هل تؤدي قلة النوم إلى رغبة بتناول الأطعمة الدسمة والغنية بالسكريات؟


لأنه ليس من المفهوم بشكل جيد ما هي التأثيرات التي تلعبها قلة النوم على المناطق المسؤولة عن السيطرة على تناول الأطعمة غير الصحية في الدماغ. نشرت دورية (eLife) بحثًا جديدًا وجد أن قلة النوم ذي حركات العين السريعة يؤدي لزيادة استهلاك الأطعمة غير الصحية, خاصةً السكريات و الدهون. استخدم الباحثون في المعهد الدولي لطب النوم التكاملي في جامعة تسوكوبا أساليبَ جديدة لإحداث قلة النوم ذي حركات العين السريعة عند الفئران بتقنيات كيميائية وراثية تحجب الخلايا العصبية في قشرة الفص الجبهي والسلوكيات التي تتوسطها. ونتيجة ذلك، اكتشف الباحثون أن تثبيط الخلايا العصبية التي تعاكس تأثير قلة النوم ذي حركة العين تؤثرعلى استهلاك السكر بينما لم يكن له أي تأثير على استهلاك الدهون.

إن مرحلة النوم ذي حركة العين مرحلة فريدة من مراحل النوم عند الثدييات ترتبط بشكل وثيق مع الأحلام وتتميز بحركة عين عشوائية وتقريبًا شلل في كامل أنحاء الجسم. وتلعب قشرة الفص الجبهي دورًا في الحكم على استساغة الأطعمة من خلال الرائحة والطعم والملمس. لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة زيادة في نشاط هذه القشرة عند وجود أطعمة ذات سعرات حرارية عالية.

ويقول كريستوفر ماكيون الباحث الرئيسي في هذه الدراسة أن النتائج تقترح أن القسم الأنسي لخلايا القشرة في الفص الجبهي قد تلعب دورًا رئيسيًا في استهلاك الأطعمة المسببة لزيادة الوزن والغنية بالسكريات عندما نتعرض لقلة النوم.


المترجم : أمين السيد
المدقق: محمد نور
المصدر الأول,المصدر الثاني