قررت ولاية نيويورك في خطوة غير مسبوقة منع استخدام الأدوات التي تعمل على الغاز داخل كافة المباني حديثة الإنشاء بدءًا من 2026.

سيساعد هذا القرار في التخلي عن استعمال مصادر الوقود الأحفورية كليًا، وسيُساعد في وضع قوانين تنظيمية صديقة للبيئة لكافة مشاريع الإنشاء الحديثة خلال العقد القادم.

لم تكن ولاية نيويورك أول من أقدم على هذا، فقد سبقتها كل من ولايتي كاليفورنيا وواشنطن اللتين وضعتا أيضًا سياسات للحد من استعمال مصادر الوقود الأحفوري، مثل الغاز.

لكن، لم تُصدر أيّ من الولايتين قانونًا يمنع تعبئة الغاز، ويختلف القانون -New York’s All-Electric Buildings Act- الذي أصدرته ولاية نيويورك في هذا الصدد تحديدًا، إذ يمنع تعبئة الغاز، ويمتد ليشمل مواقد الطهي أيضًا.

متى سيدخل هذا القانون حيز التنفيذ؟

لن يُسمح للمباني الجديدة التي فيها أقل من سبعة طوابق في الولاية بامتلاك خطوط وقود أحفوري للأجهزة، مثل المواقد أو الأفران أو سخانات المياه بدءًا من 2026، وسيجري تطبيق القانون -الذي ظهر بعد الإعلان عن ميزانية الولاية لعام 2024- على المباني الكبيرة في 2029، ويجب أن تعمل كافة الأجهزة على الطاقة الكهربائية.

تأتي هذه الأخبار بادرة خير لأولئك القلقين على أخطار تغير المناخ، إذ يُمثل غاز الميثان المُستخدم في الأفران وغلايات المياه أكثر من 10%؜ من انبعاثات الغازات المُسببة للاحتباس الحراري في الولايات المتحدة، بحسب وكالة حماية البيئة (EPA).

تبين أيضًا أن المنتجات المرتبطة بمواقد الغاز تؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات والربو في مرحلة الطفولة، إضافةً إلى التدهور المعرفي. سيساهم منع استعمال هذه الأجهزة في تحسن صحة الأفراد من عدة نواحٍ.

قضت محكمة الاستئناف مؤخرًا بأن سياسة شركة بيركلي الواقعة في ولاية كاليفورنيا لعام 2019 -التي تنص على منع خطوط الغاز- تُخالف القوانين الفيدرالية.

من المحتمل أن يواجه القانون المطبق في ولاية نيويورك الآن نوعًا مشابهًا من الاعتراض، لكن بعض الخبراء صرحوا على موقع Gizmodo أن ولاية نيويورك وضعت بعض الاستثناءات في التشريع للسماح باستخدام مصادر الوقود الأحفوري في المطابخ التجارية والمصانع ومحطات معالجة المياه والمشافي والمختبرات.

قال مسؤول في البيت الأبيض بداية هذا العام إن الرئيس بايدن لا يؤيد منع استعمال مواقد الغاز داخل المنازل الأميركية، لكن لن يؤدي قرار ولاية نيويورك الجديد إلى حدوث مشاكل مع البيت الأبيض.

سيدخل القانون حيز التنفيذ في وقت لاحق، وسينطبق فقط على المباني الجديدة. ولا مانع من الاستمرار في استعمال مواقد الغاز حتى سنة 2029، ولن يُطلب من أصحاب هذه المنازل تبديلها، لكن في حال الانتقال إلى شقة بُنيت بعد عام 2026 أو منزل، فيجب الامتثال للقانون الجديد.

اقرأ أيضًا:

الإعلان عن النظام الأقل تكلفة في العالم لسحب غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو

تحويل الغازات الدفيئة وبقايا البلاستيك إلى وقود مستدام

ترجمة: طاهر قوجة

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر