إن أكبر أب في العالم هو ذاك الرجل الذي حظي بطفل مؤخرًا في الهند وهو يبلغ 96 من العمر، وقد قال بأنه أتم مهمته وبذلك يكون هذا آخر طفل له، ولكن مهلًا ماذا لو قرر أن يكسر رقمه القياسي في غضون عامين، هل يسمح له العلم بذلك؟

على الرغم من أن إنتاج النطاف عادةً ما يستمر إلى آخر يوم في حياة الرجل، لكن هناك اعتقاد خاطئ بأن الـ «الساعة البيولوجية» هي مصدر قلق النساء فقط.

ولم تُدرَس تأثيرات الشيخوخة على الرجال بالشكل الكاف كما لدى النساء، لكن الدراسات حول خصوبة الرجال تؤكد أن حجم وكفاءة السائل المنوي لدى الرجال يتأثر سلبًا كلما تقدم الرجل بالعمر.

وقد جدت دراسة أجريت ونُشِرت في 2004 في الدورية الأمريكية لأمراض النساء والتوليد، أنه من بين عينة من الأزواج الذين اختاروا التخصيب في المختبر، في كل سنة تمضي من عمر الرجل فإن فرصة إخفاق الحمل تزيد بنسبة 11%.

وتُظهِر مجموعة من البحوث التي أجريت مؤخرًا ونشرت في دورية «Nature» أنه، وكما لدى النساء، فإن الرجال الكبار في السن تزيد لديهم فرصة الحصول على طفل لديه اعتلالات جينية أو أمراض كالتوحد والفصام.

ومع التقدم في السن تتراكم الطفرات والأخطاء الجينية في نطاف الرجل مما يسمح بعبور المزيد من هذه الطفرات والاختلالات إلى الطفل، ومعرضة الطفل لاحتمالية أعلى بأن يُصاب بهذه الأمراض والعلل الوراثية.

ومع ذلك، فكل رجل مختلف عن الآخر، ويبقى من الممكن منع حدوث ضَعف في كفاءة وجودة النطاف.

ويُذكر أن (راماجيتراغاف- RamajitRaghav) الرجل الهندي البالغ من العمر 96 عامًا والذي نجح في إنجاب طفل مؤخرًا، يعتمد في غذائه على أطعمة غنية بالخضراوات واللوز، كما يدعي بأنه يمارس الجنس ثلاث مرات في الليلة الواحدة، وكِلا الخطوتين قد يكون لها تأثير إيجابي في الحفاظ على جودة نطافه.

وأظهرت الدراسات التي أجراها مختبر «Lawrence Berkeley National» مؤخرًا أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على فيتامين «C» وفيتامين «E» ومضادات الأكسدة والزنك والفولات «جدير بالذكر أنها موجودة في اللوز»، يمكن أن تساعد في منع التلف في الحمض الوراثي من التراكم في النطاف وأذيتها.

كما ووجدت دراسة أسترالية قُدِّمت في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لعلم التكاثر البشري وعلم الأجنة في أمستردام في عام 2009، أن القذف اليومي ساعد على الحد من تلف الحمض النووي في النطاف بالنسبة لغالبية الرجال، على الرغم من أنه زاد من تلف الحمض النووي لدى بعضهم.

• ترجمة: حسن كوسا