الارتفاع الراداري أو اللا سلكي (Radio Altimeter). هذا المقياس هو حساسات تقيس ارتفاع الطائرة فوق الأرض، وهي ضرورية في توجيه الطيارين أثناء عمليات الهبوط.

ولكن مجموعة الضغط (اللوبي) CTIA الممثلة لشركة التواصل اللاسلكي في امريكا أنكرت بعض هذه الادعاءات، وقالت إن هذا التحليل لعمليات شبكة الجيل الخامس غير دقيق فحوالي 40 دولة أخرى من بينها اليابان والدانمارك تستخدم شبكات الجيل الخامس دون مشاكل.

قال رئيس CTIA والمدير التنفيذي ميريديث أتويل بيكر ضمن مقالة افتتاحية في Morning Consult في نوفمبر:«تحلق شركات الطيران الأميركية من هذه البلدان وإليها كل يوم، على الرغم أن إشارات شبكات الجيل الخامس تعمل في الطيف المجاور لمعدات الطيران، فلو كان التداخل بينهما محتملًا لكنا رأينا آثاره منذ زمن».

قال المتحدث باسم إدارة الطيران الفدرالية لمجلة popular science إن الشركات اللاسلكية في البلدان الأخرى اضطرت لاتخاذ تدابير معينة منعًا لحصول مشكلات مثل خفض مستويات الطاقة أو تغيير اتجاهات الهوائي.

وفقًا لموقع CNET استجابت شركة Verizon و AT&T لذلك بتأجيل إطلاق شبكات الجيل الخامس حتى يناير والموافقة على خفض مستويات الطاقة لأبراج شبكات الجيل الخامس لمدة ستة أشهر مع مراقبة المتغيرات الطارئة.

أصدرت إدارة الطيران الفيدرالية توجيهات بفرض تدابير أكثر صرامة، من ضمنها الحد من استخدام أجهزة قياس الارتفاع الراداري في بعض المطارات لأنها غير موثوقة بسبب تداخلها مع إشارات شبكات الجيل الخامس.

كشفت صحيفة وول ستريت في مقال بتاريخ 19 ديسمبر عن فرض متوقع من إدارة الطيران الفيدرالية لقيود وتحذيرات أكثر تشددًا قبل التحديث المرتقب لشبكات الجيل الخامس المقرر في 5 يناير ضمن 46 محافظة.

تقول المجلة إن منظمين من إدارة الطيران الفيدرالية ولجنة الاتصالات الفدرالية FCC يدرسون مقترحات من شركات الطيران والاتصالات لإيجاد حل وسط يسمح بتحديث شبكات الجيل الخامس دون التأثير على سلامة عمليات الطيران؛ مثل إيجاد مناطق عازلة حول المطار.

في نفس الوقت صرحت CNET نقلًا عن سكوت كيربي الرئيس التنفيذي لشركة الطيران الأميركية إنه يتوقع تحويل أو إلغاء حوالي 4٪؜ من رحلات شركة الطيران اليومية إذا فُرضَت تعليمات إدارة الطيران الفيدرالية الحالية وحُدّثت شبكات الجيل الخامس كما هو مخطط، إذ يمكن أن تعيق بعض الطيارين في استخدام أجهزة مقياس الارتفاع الراداري في عمليات الهبوط منخفضة الرؤية.

أصدر تحالف لمجموعات الطيران الذي يضم اتحاد طياري الخطوط الجوية الدولي (ALPA) والاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) بيانًا مشتركًا في 14 ديسمبر حث على مناقشة هادفة بين المنظمين.

جاء في البيان: «نحن على وشك الوقوع في مأزق يتمثل بتأخير أو إلغاء الكثير من الرحلات الجوية. ولذلك فإننا نناشد FCC وFAA وNEC (المجلس الاقتصادي الوطني) لمواصلة المناقشات الهادفة والوصول إلى خطة ناجعة تضمن تعايش تقنية شبكات الجيل الخامس بأمان مع صناعة الطيران».

اقرأ أيضًا:

كيف تعمل تقنية 5G؟

ستحدث شبكات الجيل الخامس ثورة في جميع المجالات بدءًا بالزراعة وانتهاءً بالجراحة!

ترجمة: تسنيم فندقلي

تدقيق: أحمد فواز

المصدر