تسعى شركة مايكروسوفت لتحقيق التكامل في مجال أعمالها عن طريق السيطرة على أكبر شركة صناعة ألعاب في العالم Activision Blizzard، ووفق قاضٍ فيدرالي أمريكي فإن اقتناء شركة مايكروسوفت المانحة لمبلغ 68 مليار دولار أمريكي (52 مليار جنيه إسترليني) لصانع ألعاب الفيديو Activision Blizzard يجب أن يُسمح له بالمضي قدمًا. بعد خمسة أيام مُرهقة من عملية الإدلاء بالشَهادات، حكمت القاضية جاكلين كورلي بأن الاندماج لن يؤدي على الأرجح إلى انخفاض كبير في المنافسة عبر الأسواق لوحدات تحكم ألعاب الفيديو، وخدمات الاشتراك متعددة الألعاب، والبث السحابي.

يمهد الحُكم الطريق أمام مايكروسوفت لإتمام الاندماج بعد قرابة عام ونصف من التدقيق التنظيمي. ومع ذلك، اتخذت هيئة المنافسة الأمريكية، لجنة التجارة الفيدرالية (FTC)، الخطوة الاستثنائية المتمثلة في استئناف القرار.

أيضاً.. مع حظر هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة (CMA) الصفقة، ما يزال من الممكن أن تفشل في إبرامها قبل الموعد النهائي المتفق عليه للانتهاء بين الشركتين في 18 يوليو. إذن ما هي القضايا الرئيسية وكيف من المحتمل أن تُنفذ الصفقة؟

الألعاب السحابية

تمتلك مايكروسوفت وحدة تحكم ألعاب Xbox وتقوم بتصنيع ألعاب مثل Minecraft وAge of Empires، أما Activision ومقرها كاليفورنيا فتعد واحدة من أكبر صانعي الألعاب في العالم، ولديها امتيازات مثل Call of Duty وDiablo وCandy Crush.

وبالحديث عن البث السحابي، ينظر الكثيرون الآن على أنه مستقبل الألعاب.

تتنافس خدمة البث المباشر xCloud من مايكروسوفت مع Amazon’s Luna وNvidia’s GeForce Now وSony PlayStation Plus – إلى جانب العديد من الخدمات الأصغر مثل Boosteroid وGamestream وUbitus.

وتمتلك مايكروسوفت xCloud حاليًا حوالي 60% -70% من حصة السوق، والتي تُعزى في الغالب إلى الخدمة المجمعة مع خدمة الاشتراك الشهيرة Xbox Game Pass Ultimate. يمتلك أكبر المنافسين التاليين، Nvidia وSony، حوالي 10% إلى 20 % من حصة السوق لكلٍّ منهما.

ومع ذلك، فقد كافحت الألعاب السحابية حتى الآن لتترسخ بين المستهلكين، فبالمقارنة مع دفق الفيديو (البث الآني)، فهي أكثر تطلبًا من الناحية الحسابية.

هذا يجعلها عرضة للكمون، ما يقلل من جودة تجربة المستخدم. كافحت الخدمات أيضًا لتمييز نفسها بنجاح من خلال تقديم ألعاب حصرية.

وكان الفشل الأكثر بروزًا حتى الآن هو Stadia من Google، إذ أُغلقت في كانون الثاني (يناير) 2023 بعد أقل من أربع سنوات. بشكل عام، من المتوقع أن يتصاعد انتشار هذا القطاع، إذ سيستحوذ على 6.2% من الألعاب في عام 2027 مقارنة بـ 3.8% اليوم، وبارتفاع إيرادات من 4.3 مليار دولار أمريكي إلى 18.7 مليار دولار أمريكي.

الاختلافات التنظيمية

أُعطيت الموافقة على الاندماج المقترح بالفعل في 40 دولة، مع سماح عشر جهات تنظيمية الصفقة دون قيد أو شرط، بما في ذلك البرازيل والصين واليابان وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية. كانت المفوضية الأوروبية (EC) من بين أولئك الذين وافقوا على الصفقة بشروط. يتعلق ذلك بضمان ألا تقتصر ألعاب Activision على خدمات الألعاب السحابية من مايكروسوفت ولكن يمكن تشغيلها على أي نظام أساسي.

أما عن الجبهة المعارضة، فمن الأمور الأساسية لسلطات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة التي تتخذ وجهة نظر أكثر تقييدًا هي الأسئلة حول ماهية الألعاب السحابية، وكيف ستتطور على مدار السنوات العشر القادمة ومدى هيمنة مايكروسوفت – خاصة بعد أن تدمج محفظة Activision.

