إن كنت تظن أن المواعدة أمر معقد، فهو أصعب على النساء ذوات المكانة المرموقة ، وذلك حسب دراسة بحثية نُشرت في مجلة Personality and Individual Differences، تُظهر ازدواجيةً في النظر إلى هؤلاء النساء.

قادت أليكساندرا فيشر فريقًا من باحثي علم النفس من جامعة فيكتوريا في كندا، واقترحت إمكانية تفضيل النساء ذوات المكانة الأدنى على النساء الرائدات في المجتمع في بعض حالات المواعدة.

وجد الباحثون أن هذه الفرضية صحيحة، وتحديدًا تقل الرغبة العاطفية تجاه النساء الجذابات إلى حد ما عندما يشغلن وظائف رفيعة المستوى (المحاسبة أو الإدارة المالية مثلًا) مقارنةً بمن يعملن في وظائف أدنى (أمينات السجلات ومندوبات المبيعات). من الجدير بالذكر أيضًا عدم ظهور نتائج مشابهة عند سؤال النساء عن تقييم استحسانهن للنساء أو الرجال الآخرين.

هل يرغب الرجال في النساء ذوات المكانة المرموقة أم يرفضوهن - ازدواجية الرجال في النظر إلى النساء - الرغبة العاطفية تجاه النساء الجذابات

هل يرغب الرجال في النساء ذوات المكانة المرموقة أم يرفضوهن – ازدواجية الرجال في النظر إلى النساء – الرغبة العاطفية تجاه النساء الجذابات

يقول الباحثون: «يؤثر الانجذاب الجسدي في كل مراحل تطور التجربة البشرية الاجتماعية تقريبًا، ونقترح أن الجاذبية الجسدية تحدد كون الرجال المغايرون جنسيًا ينجذبون إلى النساء ذوات المكانة المرموقة أم يبتعدون عنهن، وكشف تحليلنا أن انجذاب الرجال يقل تجاه النساء متوسطات الجاذبية إذا ما شغلن مناصب عليا مقارنةً بمن يشغلن وظائف دنيا، وتتوافق هذه النتائج مع الأبحاث السابقة التي توضح أن الرجال -عند التعامل مع النساء ذوات المكانة المرموقة- يميلون إلى الانتقاص من قيمة أنفسهم والابتعاد عن أي تواصل عاطفي معهن، غالبًا لأن مواعدة امرأة كهذه ستقود إلى المقارنات الاجتماعية التي تهدد ذكورتهم».

للوصول إلى هذا الاستنتاج، طلب الباحثون من 244 رجلًا بالغًا مراجعة ملف شخصي لسيدة على الانترنت، وتقييم استحسانهم لها عبر إجابة السؤال: «هل تشعر بإمكانية الانجذاب العاطفي تجاهها؟». طلب الباحثون من بعض الرجال تقييم صورة أنثى تُعَد ذات مكانة مرموقة، في حين قيّم آخرون صورة أنثى ذات مكانة أدنى، وعمدوا أيضًا إلى تغيير جاذبية الأنثى المطلوب تقييمها، إذ استعرض بعض المشاركون الملفات الشخصية لإناث جذابات بشدة، في حين عُرض على آخرين ملفات شخصية لنساء متوسطات الجاذبية.

أظهرت نتائج الاختبار أن الرجال انجذبوا للنساء ذوات المقام المرموق حين كنّ جذابات جدًّا، على عكس ما يحدث في حالة متوسطات الجمال، ولم يظهر هذا الفرق في النتائج المتعلقة بالنساء ذوات المكانة الدنيا.

تكرر ظهور هذه الازدواجية في تجربتين إضافيتين، دُفع في إحداهما المشاركون إلى الاعتقاد بأنهم سيقابلون النساء اللاتي قيموهن، في حين طبقت الثانية تفاعلًا حقيقيًا وجهًا لوجه.

يتوافق تفسير الباحثين لهذه النتائج مع فرضية الانجذاب المتناقض، التي تنص على احتمالية مواجهة الرجال صعوبة في تقبل العلاقة مع النساء اللائي يُظهرن سمات مثل الهيمنة وأخذ زمام المبادرة، بدلًا من المودة والخضوع لرغبات الشريك.

يقول الخبراء في السياق ذاته: «إن الانجذاب المتناقض للرجال إلى مكانة الإناث أمر محير للوهلة الأولى. يقدم الشريك عالي المكانة مجموعة واسعة من المنافع المادية والاجتماعية التي قد يتمتع بها الأفراد. ربما يمكننا حل هذا اللغز عندما نأخذ في الاعتبار إمكانية اعتماد الاستجابة العاطفية للرجال المغايرين جنسيًا تجاه مكانة المرأة على مدى قربها من المعايير التوافقية للجمال».