تفاجأت عندما قرأت التقرير الخاص بدانيل روزينفيلد من جامعة كورنيل المنشور في جريدة الشهية Appetite Journal والذي أوضح من خلاله أن النباتيين أكثر عرضةً للإصابة ب الاكتئاب مقارنةً مع متناولي اللحوم. أخذت نظرةً أعمق داخل هذه الدراسة. حددت 11 زوجًا من الأوراق من هذا الموضوع المنشور بين عامي 2007 و2018. كان روزينفيلد محقًا، بحث يربط بين النباتية والاكتئاب:

● أُجريت دراسة طولية[1] على 14,247 امرأة شابةً، أظهرت أن 30% من النباتيات وأشباه النباتيات قد عانين من الاكتئاب في الـ 12 شهرًا الماضيين، مقارنةً بنسبة 20% لغير النباتيات (بينز، 2007).

● فحص الباحثون الصحة العقلية لدى عينة نموذجية ممثلة بـ 4,116 شخصًا ألمانيًا تتضمن أشخاصًا نباتيين، النباتيين في الغالب وغير النباتيين. تمت المقارنة بناء على المتغيرات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية. عانى النباتيون بشكل أكبر من اضطرابات الاكتئاب مقارنةً مع آكلي اللحوم خلال الشهر أو العام السابقين أو طوال حياتهم.

النباتية النباتيين الاكتئاب متناولي اللحوم

● في دراسة بريطانية، وُضع 6,668 زوجًا لنساء حوامل على مقياس إدنبرة لاكتئاب ما بعد الولادة. أشارت النسب المعطاة إلى أن 7% من النباتيين يعانون من اكتئاب شديد مقارنةً بنسبة 4% للأشخاص غير النباتيين.

● تحرى الباحثون الفرنسيون في دراسة أُجريت عام 2018 على 90,000 شخص بالغ، حول تأثير التخلي عن مجموعات الطعام المختلفة، وشملت الدراسة آكلي اللحوم والنباتيين والنباتيين الحقيقيين والنباتيين الذين يأكلون الأسماك.

ازداد معدل الاكتئاب مع كل مجموعة طعام يتخلّون عنها. فقد عاني الأشخاص الذين تخلوا عن ثلاث مجموعات على الأقل من أصل أربع مجموعات من الأطعمة المتعلقة بلحوم الحيوانات من الاكتئاب أكثر بمرتين ونصف.

● فحص الباحثون من كليّة وليام وماري الاكتئاب لدى 6,422 طالبًا جامعيًا. أحرز النباتيون وأشباه النباتيين نسبةً أعلى من الأشخاص الذين يتناولون كلًا من اللحوم والخضروات وذلك على مركز مقياس الاكتئاب الوبائي.

● نشر باحثون من النمسا في عام 2014 دراسةً مميزة عن أشخاص تباينوا في نظامهم الغذائي، 330 شخصًا نباتيًا و330 شخصًا يستهلك الكثير من اللحوم، و330 شخصًا يأكل كلًا من الخضروات واللحوم ولكن بكمية أقل، و330 شخصًا يأكلون القليل من اللحوم والكثير من الخضروات والفاكهة. تطابق الأشخاص في جنسهم، عمرهم وحالتهما الاجتماعية والاقتصادية. تبين أن النباتيين يعانون من الأمراض العقلية مثل القلق والاكتئاب مرتين أكثر من باقي المجموعات الخاضعة للدراسة.

● أظهرت دراسة تمت على 140 امرأةً أن احتمالات الإصابة بالاكتئاب تتضاعف عند النساء اللواتي يستهلكن نسبة لحوم أقل من الموصى بها أسبوعيًا. (وجد الباحثون أن النساء اللواتي يأكلن لحومًا أكثر من الموصى بها عرضة للاكتئاب أيضًا).

● أورد مقال نشر في صحيفة Neuropsychology أن معدل الاضطرابات العاطفية الموسمية أربع مرات أكثر وسط النباتيين الفنلنديين وثلاث مرات وسط النباتيين الهولنديين مقارنةً مع متناولي اللحوم.

نتائج عكسية:

أظهرت الدراسات الثماني المذكورة أعلاه -والتي أُجريت على 131,125 شخصًا- أن الأشخاص النباتيين يعانون بشكل أكبر من الاكتئاب. ومع ذلك، فقد وجدت ثلاث دراسات أخرى تمت على 1,224 شخصًا نتائج مخالفةً لما أوردته من قبل.

● نُشرت دراسة أُجريت عام 2012 في جريدة الشهية Appetite Journal اختُبرت فيها الصحة العقلية لأشخاص نباتيين، شبه نباتيين وغير نباتيين. لم تجد هذه الأبحاث فروقات واضحة في التعرض للاكتئاب بين هؤلاء الأشخاص.

● أظهرت أبحاث من جامعة بينديكت أنه لم تبرز لدى 620 شخصًا -معينين من قبل وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالأنظمة الغذائية- أي فروقات لها علاقة بالاكتئاب بين النباتيين والمعتدلين في نظامهم الغذائي. بل ووُجد أن الأشخاص المعتمدين على اللحوم بنسبة كبيرة يعانون من نسبتي توتر وضغط نفسي أكبر مقارنةً مع النباتيين.