إن نقطة الخلاف الرئيسية الأولى هي ما إذا كانت الألعاب السحابية تشكل سوقًا منفصلًا أو مجرد طريقة توزيع مضمنة في نظام التوزيع الأوسع. تنظر سلطات المنافسة في كلٍّ من المملكة المتحدة والولايات المتحدة إلى الألعاب السحابية على أنها سوق مميزة تحتاج إلى الحماية من التكنولوجيا الكبيرة القائمة. من ناحية أخرى، وصفتها القاضية كورلي بأنها: «آلية تسليم بديلة محتملة» تٌضمن في منصات ألعاب الكونسول والكمبيوتر الشخصي ولا تحتاج إلى التعامل معها كسوق منفصل لمكافحة الاحتكار.

في وقت سابق من هذا العام، قدّم أحد الخبراء تقريرًا إلى CMA بعنوان Cloud Gaming ليست سوقًا متميزًا. كانت نقطته الرئيسية هي أن الأنظمة الأساسية السحابية تعمل بطرق مختلفة تمامًا وهي جزء لا يتجزأ من طرق التوزيع الأخرى مثل وحدة التحكم وألعاب الكمبيوتر.

على سبيل المثال لا الحصر، لا يمكن المستهلك بث الألعاب على Nvidia’s GeForce Now إلا إذا كان يمتلكها على منصة توزيع تقليدية مثل Valve’s Steam.

بالمثل، فإن الغالبية العظمى من مستخدمي مايكروسوفت xCloud يصلون إلى الخدمة من أجهزة Xbox الخاصة بهم، ويصل 80% منهم إلى البث المباشر لأخذ عينات وتشغيل الألعاب أثناء انتظار انتهاء التنزيلات في الخلفية.

تتعلق المسألة الثانية بما إذا كان استحواذ مايكروسوفت عليها سيضر بالمستهلكين في الألعاب السحابية. الأساسي هنا هي اتفاقيات الترخيص المختلفة لجميع ألعاب Activision التي قدمتها مايكروسوفت لمقدمي الخدمات المنافسة مثل GeForce Now وBoosteroid، بشرط الموافقة على الدمج. هذه العقود هي في النهاية ما حصل على موافقة المفوضية الأوروبية.

لطالما اتخذت هيئة أسواق المال نظرة قاتمة لصفقات الترخيص هذه بسبب التحديات المحتملة حول إنفاذ العقود، لكن القاضي كورلي اتخذت أيضًا موقفًا أكثر إيجابية. اعتقدت هي والمفوضية الأوروبية أن الصفقات ستؤدي في النهاية إلى تعزيز المنافسة. من وجهة نظري، قد يؤدي إتاحة ألعاب Activision على المزيد من الأنظمة الأساسية السحابية إلى تشجيع المستهلكين على تبنيها. قد ينتهي الأمر أيضًا بالفائدة على صانعي الألعاب الآخرين.

ماذا بعد؟ ستكون الأيام القليلة المقبلة حاسمة.

تنص شروط الصفقة على أنه يجب على مايكروسوفت إتمام عملية الدمج بحلول 18 يوليو، أو دفع ثلاث مليارات دولار أمريكي في رسوم إنهاء الخدمة لـ Activision. ومع ذلك، فإن عرقلة الطريق تتمثل في نداء FTC وCMA في المملكة المتحدة.

وأشارت هيئة أسواق المال إلى أنها مستعدة للتفاوض مع مايكروسوفت بعد الحكم الأمريكي، لكنها خففت منذ ذلك الحين أي توقعات لحل سريع. والآن، ترفع مايكروسوفت قضيتها إلى محكمة استئناف المنافسة في المملكة المتحدة.

يبدو من غير المحتمل أن تُحل جميع المشكلات المعلقة بحلول 18 يوليو. وهذا يطرح السؤال عما إذا كانت مايكروسوفت وActivision ستخاطران بإغلاق الصفقة على أي حال، مما قد يؤدي إلى إجبارهما على إلغاء الدمج لاحقًا. بدلاً من ذلك، قد يشعرون أنه يتعين عليهم تمديد الشروط وإعادة التفاوض بشأنها.

في خضم هذه الأحداث، عُمّمَ إشعار يفيد بأن Activision ستُشطب من مؤشر Nasdaq-100 في وقت مبكر من 17 يوليو. وهذا يشير إلى أن الشركتين ربما تستعدان بالفعل لإغلاق الصفقة. سوف نكتشف قريبًا ما إذا كانت ستُسجّل درجة عالية جديدة لاقتناء ألعاب الفيديو أو ما إذا كانت اللعبة قد انتهت لـ مايكروسوفت وActivision.

اقرأ أيضًا:

تجربة أربعة أيام عمل في الأسبوع قد تكون ناجحة

أزمة البنوك وخيارات الاحتياطي الفيدرالي

ترجمة: دياب حوري

تدقيق: علام بخيت كباشي

المصدر