عصارة المخلل علاج طبيعي يوصى به غالبًا للمساعدة في تخفيف الأعراض الناجمة عن الثمالة. يزعم أنصار عصارة المخلّل أن المحلول الملحي يحوي معادن مهمة يمكنها أن تجدد مستويات الإلكتروليت (الكهرل أو الشوارد الكهربائية) بعد ليلة من الإفراط في شرب الكحول.

ومع ذلك، ما تزال فعالية عصارة المخلل غير واضحة، لأن معظم الأدلة وراء فوائده المزعومة هي مجرد قصص مسرودة.

تستعرض هذه المقالة البحث، لمعرفة الإجابة عن السؤال التالي:

هل تساعد عصارة المخلل على تخفيف أثر الثمالة؟

تحتوي عصارة المخلل على الإلكتروليتات

يعمل الكحول بمثابة مدر للبول، ما يعني أنه يزيد من إنتاج البول ويسرع فقدان السوائل والإلكتروليتات.

لهذا السبب، قد يؤدي شرب كميات زائدة من الكحول إلى حدوث الجفاف واختلال توازن الإلكتروليتات، وقد يسهم هذا في ظهور الأعراض الناجمة عن الثمالة.

تحتوي عصارة المخلل على الصوديوم والبوتاسيوم، وكلاهما من الإلكتروليتات (الشوارد الكهربائية) المهمة التي قد تنخفض نسبتها بسبب الإفراط في شرب الكحول.

لذلك، قد يساعد شرب عصارة المخلّل نظريًا على علاج اختلال توازن الإلكتروليتات وتصحيحه، ما قد يقلل من أعراض ما بعد الثمالة.

ومع ذلك، تشير الأبحاث التي أُجريت على آثار عصارة المخلل إلى أنها قد لا تكون ذات تأثير كبير على مستويات الإلكتروليتات.

هل تفيد عصارة المخلل في تخفيف أثر الثمالة - عصارة المخلل علاج طبيعي يوصى به غالبًا للمساعدة في تخفيف الأعراض الناجمة عن الثمالة

على سبيل المثال، وجدت دراسة واحدة أُجريت على تسعة أشخاص أن شرب 86 ميليليترًا من عصارة المخلل لم يغير تركيز الإلكتروليتات في الدم تغييرًا كبيرًا.

أظهرت دراسة صغيرة أخرى أن شرب عصارة المخلّل بعد ممارسة التمارين الرياضية لا يزيد من مستويات الصوديوم في الدم ومع ذلك فهو يحثّ على تناول السوائل، التي قد تفيد في علاج التجفاف.

نحتاج إلى مزيد من الدراسات عالية الجودة وواسعة النطاق لتقييم مدى تأثير شرب عصارة المخلل على مستويات الإلكتروليتات والتجفاف والأعراض الناجمة الثمالة.

الكثير من عصارة المخلل قد يضر

مع أن البحوث تشير إلى أن شرب عصارة المخلّل قد لا يفيد كثيرًا في رفع مستويات الإلكتروليتات، فإن تناول الكثير منها قد يضر بصحتك.

بالنسبة للمبتدئين، تحتوي عصارة المخلل على نسبة عالية من الصوديوم، إذ تحتوي ملعقتين كبيرتين (ملعقة طعام) منه (30 مليلترًا) على 230 مليغرامًا من الصوديوم.

قد يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الصوديوم إلى احتباس السوائل، ما قد يسبب مشكلات مثل التورم وانتفاخ البطن والانتفاخ.

يوصى أيضًا بتقليل تناول الصوديوم للمساعدة على خفض ضغط الدم عند المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم.

بالإضافة لذلك، قد يفاقم حمض الخل (حمض الأسيتيك) الموجود في عصارة المخلل بعض مشكلات جهاز الهضم، ومنها الغازات وانتفاخ البطن وآلام المعدة والإسهال.

إذا قررت تجربة شرب عصارة المخلّل لعلاج أثر الثمالة، التزم بكميات صغيرة، أي نحو 2 إلى 3 ملاعق كبيرة (30 إلى 45 مليلترًا) وتوقف عن استخدامها إذا واجهت أي آثار ضارة.

علاجات أخرى لتخفيف أثر الثمالة

مع أن الأبحاث تظهر أن عصارة المخلل قد لا يكون لها تأثير كبير في الأعراض الناجمة عن الثمالة، توجد العديد من العلاجات الطبيعية الأخرى التي قد تكون مفيدةً.

فيما يلي بعض العلاجات التي يمكنك تجربتها بدلًا من عصارة المخلل:

  •  حافظ على رطوبة جسمك، قد يحسن شرب الكثير من الماء ترطيب الجسم، ما قد يخفف من العديد من أعراض التجفاف.
  •  تناول وجبة فطور جيدة، قد يفاقم انخفاض مستويات السكر في الدم الأعراض الناجمة عن الثمالة مثل الصداع والدوار والتعب، وتناول وجبة فطور جيدة كأول وجبة في الصباح قد يهدئ المعدة ويوازن مستويات السكر في الدم.
  •  خذ قسطًا من النوم، قد يؤدي شرب الكحول إلى حدوث اضطرابات في النوم، ما قد يساهم في ظهور الأعراض الناجمة عن الثمالة. لذلك يساعد الحصول على قسط وافر من النوم على التعافي ويجعلك تشعر بأنك أصبحت بحالة أفضل.
  •  جرب المكملات، قد تكون بعض المكملات الغذائية مثل الزنجبيل والجنسينغ الأحمر والصبار فعالةً في علاج الأعراض الناجمة عن الثمالة، لكن تأكد من التحدث إلى اختصاصي الرعاية الصحية قبل البدء بتناول مكمل جديد.

الخلاصة

تحتوي عصارة المخلل على معادن مهمة مثل الصوديوم والبوتاسيوم، تلك التي قد تُستنفذ عند شرب كمية زائدة من الكحول.

ومع أن عصارة المخلّل قد تشجع على زيادة شرب الماء، فإن بعض الدراسات تشير إلى أنه من غير المحتمل أن يكون لها تأثير كبير على مستويات الإلكتروليتات وقد تكون ضارةً عند شربها بكميات كبيرة.

بينما تشير معظم البحوث إلى أن عصارة المخلل قد لا تكون فعالة في تخفيف الأعراض الناجمة عن الثمالة، توجد العديد من العلاجات الطبيعية الأخرى المتاحة التي قد تساعد في توفير الراحة أيضًا.

تذكر أن تشرب الماء لتحافظ على رطوبة جسدك في أثناء تناول الكحول، لتحاول أن تمنع حدوث الأعراض الناجمة عن الثمالة.

اقرأ أيضًا:

هذا ما يحدث حقا عندما تستيقظ في حالة دوار من آثار السُّكْر

ما الفرق بين معاقرة الكحول و إدمان الكحول ؟

ترجمة: يمام نضال دالي

تدقيق: حسام التهامي

مراجعة: آية فحماوي

المصدر