● وجد الباحثون من جامعة ولاية أريزونا في دراسة أُجريت عام 2010 ونُشرت في جريدة التغذية Nutrition Journal، أن الأدفنتست أو السبتيون[2] خاصةً النباتيين منهم يعانون من الاكتئاب والقلق والضغط النفسي بنسبة أقل من متناولي اللحوم.

المشكلة في نظام (اربط – فكر):

يجب أن تكون حذرًا بشأن مبدأ (اربط – فكر). خد الرابط بين وحشية الحيوانات والعنف البشري كمثال. على عكس الحكمة التقليدية، هذا الرابط ضعيف بشكل مدهش.

معظم الأطفال الذين اعتادوا على التعامل مع الحيوانات بعنف كبروا ليصبحوا أشخاصًا طبيعيين، عكس القتلة المتسلسلين الذين لم يبدُ أن لهم صلة مع العنف مع الحيوانات في صغرهم. قياسًا على ذلك، فإن شريحة صغيرة فقط من النباتيين يعانون من الاكتئاب وليس كل النباتيين مكتئبين.

مع ذلك، اقترح وجود العديد من الدراسات التي تضم آلافًا من الأشخاص عن طريق باحثين من مختلف البلدان أن العلاقة بين النباتية والاكتئاب ليست مجرد حظ محتمل.

هل تسبب النباتية الاكتئاب ؟

يمكنني التفكير في احتمالين. الأول، أنها قضية لها علاقة بكون النظام الغذائي النباتي يساهم في تغييرات بيولوجية في كيمياء المخ، أو ربما يزيد من وجود الميكروبات التي تسبب الاكتئاب.

أشكُّ قليلًا بخصوص هذا التفسير، لكن الدراسة الألمانية المذكورة أعلاه، وجدت أن 34% من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بدؤوا نظامهم النباتي بفترة قصيرة قبل ظهور مرضهم العقلي، مقارنةً مع 9% من الأشخاص الذين يعانون القلق.

أعتقد أن بعض السمات قد تجعل بعض الأشخاص عرضةً أكثر من غيرهم للاكتئاب وإلى التحول إلى النظام النباتي. على سبيل المثال، تعد النساء أكثر عرضةً للاكتئاب، وعدد النساء النباتيات أكثر من عدد الرجال النباتيين. وعلى الرغم من اختلاط الأدلة، فإن بعض أنواع الشخصيات قد تنجذب بشكل خاص للنباتية.

بالإضافة إلى أن الأنظمة النباتية قد تسبب العزلة الاجتماعية. فقد أخبرتني امرأة أصبحت نباتيةً منذ مدة قصيرة أنها تتلقى دعوات أقل للعشاء من الأصدقاء، فهم لا يعلمون كيف يطهون الطعام لها. قالت لي امرأة شابة ذات مرة إنها لن تخرج مع أي شخص ليس نباتيًا، وبالتالي فإن هذا يقلل من احتمالات مقابلتها للرجل المناسب.

علاوةً على ذلك، فإن الأسباب الاجتماعية ترتفع عندما يُسأَل نباتيون سابقون عن سبب عودتهم إلى اللحوم. أخيرًا، لفت بعض نشطاء الحيوانات انتباهي بعد أن كتبت هذا المقال مبدئيًا، إلى أن العلاقة بين الاكتئاب والنباتية مسألة التزام أخلاقي.

وكما كتب لوري مارينو، المدير التنفيذي لمركز Kimmela للدفاع عن الحيوان على الفيسبوك، فإن النباتيين أكثر وعيًا بقسوة العالم وهذا أكثر كآبةً من العيش في حالة من النعيم الجاهل. لوري محق. في الواقع، إن الثمن النفسي لوهب حياتك لحماية الحيوان كان الموضوع الرئيسي لدراساتي الأولية لعلاقة الإنسان والحيوان.

باختصار، نحن لا نعلم لماذا تعد معدلات الاكتئاب أعلى عند النباتيين مقارنةً مع آكلي جميع أنواع الطعام، لكن ما نعلمه هو أن الارتباط لا يعني السببية وأن المزيد من البحث مطلوب.

[1]* الدراسة الطوليّة هي إحدى وسائل تصميم البحث العلمي في المنهج التجريبي من أجل دراسة تأثير عوامل ومتغيرات معينة وبشكل متكرر خلال فترة زمنية طويلة نسبيًا. قد تمتد إلى عدة سنوات، وحتى عقود. تعد الدراسة الطولية أحد أنواع الدراسة بالملاحظة، وهي على عكس الدراسة المستعرضة؛ تجري تجارب متكررة للموضوع نفسه، وتقارن النتائج مع بعضها.

*[2] الأدفنتست أو السبتيون (السبتية): طائفة بروتستانتية ألفيَّة ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية في القرن التاسع عشر، تؤمن بقرب المجيء الثاني للمسيح، إذ تعني كلمة أدفنتست Adventist مجيئيون، وقد عُرفوا سابقًا بالميليريون نسبة لوليم ميلر مؤسس هذه الطائفة وهو واعظ معمداني (1782-1849) عمل سابقًا ضابطًا في الجيش الأمريكي.

اقرأ أيضًا:

ترجمة: نسمة عادل

تدقيق: أحلام مرشد

المصدر